الاقتصاد الأمريكي قائم على تغذية الحروب والنزاعات

يستعرض د. عبد الله النفيسي أستاذ العلوم السياسية الكويتي النتائج المترتبة على سيطرة العسكر في البنتاجون أو من أسماهم “الاحترابيون” على سياسة أمريكا الخارجية، وكذلك كيف يقوم الاقتصاد الأمريكي على تغذية الحروب والنزاعات.
عبد الله النفيسي

يستعرض د. عبد الله النفيسي أستاذ العلوم السياسية الكويتي مع الإعلامي أحمد منصور النتائج المترتبة على سيطرة العسكر في البنتاجون أو من أسماهم “الاحترابيون” على سياسة أمريكا الخارجية، وكذلك كيف يقوم الاقتصاد الأمريكي على تغذية الحروب والنزاعات، وما ترتبط بهما من شركات أسلحة عملاقة.

نص حوار د.عبد الله النفيسي : الاقتصاد الأمريكي قائم على تغذية الحروب والنزاعات

أحمد منصور: دكتور، كان سؤالي لك عن المحور المحلي في خطاب الرئيس (بوش) والذي لاحظت أنه يركز على الأمن والاقتصاد الأميركي المتداعي.

د. عبد الله النفيسي: بالنسبة للمحور المحلي -أخي أحمد- تعلم أن الولايات المتحدة الوعاء السكاني.. سكان الولايات المتحدة نُزع من.. من عدة أقطار وعدة ثقافات.. من أوروبا، من أميركا الجنوبية، من أفريقيا، من آسيا، من أقاصي آسيا، كل هذه النزع لا يوجد بينها ثقافة موحدة، ليس في الولايات المتحدة ثقافة موحِّدة أو موحَّدة، ولذلك ستجد أن هذه النُزع بولنديين، أيرلنديين، فرنسيين، ألمان، عرب، أسبان..

أحمد منصور [مقاطعاً]: رغم مرور ما يزيد على مائتي عام من عمر الدولة؟

د. عبد الله النفيسي: لازال.. لازال، الولايات المتحدة دولة حديثة عمرها لا يزيد عن عمر دولة الكويت، فهمت كيف و.. والثقافة الموحِّدة داخل الولايات المتحدة غير موجودة، الذي يوحد الناس هي المصالح اليومية المتواترة بينهم، ولكن في كل فئة من هذه الثقافات، الأسبان الأيرلنديين، الألمان.

تغذية الحروب والنزاعات

أحمد منصور: الإيطاليين.

د. عبد الله النفيسي: الهنود.. الإيطاليين، ثمة (nostalgia) حنين للثقافة الأم في البلد الأم، ولذلك سنلاحظ أن الشيء الوحيد الذي يوحد هذه الفئات هي فكرة العدو الخارجي، ولذلك كان حريص كل رئيس رؤساء الولايات المتحدة أن يبتدع عدو خارجي، وكل رئيس لو تمسكهم من سنة 50 إلى الآن، من (ترومان) سنة 50..

أحمد منصور: لنقل بعد الحرب العالمية الثانية.

د. عبد الله النفيسي: أيوه من 50 لغاية دلوقتي ستلاحظ أنه لكل رئيس حربه الخارجية (ترومان) كانت حربه في كوريا، (أيزنهاور) في كوريا..

أحمد منصور: 50،51

د. عبد الله النفيسي: آه، و بعدين بدؤوا في (فيتنام)، مروراً (بأيزنهاور) ومروراً بـ(لندن جونسون) و(كيندي) قبله وما بعد (كيندي) (لندن جونسون)، ثم بعد (لندن جونسون) جاء غيره..

أحمد منصور: بس هناك تقارير عن الحرب اللي كانت من مائة عام في الفلبين مثلاً ولازال الفلبينيين..

د. عبد الله النفيسي: آه، كانوا دائماً بحاجة إلى حرب خارجية الأميركان، لماذا؟ لأنه هذه العامل الوحيد اللي بيوحدهم وإلا ستندلع التمردات الداخلية.

أحمد منصور: بعد طبعاً حرب فيتنام جت لبنان وبعدما جاءت حرب الخليج..

د. عبد الله النفيسي: جت لبنان وإيران وحرب الخليج و..

أحمد منصور: والآن الحرب الجديدة

د. عبد الله النفيسي: والآن الحرب الجديدة اللي بيسميها (بوش)..

أحمد منصور: يعني نقدر نقول بمعدل كل 10 سنوات لو.. لو عملنا قسمة..

د. عبد الله النفيسي: يبتدع..

أحمد منصور: هناك عدو خارجي للأميركيين يركزون عليه..

د. عبد الله النفيسي: كل رئيس يبتدع عدو خارجي، و(بوش) غير خارج عن اللعبة الأميركية.

أحمد منصور: طبعاً غير الحروب الأخرى اللي هي السياسية لأميركا الجنوبية ولغيرها ولعبة المخابرات وهذه الأشياء الأخرى الجانبية.

د. عبد الله النفيسي: طبعاً.. طبعاً، فيه.. فيه عامل آخر يوتر الخطاب الأميركي اللي هم فئة العسكر في البنتاجون، الاحترابيون –أنا اسميهم- في.. في البنتاجون، هؤلاء..

أحمد منصور: أصبحوا الأغلبية الآن حتى في حكم الدولة السياسي..

د. عبد الله النفيسي: آه طبعاً..

شركات السلاح العملاقة

أحمد منصور: الرئيس عسكري، نائب الرئيس عسكري، وزير الخارجية عسكري، وزير الدفاع عسكري قديم، وكان مستشاراً للعديد من شركات السلاح وطوال الفترة الماضية.. نعم

د. عبد الله النفيسي: نعم، لبيع السلاح وتسويق السلاح.. وهل..

أحمد منصور: وهناك أكثر من 30 شخصية رئيسية في الإدارة الحالية كلهم من العسكريين.

د. عبد الله النفيسي: هؤلاء الاحترابيون -اللي بأسميهم- عندهم عقيدة.. عقيدة عسكرية بيسموها تغذية النزاعات الخفيفة المحدودة المحكومة استراتيجياً الـ (Low tensity Conflects…..) هذه.. هاي نظرية نظرية عندهم إنه الوسيلة الوحيدة..

أحمد منصور: التوتر الهندي-الباكستاني مثلاً.

د. عبد الله النفيسي: آه، لازم في كل نقطة جغرافية لنا فيها مصالح..

أحمد منصور: جانب الفلبين.. نعم

د. عبد الله النفيسي: نشجع.. نشجع..

أحمد منصور [مقاطعاً]: لو وضعنا خريطة العالم نقدر نحدد أكثر 30،40

د. عبد الله النفيسي: يعني لو عندنا دبابيس خُضر.

أحمد منصور: السودان..

د. عبد الله النفيسي: صح أم لا؟

أحمد منصور: نعم صحيح..

د. عبد الله النفيسي: هؤلاء وسيلتهم الوحيدة للحفاظ على مكانهم في النظام السياسي الأميركي، هو أن يغذوا النزاعات الخفيفة المحدودة، المحكومة استراتيجياً، علشان يحصلوا على الميزانيات اللي يريدونها من الكونجرس..

أحمد منصور: كان وزير الدفاع الحالي يسعى لزيادة الميزانية ولو قليلاً قبل الأحداث..

د. عبد الله النفيسي: ولكن بعد الأحداث

اقتصاد الحروب والدم

أحمد منصور: خد 20 مليون وبعديها كما 47 مليون.

د. عبد الله النفيسي: بس وصلنا إلى النقطة، فإذن هؤلاء الاحترابيون في البنتاجون حريصين على تغذية النزاعات الخفيفة المحدودة للحصول على الميزانيات اللي يطلبونها.

