فريد عبدالخالق (7): مأساة الإخوان المسلمين بعد مقتل حسن البنا

فريد عبد الخالق ج5

تحدث الأستاذ فريد عبد الخالق مرافق الإمام حسن البنا مؤسس جماعة الإخوان المسلمين وعضو الهيئة التأسيسية ومكتب الإرشاد الأسبق مع أحمد منصور في الحلقة السابعة من برنامج شاهد على العصر، التي بُثت بتاريخ 18/01/2004 عن شهادة الطبيب الذي مات البنا بين يديه فى 12 فبراير 1949 وتفاصيل جنازة حسن البنا وحمل النساء لجثمانه ومنع الناس من حضور عزائه كما تناول الحديث عن حالة الإخوان بعد مقتل البنا واختيار حسن الهضيبي مرشداً للإخوان.
وكشف فريد عبد الخالق عضو مكتب الإرشاد في حديثه مع الإعلامي أحمد منصور في الحلقة السابعة من شهادته على العصر، عن وثيقة من أحد الأطباء الشهود في القصر العيني عن مقتل الإمام حسن البنا.

مقتطفات من الحلقة


الوثيقة كانت فحواها كالتالي” أكثر من ثلاثة وأربعون عاماً مضت ولازالت محفورة في ذاكرتي بكل تفاصيلها ومأساتها، هذه اللحظات التي شاهدت خلالها مصرع الأستاذ الإمام حسن البنا مرشد الإخوان المسلمين ومكثت إلى جانبه إلى لحظة وفاته رحمه الله رحمة واسعة كان ذلك مساء يوماً من أيام فبراير 1949 وكنت اعمل حينئذ نائباً مقيماً للتخدير بمستشفى قصر العيني والله على ما أقول شهيد، كانت أخر كلماته لا إله إلا الله محمد رسول الله. دكتور محمد يسري رشيد أستاذ ورئيس قسم التخدير السابق بكلية طب قصر العيني”
وأشار عبد الخالق إلى أوامر الأمن بعدم حضور أحد لجنازة الإمام البنا، وقال لعل الله أبدل بالغائبين ملائكة لأن الرجل حقيقة يعني يستحق عند الله بما وصف الله في كتابه أن الله يعطي الناس ما لا يعلمه إلا الله.
وعند دور البنا في الدعوة، قال عبد الخالق إن دوره في الدعوة كان دور بذر البذور، بذر البذور ده وضع الآليات وضع البناء.
وتطرق عبد الخالق إلى فشل الإخوان لمدة عامين فى اختيار مرشدا خلفا لحسن البنا، وكانت الاختيارات بين عبد الحكيم عابدين و عبد الرحمن البنا و أحمد حسن الباقوري و صالح العشماوي، لكن في النهاية اختير المستشار حسن الهضيبي.

أجزاء الحلقة

00:00​​ – المقدمة –

00:45 – وثيقة الطبيب الذي شاهد وفاة حسن البنا ​-

08:15 – جثمان البنا يحمله النساء ويمنع حضور عزائه أحد ​-

14:14 – الإخوان بعد وفاة البنا ​-

21:40 – حقيقة دور حسن البنا في الدعوة ​-

29:13 – ما هي وسائل إعداد مرشد للجماعة؟ ​-

31:49 – فشل الإخوان في اختيار مرشد يخلف البنا ​-

37:05 – هل هناك نظامان سريان داخل الجماعة؟ ​-

43:50 – اختيار حسن الهضيبي مرشدا؟ ​-

47:00 – من هم المرشحون لتولي الإرشاد؟ ​-

Total
0
Shares
السابق
فريد عبد الخالق ج5

فريد عبدالخالق ج 6 : حل جماعة الإخوان المسلمين واغتيال حسن البنا

التالي
عبد الله النفيسي

عبدالله النفيسي : مكونات الشيعة والسنة والدور الأمريكي في العراق

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك

Total
0
Share