تصفح تصنيف

عبد الله النفيسي

12 posts

ولد عبدالله بن فهد النفيسي في عام 1945 ، وهو سياسي وأكاديمي . حاصل على درجة الدكتوراه في العلوم السياسية من كلية تشرشل بجامعة كامبردج – بريطانيا في عام 1972 ..

حصل على درجة البكالوريوس من الجامعة الأمريكية في بيروت في عام 1967 .

“دخل مصر للدراسة عام 1951 وكان حينها منشرحا ومتفائلا، ولكن هذا الشعور تغير عند خروجه منها عام 1961، بعد سيطرة العسكر على الحكم؛ والذي أدى إلى تغير الكثير من الأمور إلى الأسوأ”.
أكد النفيسي أنه ذهب بعد خروجه من مصر ذهب إلى مانشستر في بريطانيا لدراسة الطب، وفي أحد الأيام دخل مكتبة لبيع الكتب المستعملة واشترى كتابا عن الإلحاد، وبعد قراءته اكتشف أنه لا يعرف شيئا عن الإسلام، فقرر أن يترك دراسة الطب ويعود إلى الكويت للتعرف على الإسلام.
وأضاف: بعد فترة من عودتي إلى الكويت قدمت أوراقي لجامعتي الأزهر في القاهرة وكلية الشريعة في دمشق، لكنهما رفضا قبولي لأن خلفيتي الدراسية كانت في مدارس بريطانية، وعندها قررت أن أدرس العلوم السياسية في الجامعة الأميركية ببيروت.
وبحسب النفيسي فإنه ذهب إلى مصر في فترة الناصرية ولم يصبح ناصريا، ودرس في معقل القوميين العرب في بيروت ولم يقتنع بالفكرة القومية، لكنه خلال وجوده في بيروت لاحظ أن الطلاب الإسلاميين في الكلية متفوقون في دراستهم وملتزمون أخلاقيا فأصبح يميل إلى تقليدهم.
وأشار النفيسي إلى أنه أصبح إسلاميا في سنته الرابعة من الجامعة، لكنه لم ينتم إلى أي حركة إسلامية، وأن الفكرة الإسلامية تبلورت لديه في مرحلة الدكتوراه في جامعة كامبريدج، حيث التقى خلال تلك الفترة بعدد من المفكرين الإسلاميين ومن أبرزهم الإمام أبو الأعلى المودودي.
انتخب عضوا في الجمعية الوطنية في انتخابات 1985 عن الدائرة الانتخابية الثامنة وحصل على المركز الأول .
عمل كأستاذا للعلوم السياسية في جامعة الكويت وجامعة العين في الإمارات العربية المتحدة . .
ترشح لعضوية مجلس الأمة في عام 1985 وفاز بالمركز الأول في دائرة مشرف وبيان وحول النقرة .
عمل مستشاراً سياسياً لرئيس مجلس الأمة السيد أحمد عبد العزيز السعدون في الكويت بين أعوام 1992 ـ 1996.

عبد الله النفيسي

مستقبل الديمقراطية في الكويت

مستقبل الديمقراطية في الكويت، يتناوله أحمد منصور، مع د/ عبدالله النفيسي، المفكر وأستاذ العلوم السياسية الكويتي، في حلقة برنامج بلا حدود. يفسر النفيسي في الحوار أسباب الضجيج السياسي المرتفع في الكويت، والأزمات المتلاحقة بين مجلس الأمة والحكومات الكويتية المتعاقبة، وهو ما أدى إلى حل مجلس الأمة الكويتي مراراً
عبد الله النفيسي

الاقتصاد الأمريكي قائم على تغذية الحروب والنزاعات

يستعرض د. عبد الله النفيسي أستاذ العلوم السياسية الكويتي النتائج المترتبة على سيطرة العسكر في البنتاجون أو من أسماهم "الاحترابيون" على سياسة أمريكا الخارجية، وكذلك كيف يقوم الاقتصاد الأمريكي على تغذية الحروب والنزاعات.

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك