فريد عبد الخالق ج 1 : شخصية حسن البنا وقدرته على التأثير وبناء جماعة الإخوان المسلمين

تحدث مرافق الإمام حسن البنا مؤسس جماعة الإخوان المسلمين الأستاذ فريد عبد الخالق في برنامج شاهد على العصر عن شخصية حسن البنا وبناء جماعة الإخوان المسلمين
فريد عبد الخالق شاهد على العصر

تحدث مرافق الإمام حسن البنا مؤسس جماعة الإخوان المسلمين وعضو الهيئة التأسيسية ومكتب الإرشاد الأسبق الأستاذ فريد عبد الخالق ج 1 من حواره مع أحمد منصور في برنامج شاهد على العصر، الذي جرى بثه بتاريخ: 07/12/2003 عن نشأته وأسباب انتمائه لجماعة الإخوان المسلمين كما تناول شخصية حسن البنا مؤسس الجماعة وطبيعة شخصيته ووسائل تأثيره في الناس.

مقتطفات من حوار فريد عبد الخالق ج 1

وتحدث فريد عبد الخالق في الحلقة الأولى من شهادته على العصر، عن نشأته وانتماءه لجماعة الإخوان المسلمين التي أُسست عام 1928 ورؤيته لحسن البنا مؤسس الجماعة.

حسن البنا


وقال عبد الخالق إن نشأته الريفية كان لها أثر كبير على حياته، وولدّت لديه النزعة الإيمانية والتدين، وتأثر بها خلال انتقاله إلى القاهرة، والتي وجد بها بيئة زاخرة بتيارات فكرية، وكانت القضية الأساسية للشعب هي القضية الوطنية، وكان الحالة الاجتماعية رتيبة أو بطيئة الإيقاع، غير معقدة.
وأوضح عبد الخالق أنه تعرف على أفكار الإخوان وانجذب إليها من خلال حسن البنا، الذي وصفه بأنه خالف المألوف وتوقعاته عن المشايخ، لافتاً إلى أنه توقع في أول حوار بينهم فى عام 1941 أن يتحدث عن الصوم والصلاة والحديث المألوف من الدعاة، ولكنه وجده يتحدث عما يتعلق مثلاً بتغيير الهياكل، وتغيير المجتمع، وأن الإسلام يدعونا إلى ذلك.

جماعة الإخوان المسلمين


وأشار عبد الخالق إلى أن حسن البنا ( 1906 – 12فبراير 1949) إنسان آتاه الله ما استكمل به مقومات الإنسان كما يحب الله للإنسان أن يكون، كان إنساني النزعة، واسع النظرة كان يحب أتباعه حباً ولا يسعى إلى سلطة ولا يسعى إلى جاه.

مكتب الإرشاد


وكشف عبد الخالق أن جماعة الإخوان المسلمين في العام 1941 بدأت تتبلور فيها المؤسسات والتنظيمات، و بدأ يصبح هناك الهيئة التأسيسية التي وضعها حسن البنا، لتختار مكتب الإرشاد، ومكتب الإرشاد هو الهيئة العليا للجماعة التي تُناقش المرشد وتختار المرشد وغيره، موضحاً أنه أصبح عضو هيئة تأسيسية مباشرة، ثم عضواً في مكتب الإرشاد.

أجزاء حوار فريد عبد الخالق ج 1

00:00​​ المقدمة

00:25 السيرة الذاتية لفريد عبد الخالق ​-

04:00 نشأة فريد عبد الخالق ​-

10:52 أسباب انتمائه للإخوان المسلمين ​-

16:20شخصية حسن البنا وتأثيره على فريد عبد الخالق ​-

24:00 قدرة وأساليب حسن البنا في التأثير على الآخرين ​-

35:42 المفاهيم الأساسية لفكر الإخوان المسلمين –

Total
0
Shares
السابق
بول كينيدي

بول كينيدي : تداعيات التورط الأمريكي في العراق وأفغانستان .. وعوامل انهيار القوى العظمى

التالي
فريد عبد الخالق شاهد على العصر

فريد عبد الخالق (2) : البناء التنظيمي للإخوان وانخراطهم في السياسة وقرار الترشح للانتخابات

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك

Total
0
Share