فريد عبد الخالق (2) : البناء التنظيمي للإخوان وانخراطهم في السياسة وقرار الترشح للانتخابات

فريد عبد الخالق شاهد على العصر

تحدث الأستاذ فريد عبد الخالق مرافق الإمام حسن البنا مؤسس جماعة الإخوان المسلمين وعضو الهيئة التأسيسية ومكتب الإرشاد الأسبق مع الإعلامي أحمد منصور في الحلقة الثانية من برنامج شاهد على العصر التي بٌثت بتاريخ: 14/12/2003 عن البناء التنظيمي للإخوان ورؤية حسن البنا في اندماج الإخوان مع الحزب الوطني كما تتناول ترشحه في الانتخابات وانسحابه بعد صفقة مع النحاس باشا.

مقتطفات من الحلقة


تحدث فريد عبد الخالق عضو مكتب الإرشاد الأسبق عن البناء التنظيمي لجماعة الإخوان المسلمين، وكيف بدأ وضع الأسس لتنظيم الجماعة.
وقال عبد الخالق إن حسن البنا فكر في بداية الأمر أن يندمج مع أحد الأحزاب، وفكر في الحزب الوطني الذي أسسه مصطفى كامل، أو أن يبني التنظيم باتباع نظام مثل(الفيبيانز) في النظام البريطاني كمؤسَّسة كانت في القرن التاسع عشر والتي تحولت بعد ذلك إلى حزب العمل.
وأوضح عبد الخالق أن حسن البنا كان يستشير مكتب الإرشاد، ويستشير الهيئة التأسيسية، فالشورى كانت أساس عنده ليس كأمر شخصي، ولكن باعتبارها من المفاهيم الأصيلة في الإسلام نفسه، لأن الإسلام ينص على أنه (وَأَمْرُهُمْ شُورَى بَيْنَهُمْ ) ففكرة الشورى أصل في بناء الإسلام نفسه.
وذكر عبد الخالق أن مكتب الإرشاد الموجود آنذاك كان به الشيخ الباقوري، والأستاذ طارق خشاب، الدكتور كمال خليفة، وأخوه عبد الرحمن البنا، عبد الحفيظ السيفي، وصالح عشماوي، وعبد الحكيم عابدين.
وتطرق عبد الخالق إلى انسحاب البنا من الانتخابات فى (1938) بناء على طلب من مصطفى النحاس باشا رئيس الوزراء، الأمر الذي انقسم عليه مكتب الإرشاد آنذاك، بين معارض لفكرة الانسحاب ومؤيد، وكان رأي البنا القبول بما طلبه إليه النحاس باشا باعتباره عمل وطني وأنه مصلحة عامة، مقدم على مصلحة الدعوة، لافتا إلى أن هذه الفكرة كانت سائدة عنده، فاستأذن يشرح ذلك ويرصد الإيجابيات والسلبيات التي ستترتب على كلا الموقفين، فوصلنا فعلاً إلى القبول برؤيته.

أجزاء الحلقة

00:00​​ – المقدمة –

00:45 – البناء التنظيمي لجماعة الإخوان المسلمين ​-

05:21 – كيفية تعامل حسن البنا مع أعضاء مكتب الإرشاد ​-

12:10 – انسحاب حسن البنا من الانتخابات بطلب من النحاس باشا ​-

23:52 – مدى التقارب بين الوفد والإخوان

37:00 – كيف كان معك في السفر حسن البنا؟ ​-

Total
0
Shares
السابق
فريد عبد الخالق شاهد على العصر

فريد عبد الخالق ج 1 : شخصية حسن البنا وقدرته على التأثير وبناء جماعة الإخوان المسلمين

التالي
فريد عبد الخالق ج5

فريد عبد الخالق ج3 :علاقة حسن البنا بالبريطانيين ..ومظاهرات كوبري عباس

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك

Total
0
Share