الشيخ أحمد ياسين ج5 : كواليس اعتقاله عام 84 ومحاولات إسرائيل تجنيده..وتأسيس حماس

تناول الشيخ أحمد ياسين ج5 من حواره مع أحمد منصور في شاهد على العصر ملابسات اعتقاله عام 84 ومحاولات إسرائيل لتجنيده وتأسيس حماس
الشيخ أحمد ياسين

تناول مؤسس وزعيم حركة المقاومة الإسلامية حماس الشيخ أحمد ياسين ج5 من حواره مع أحمد منصور في برنامج شاهد على العصر والذي جرى بثه بتاريخ 15 مايو 1999، الحديث عن تفاصيل اعتقاله لأول مرة في عام 1984 ومسار التحقيق واتهامه بمحاولة إزالة إسرائيل وإقامة دولة إسلامية مكانها.
كما تحدث عن معاناته في السجون الإسرائيلية وكيف أفرج عنه

مقتطفات من حوار الشيخ أحمد ياسين ج5

تأسيس حماس

.
واصل الشيخ أحمد ياسين تقديم شهادته مع أحمد منصور في الحلقة الخامسة من شاهد على العصر عن الحركة الإسلامية في غزة وتأسيس حركة حماس وما قابله من أحداث.

اعتقال الشيخ أحمد ياسين


وبدأ الشيخ حديثه عن تفاصيل اعتقاله لأول مرة عام 1984، من بيته حيث تم استدعائه لمقابلة الحاكم العام لغزة ثم نُقل إلى سجن المجدل، ومسار التحقيق، واتهامه بمحاولة إقصاء إسرائيل وإقامة دولة إسلامية مكانها.

محاولات إسرائيل تجنيده


وروى كيف تم التحقيق معه لمدة 45 يوم، ونقل صورة من محاولات الاحتلال أثناء التحقيق تجنيده بعدد من الطرق أما عن طريق التهديد أو الاتهام بتهم مخلة بالآداب ليعمل جاسوس على الحركة لكن الشيخ رفض بكل قوة وكشف تلك المحاولات.
وذكر الشيخ تفاصيل المحاكمة وقال إنها كانت مذاعة على التليفزيون وبوجود الأهل وبوجود الحاكم العسكري كما أكد أنه كان يعلم الحكم قبل بداية المحكمة التي وصفها بالهزلية، كما تحدث عن معاناته بسبب وضعه الصحي في سجن عسقلان.

الجبهة الشعبية


وتحدث الشيخ عن الإفراج عنه عام 1985 عن طريق الجبهة الشعبية بقيادة أحمد جبريل، وتفاصيل التفاوض مع الكيان والذي انتهى بتبادل عدد 1200 من الأسرى مقابل ثلاث جنود، ومن بين المفرج عنهم كان الشيخ ياسين.
وأضاف الشيخ أن الحركة ظلت تعمل في غيابه أثناء فترة الاعتقال، مشيرًا لاقتراحه على الحركة أن يبتعد عن التنظيم لمدة سنة حتى لا يلفت نظر الكيان.
وكان الشيخ مسؤول عن قيادة التنظيم العسكري داخل الحركة. وتحدث الشيخ عن الصراعات مع حركة فتح عام 1985 وكيف كان رد الحركة على اعتداءات حركة فتح.

المجموعة 101

كما تحدث عن عودة النشاط العسكري وعودته لرئاسة التنظيم العسكري لجماعة الإخوان المسلمين بغزة، مشيرًا لانقطاع الرابط التنظيمي مع مصر في ذلك الوقت، في حين وجد رابط تنظيمي مع الجماعة بالأردن.
وكشف الشيخ سبب تأخر بدء النشاط العسكري لعام 1987، وتشكيل أو مجموعة عسكرية برقم 101، وأول عمليات تلك المجموعة في تصفية ضباط إسرائيليين، ووقعها على الاحتلال، وكيف تم اكتشاف المجموعة الأولى .

عمليات اغتيال العملاء


وروى كواليس عمليات اغتيال العملاء، وكيف يتم التوصل إليهم، ومحاكمتهم، وكيف يتم تنفيذ الأحكام، وكيف تعاملت إسرائيل مع تصاعد وتيرة العمليات ضدها وضد العملاء، وأجاب على تساؤلات حول التنظيمات الأخرى، وهل كانت تقوم بعمليات شبيهة.

فهرس موضوعات حوار الشيخ أحمد ياسين ج5


00:00
– المقدمة –

00:40 – اعتقال الشيخ أحمد ياسين لأول مرة –

05:38 – تحدث الشيخ أحمد ياسين عن الجهاد ضد الكيان –

09:40 – محاولة الإسرائيليين تجنيد الشيخ أحمد ياسين –

13:52 – محاكمة الشيخ من قبل الكيان الإسرائيلي –

20:20 – رفقاء الشيخ أحمد ياسين في المعتقل –

26:55 – شروط الجبهة الشعبية لصفقة تبادل الاسرى مع الكيان –

31:37 – عودة الشيخ أحمد ياسين إلى العمل العسكري بعد الافراج عنه –

38:00– بداية العمل العسكري ضد الكيان –

38:53– كيف تمكن الاحتلال من الوصول للشيخ أحمد ياسين والقبض عليه –

44:20– اختفاء العملاء من غزة –

Total
0
Shares
السابق
الشيخ أحمد ياسين

أحمد ياسين ج4: الخلافات بين حماس وفتح وتسليح المقاومة وتصفية العملاء

التالي
الشيخ أحمد ياسين

الشيخ أحمد ياسين ج6: الانتفاضة الفلسطينية الأولى.. وانطلاقة حماس

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك

Total
0
Share