فريد عبدالخالق ج 6 : حل جماعة الإخوان المسلمين واغتيال حسن البنا

تحدث مرافق الإمام حسن البنا الأستاذ فريد عبدالخالق ج 6 من حواره في برنامج شاهد على العصر،عن قرار حل جماعة الإخوان وملابسات اغتيال حسن البنا في فبراير 1949 .
فريد عبد الخالق ج5

تحدث مرافق الإمام حسن البنا مؤسس جماعة الإخوان المسلمين وعضو الهيئة التأسيسية ومكتب الإرشاد الأسبق الأستاذ فريد عبدالخالق ج 6 من حواره في برنامج شاهد على العصر، مع أحمد منصور والذي جرى بثه بتاريخ: 11/01/2004 عن وضع جماعة الإخوان بعد قرار حلها واعتقال آلاف الإخوان في أعقاب حرب عام 1948 وإغلاق المركز العام كما كشف ملابسات اغتيال حسن البنا في فبراير 1949 أمام جمعية الشبان المسلمين وتركه ينزف حتى الموت.

مقتطفات من حوار فريد عبدالخالق ج 6


تحدث فريد عبد الخالق في الحلقة السادسة من شهادته على العصر مع الإعلامي أحمد منصور عن قضية مقتل الإمام حسن البنا، والإرهاصات التي سبقتها.

اغتيال حسن البنا


وأكد عبد الخالق أن قرار حل جماعة الإخوان في 8 ديسمبر 1948 كان جُزءاً من خطة اغتيال حسن البَنّا، ومقدمة، بالإضافة إلى اعتقال أعضاء مكتب الإرشاد.
واعتبر عبد الخالق أن الجهاز الخاص، هو من أوصل الإخوان لهذه الحالة، بسبب سوء تكوينه، وأن الدعوة كانت إحدى ضحاياه.

حل جماعة الإخوان المسلمين


وأوضح عبد الخالق أن الحكومة كانت لها مطالب بمعرفة مكان الإذاعة التي تبث في السابعة، وأماكن الأسلحة، وكانت تلك المعلومة مع عبد الرحمن السندي المسؤول في النظام الخاص.
وروى عبد الخالق إحدى الطرائف خلال الاعتقالات، خاصة بقضية التنصت على المعتقلين، وقال إنه عند اعتقال أعضاء مكتب الإرشاد أدخلوهم في حجرة مغلقة، فسمعوا صوتا كأن أحدهم يقرأ القرآن، بصوت التلاوة، ولكن عندما استرقوا السمع وجدوا أن الحديث ليس قرآنا ولكن أحدهم كان يقول لهم بأن يحذروا لأن المكان ملغم بالسماعات والأمن يتنصت عليهم، واستخدم طريقة التلاوة حتى لا يشك به الأمن.

فرحة الغرب بمقتل حسن البنا


وأوضح عبد الخالق أن خبر مقتل البنا كان فاجعة لكل المعتقلين، لافتا إلى رواية سيد قطب عن فرحة الغرب وتبادل الخمور وحالة السعادة بعد مقتل البنا، وهو ما دفع سيد قطب لدخول دعوة الإخوان.
وكشف عبد الخالق عن مشهد قتل الإمام البنا بعد إصابته برصاصة قاتلة والاتصال بالقصر العيني، ثم رواية أحد الأطباء بأن جاءهم أمر بأن يُترك ينزف حتى يموت.

أجزاء حوار فريد عبدالخالق ج 6

00:00​​ – المقدمة –

00:45 – حالة الإخوان بعد قرار الحل وإغلاق المركز العام ​-

08:28 – لماذا لم يتم اعتقال البنا مع الإخوان؟ ​-

16:05 – ذكريات الاعتقال وحكاية قسم شرطة المُوسكي ​-

24:40 – التنصت على الإخوان في المعتقلات ​-

32:36 – شهر عسل داخل المعتقل ​-

37:51 – أسباب فرحة الغرب بمقتل البنّا ​-

41:28 – مَقتل البنا وأوامر للأطباء بتركه ينزف حتى الموت ​-

Total
0
Shares
السابق
حمد بن جاسم

حمد بن جاسم : استراتيجية الولايات المتحدة تجاه دول المنطقة .. ولماذا تغرد قطر خارج السرب؟

التالي
فريد عبد الخالق ج5

فريد عبدالخالق (7): مأساة الإخوان المسلمين بعد مقتل حسن البنا

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك

Total
0
Share