الشغلة الثالثة المشروع الرأسمالي الأميركي هو مشروع لا يمكن أن ينجح، إلا من خلال توحيد السوق العالمية وتسخير مقدراتها الاقتصاد الأميركي، الاقتصاد الأميركي عمره ما كان اقتصاد تنمية، دائماً اقتصاد حرب، ولا ينتعش إلا في الحرب، ولذلك كم من مرة شنت الولايات المتحدة حروباً لحل مشكلاتها الاقتصادية.

أنا أود الانتقال إلى.. إلى عامل آخر محلي اللي هي الشركات العملاقة المحلية المنتجة للسلاح..

أحمد منصور: الأميركية.. نعم

د. عبد الله النفيسي: آه الأميركية، هاي بتنتج السلاح، بتنتج الزخيرة، بتنتج السلاح، وتبيعها للدولة، وفيه ناس..

أحمد منصور: تبيعها للدولة الأميركية..

د. عبد الله النفيسي: آه.. آه، وفيه..

أحمد منصور: يعني الميزانية هذه الدولة تشتري بها أسلحة من الشركات والشركات هذه يملكها أفراد، ليس بالضرورة أن الحكومة تملكها.

د. عبد الله النفيسي: فيه آه، جداً.. وفيه ناس عندهم شغل في الحكومة ولهم شغل في الشركات، فلهم مصلحة.

أحمد منصور: مسؤولين كانوا مستشارين لهذه..

د. عبد الله النفيسي: آه فيه.. فيه، وفيه أولادهم، وفيه أقرباءهم، وفيه شبكة من المصالح..

أحمد منصور: يعني ليس عندنا فقط هذه الأمور..

د. عبد الله النفيسي: لا.. لا.. فيه شبكة من المصالح الطبقية الواضحة داخل الولايات المتحدة والعائلية والعشائرية داخل الولايات المتحدة، تُنتج السلاح، وهذا السلاح لابد له من مصارف، من ضمن هذه المصارف النزاعات الخفيفة المحدودة في الخارج، حرب فيتنام التي استمرت رسمياً من سنة 50 إلى سنة 75، إنما طالت واستطالت هذه المدة بسبب هذه الشركات المنتجة، كانت تضغط على الدولة لكي تستمر الحرب..

فاتورة الحرب

أحمد منصور: حتى تورطت الدولة في الستينيات واستمرت إلى الـ75 .

د. عبد الله النفيسي: بس هذا هو، فهذه الشركات لها نفوذ شيطاني في النظام السياسي الأميركي.

أحمد منصور: حتى قيل يعني بعض التقارير تحدثت عن أن مخازن السلاح الأميركية كُنست بالفعل في خلال الحرب الأفغانية.

د. عبد الله النفيسي: ممكن..

أحمد منصور: من خلال الكميات الهائلة من الذخيرة ومن القنابل والصواريخ..

د. عبد الله النفيسي: اللي فرغتها..

أحمد منصور: التي ألقيت في جبال أفغانستان وفي أرضها بحجة القضاء على القاعدة عملية القصف.. ما يسمى بالقصف السجادي.

د. عبد الله النفيسي: نعم carpet.bomping، نعم صحيح.. صحيح.

أحمد منصور: صحيح.. صحيح هذه التي.. يعني عشرات أو آلاف القنابل كانت تلقى في مساحة ضيقة للغاية، وقيل أن هذه المخازن لابد أن تملأ.. تُملأ بسلاح جديد وإنتاج جديد.

د. عبد الله النفيسي: لمصلحة هذه الشركة؟ يعني هذه العوامل الداخلية اللي بتتحكم اليوم في القرار الاستراتيجي اللي بيتخذه البيت الأبيض في الخارج، فهذه العوامل يجب أن يضعها المراقب للوضع الدولي حالياً، في الاعتبار دائماً.

أحمد منصور: يعني.. في ظل المحور المحلي أيضاً، يعني عندي شيئين بسيطين أرجو أيضاً أن إحنا يعني بسرعة نمر عليهم، فاتورة الحرب، كما أعلن الرئيس 30 مليون دولار في اليوم؟

د. عبد الله النفيسي: في اليوم..

أحمد منصور: ستصل إلى 451 مليار كل عام فقط الدفاع.. ميزانية الدفاع وحدها حسب المخطط اللي هو طالبه من الكونجرس أن يعتمده، هذه المبالغ الخرافية مهما كانت قوة الاقتصاد الأميركي مدى قدرته على أنه يتحملها، وفي نفس الوقت معظم الحروب التي خاضتها الولايات المتحدة حتى في (نيكاراجوا) وأميركا الجنوبية حلفاء أميركا كانوا بيدفعوا القسط الأكبر فيها، وحرب الخليج نعرف من الذي دفع قيمتها، من الذي يتحمل فاتورة الحرب القائمة؟ وهل الحلفاء سيكون لهم دور بعدما حلبت أميركا معظم حلفائها؟

د. عبد الله النفيسي: هذه الفاتورة إنما تدفعها الأمم المغلوبة نفسها، والأمم اللي خاضعة للنفوذ الأميركي، كأن تأتي الولايات المتحدة وتفرض على دولة من الدول صفقة معينة من الصفقات، سواء صفقة سلاح أو صفقة اقتصادية أو صفقة إعمار، يعني هذه البلد الآن أفغانستان بعد أن تهدأ –ولن تهدأ يعني كما تشير الأنباء- لكن حتى لو هدأت فالذي سيدخل إلى السوق الأفغاني لإعادة إعمار أفغانستان ويتمصلح من ورا هذا الإعمار هي الشركات الأميركية، لذلك شركات.. الجيش الأميركي يهدم والشركات الأميركية تبني، ودورة المال تظل تخدم الاقتصاد الأميركي، هذا هو مشروع توحيد السوق.. توحيد العالم.

أحمد منصور: مؤتمر إعادة الإعمار الذي عُقد في طوكيو مؤخراً والحلفاء شاركوا بمبالغ أكبر من أميركا، أميركا دفعت مبلغ زهيد والآخرين فُرض على كل دولة

د. عبد الله النفيسي: بالضبط.. بالضبط، صح، الحلفاء.. وحلفاء صغار يعني.. دول صغيرة بحاجة إلى هذه المبالغ لتنمية اقتصادها.

أحمد منصور: حتى باكستان المدينة والمعدمة 100 مليون دولار!

د. عبد الله النفيسي: بالضبط

أحمد منصور: “الواشنطن بوست” يوم الأحد أيضاً نقلت عن (جورج تينت) رئيس المخابرات المركزية أن حركات المقاومة الفلسطينية حماس والجهاد والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين هي الأهداف القادمة للحملة الأميركية، وهذا مشروع قُدِّم للكونجرس غير أن الأميركيين لديهم مخاوف من أن تتحول هذه الحركات من مقاومة إسرائيل إلى التركيز على أهداف أميركية، يعني أيضاً الأميركان لديهم مخاوف من الدخول في مواجهة مع مثل هذه الحركات التي تقوم على إن أفرادها الموت يعني ربما يكون أقرب أو أفضل لهم من الحياة،

د. عبد الله النفيسي: الشيء الملاحظ –أخي أحمد- أن الأميركان بشكل عام.. بشكل عام ومنذ 50، 1950م حتى الآن، ليست عندهم الخبرة السياسية اللي عند الأوروبيين، الأوروبيين وبالأخص الإنجليز وبالأخص الألمان عندهم خبرة سياسية في دول العالم الثالث.

أحمد منصور: عندهم عراقة في احتلال الدول وعندهم سياستها وعندهم أجهزة مخابرات عميقة.

د. عبد الله النفيسي: وفي.. وفي ثقافات، وفي ثقافات..

أحمد منصور: لذلك قيل يعني رغم إن بعض الانتقادات وجهت إلى رئيس الوزراء البريطاني أثناء تجوله في المنطقة بإنه يعني سفير للأميركان لكن آخرين يقول إن الراجل كان بيلعب دور لتحجيم أو لـ.. يعني.. لكي يتوقف الأميركان عن الجموح اللي كان بيقوموا به في المنطقة.

د. عبد الله النفيسي: آه، في زيارته لنيجيريا ولغانا..

أحمد منصور: حتى حينما جاء إلى دول المنطقة..

محور الشر

د. عبد الله النفيسي: صحيح، بس أنا بودي.. إنه مثلما ركز الرئيس (بوش) على محور الشر المكون ما أسماه بمحور الشر من إيران و..

أحمد منصور: وكوريا..

د. عبد الله النفيسي: هي إسلامية، والعراق وهي دولة قومية عربية، وكوريا الشمالية وهي دولة شيوعية، ينبغي أن ننتبه إلى محور آخر اللي أنا بأعتبره محور شر.. أنا بأعتبره محور شر ربما يختلف معي المشاهد، لكن أنا أعتبره محور شر اللي هو محور الولايات المتحدة، وإسرائيل، والهند، الولايات المتحدة الآن يحكمها تحالف مسيحي متشدد، أصولي مسيحي متشدد.

أحمد منصور: ينتمي إلى اليمينيين المتطرفين.

د. عبد الله النفيسي: ينتمي إلى.. جداً..

أحمد منصور: الإنجيليين.

د. عبد الله النفيسي: (الأنجلوساكسونز) الإنجيليين.. والرئيس (بوش) وعائلة الرئيس (بوش) من العائلات اللصيقة بكثير من رموز الحركة الأصولية المسيحية المتشددة داخل الولايات المتحدة.

أحمد منصور: اللي هي بتدعم إسرائيل واللي هي تتكون تقريباً من 70 مليون أميركي.

د. عبد الله النفيسي: تدعم، ما فيه شك، فيه عندك تحالف هندوسي يحكم الهند اليوم.

أحمد منصور: حزب (بهارتيا جهاناتا).

د. عبد الله النفيسي: جهاناتا.

أحمد منصور: يميني متطرف كما يوصف سياسياً.

د. عبد الله النفيسي: يميني، يميني متطرف قومي عنصري، عندك في إسرائيل تحالف الليكود اللي هو يهودي أصولي متشدد لا يؤمن حتى بالحوار مع العرب، هذا الحلف هذا المحور بين الأميركان والهنود واليهود في إسرائيل، أنا أعتبره هو محور الشر اليوم وليس إيران والعراق وكوريا الشمالية.

أحمد منصور: هو لذلك الآن يعني هناك تقارب كبير بين الهند وإسرائيل؟

د. عبد الله النفيسي: جداً..

أحمد منصور: هناك تقارب كبير بين الهند والولايات المتحدة الأميركية؟

د. عبد الله النفيسي: جداً.

أحمد منصور: حتى على غير العادة وضغوط شديدة على باكستان.

د. عبد الله النفيسي: لأهداف..

أحمد منصور: طبعاً العلاقات الأميركية الإسرائيلية يعني..

د. عبد الله النفيسي: لأهداف متعددة -يا أحمد- لأهداف متعددة والهند يُنتظر أن تلعب دور كبير.

أحمد منصور: يعني ده محور جديد نستطيع أن نقول: هذا المحور الثلاثي يعتبر محور جديد من إفرازات 11 سبتمبر.

د. عبد الله النفيسي: أنا أعتبره محور جديد ومحور سيكون له شأن.

أحمد منصور: أيه خطورة المحور ده تحديداً على الدول العربية والإسلامية؟

د. عبد الله النفيسي: كثير، يعني..

أحمد منصور: باختصار..

د. عبد الله النفيسي: كثير، أولاً منطقة الخليج، منطقة الخليج شرقها الهند وغربها إسرائيل صح أم لأ؟ وممكن بهذا التحالف النووي.. النووي لأن إسرائيل قوة نووية والهند قوة نووية، بهذا التحالف النووي ممكن الضغط بسهولة على منطقة الخليج والجزيرة العربية بدون حتى تواجد أميركي يعني

المزيد
Total
0
Shares
السابق
أحمد ياسين

الشيخ أحمد ياسين: قصة الانتفاضة وتأسيس حماس

التالي
مهاتير محمد

وصايا مهاتير محمد لهزيمة إسرائيل

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك

Total
0
Share