تصفح تصنيف

مشهور حديثة الجازي

8 posts

ولد الفريق أركان حرب مشهور حديثة الجازي في منطقة معان جنوبي الأردن، مضارب عشيرة الحويطات، وذلك عام 1928م، التحق بالجيش الأردني عام 1943م.
وتدرج في مناصبه المختلفة حتى أصبح رئيساً للأركان وقائداً عاماً للجيش عام 1970م، شارك في حرب العام 1948م، وجرح فيها، كما كلف في العام 1956م بإخراج الجنرال (جلوب) قائد الجيش العربي من الأردن، كذلك شارك، أو شهد حرب العام 1967م.
والفريق أركان حرب مشهور حديثة الجازي هو قائد معركة الكرامة التي وقعت بين الفدائيين الفلسطينيين والجيش الأردني من جهة، وبين الإسرائيليين عام 1968م.
قاد التفاوض مع الفدائيين الفلسطينيين الذين اختطفوا الطائرات قبيل أحداث أيلول الأسود عام 1970م، ونجح في إخراج كافة الرهائن الذين كانوا بالطائرات سالمين قبل تفجيرها..
كما قاد التفاوض مع الفدائيين الذين احتجزوا 57 صحفياً غربياً في فندق الإنتركونتننتال، وتمكن أيضاً من الإفراج عن جميع الرهائن..
كذلك قاد التفاوض في عملية احتلال بريد العاصمة، التي قادها طاهر دبلان عام 1970م قبيل أحداث أيلول الأسود.
ترك منصبه كقائد عام للجيش ورئيساً للأركان عشية معركة أيلول الأسود ولم يشارك فيها.

وفاته
توفي الفريق أركان حرب مشهور حديثة الجازي يوم الثلاثاء 6 نوفمبر 2001 عن 73 عاما.

طوفان الأقصى

الدور البريطاني في تأسيس الجيش الأردني

الدور البريطاني في تأسيس الجيش الأردني، هو محور حديث الفريق مشهور حديثة الجازي، القائد العام للجيش الأردني، مع أحمد منصور في حلقة برنامج شاهد على العصر . حيث يتناول الجازي دور الجنرال جلوب رئيس أركان القوات الأردنية، والحاكم الفعلي للأردن آنذاك، والذي استغل عوز الناس _معظمهم من البدو_ وحاجتهم، وقام بتجنيدهم تحت ما يسمى بالجيش العربي، لحماية مصالح بريطانيا.
معركة الكرامة

معركة الكرامة: كيف هُزمت إسرائيل خلال ساعات

يتحدث الفريق مشهور حديثة الجازي، رئيس أركان الجيش الأردني الأسبق وقائد معركة الكرامة، عن تفاصيل معركة الكرامة وأسباب وعوامل النصر فيها وكيف هُزمت إسرائيل في ساعات
مشهور حديثة الجازي

مشهور حديثة الجازي ج1 : الجيش الأردني وارتباطه بالاستعمار والجنرال جلوب

تناول القائد العام الأسبق للجيش الأردني ورئيس الأركان، الفريق مشهور حديثة الجازي ج1 من حواره في برنامج شاهد على العصر، نشأته ومسيرته العسكرية، وارتباط الجيش الأردني بالاستعمار والقائد البريطاني جلوب.

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك