فريد عبد الخالق (10) : تلاعب عبدالناصر بالإخوان بعد نجاح انقلاب 1952

فريد عبد الخالق ج5

تحدث الأستاذ فريد عبد الخالق مرافق الإمام حسن البنا مؤسس جماعة الإخوان المسلمين وعضو الهيئة التأسيسية ومكتب الإرشاد الأسبق مع أحمد منصور في الحلقة العاشرة من برنامج شاهد على العصر، التي تم بثها بتاريخ 08/02/2004 عن تفاصيل الاتفاقيات بين الإخوان وعبد الناصر وطلب عبد الناصر منهم دعم الثورة، كما كشف عن تلاعب عبد الناصر بالإخوان وبداية خلافاته معهم.

مقتطفات من الحلقة


تناولت الحلقة العاشرة من شهادة فريد عبد الخالق مع الإعلامي أحمد منصور، الحديث حول ثورة يوليو، وعلاقتها بالإخوان، وطلبات عبد الناصر من الجماعة.
وقال عبد الخالق إن عبد الناصر، أتى لمقابلة المرشد وأخذ الموافقة النهائية على حركة الضباط الأحرار، طالبا الدعم الشعبي من الحركة باعتبارها الأكثر تأثيراً.
ولفت عبد الخالق إلى أن وفد شكل من قيادات الإخوان ذهب إلى الإسكندرية لمقابلة المستشار حسن الهضيبي وعرض الأمر عليه واقناعه بدعم الثورة.
وأشار عبد الخالق إلى أن نظرة الإخوان للثورة ، على أنها ليست أحد الوسائل الناجحة للتغيير الحقيقي، وأن حسن البنا كان لا يؤمن بها وأن هذه مسألة تحتاج إلى تربية شعب وتوعية ونفس طويل وتغيير من أسفل.
وأوضح عبد الخالق أن الخلاف مع عبد الناصر، أخذ في التنامي والتعاظم بالرغم من الاجتماعات المستمرة بعد الثورة، وأن عبد الناصر كان يوما بعد يوم يزداد تطلعه للسلطة، ويستعدي أكثر، وأن الإخوان اكتشفوا خداع عبد الناصر.
وأكد عبد الخالق أن الإخوان لم يقروا قانون حل الأحزاب السياسية في تسعة سبتمبر 1952، ولم يعرض على الهيئة التأسيسية، وأن القرار كان بتصرف فردي من عبد الناصر.

أجزاء الحلقة

00:00​​ – المقدمة –

00:45 – عبد الناصر يطلب دعم الإخوان للثورة ​-

06:38– اتفاقيات بين الإخوان وجمال عبد الناصر ​-

13:51 – منهج الإخوان ونظرتهم للثورة ​-

23:16 – تلاعب عبد الناصر بالإخوان ​-

29:40 – الإخوان يرفضون المشاركة في الوزارة ​-

35:36 – الإخوان وقانون تنظيم الأحزاب السياسية ​-

41:00 – نصائح الإخوان لعبد الناصر لتفادي الصدام معه ​-

47:00 – اختلاف الإخوان وعبد الناصر ​-

Total
0
Shares
السابق
فريد عبد الخالق ج5

فريد عبدالخالق (9) : علاقة الإخوان بالضباط الأحرار وانقلاب يوليو 1952

التالي
حارث الضاري

حارث الضاري: مستقبل السُنة في العراق وحاضرهم تحت الاحتلال الأمريكي

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك

Total
0
Share