فريد عبد الخالق يرد على التساؤلات حول شهادته على العصر..و أسباب الصراع مع عبد الناصر

فريد عبد الخالق ج5

تحدث الأستاذ فريد عبد الخالق مرافق الإمام حسن البنا مؤسس جماعة الإخوان المسلمين وعضو الهيئة التأسيسية ومكتب الإرشاد الأسبق مع أحمد منصور في حلقة برنامج بلا حدود التي بُثت بتاريخ: 21/04/2004 حول ردود الأفعال والتساؤلات حول شهادته فى برنامج شاهد على العصر، و تحدث عن الأثر الذي تركه الإخوان في المجتمع المصري وأسباب العداء والصراع بين عبد الناصر وجماعة الإخوان المسلمين، إضافة إلى تقييم الإخوان للتجربة السياسية والأخطاء التي وقعوا فيها.

مقتطفات من الحلقة

رد الأستاذ فريد عبد الخالق عضو مكتب الإرشاد، في حلقة بلا حدود على استفسارات وانتقادات المشاهدين بشأن شهادته على العصر، خاصة عن قضية التعذيب وأثرها على الفرد والأمة كلها.
وقال عبد الخالق إن التعذيب ينظر إليه للأسف نظرة سطحية لابد أن نستحضر المُعذِّب والمُعَذَب ونتائج ما أصابه من جروح أو عاهات، موضحاً أن التعذيب له نتائج أخطر، فهو يولد فكر منحرف، كما يُضعف قدرة الأمة على المواجهة ،ويجعلها أقرب إلى السلبية منها إلى الإيجابية، لأن الأمة لا تحيا إلا بشجاعة الإيمان وبالحرية، فالتعذيب أخطاره أكثر مما يقع على الأفراد من آلام ، فالجريمة الكبرى جريمة اجتماعية وجريمة سياسية .
وتحدث عبد الخالق عن اعتراف الإخوان بأخطائهم ومراجعة تصرفات قياداتهم وقال إن حق النقد وحق المراجعة وحق التقييم أصل في العمل، لأنه لا أحد يستطيع أن يحسن من نفسه إلا إذا ما أدرك تقصيره، فإدراك التقصير للإضافة وليس للهدم وليس لبخس الناس.
وعن الصراع بين عبد الناصر والإخوان، أوضح عبد الخالق، أن الصراع لم يكن صراعاً على السلطة، لأن الإخوان بحسب رأيه ليسوا طلاب سلطة، وأضاف السبب هو: ” الإصرار على تطبيق الشريعة وليس بشرط أن نطبقها نحن بالذات، ولكن كان صراع مبدئي لأنه كان صاحب مشروع سياسي وله مبرراته وكان هناك مشروع عند الإخوان قائم على أن الإسلام والشريعة هما أساس الإصلاح، والإثنين في توجهاتهم مختلفين ما صعّب من التفاهم”.
وتطرق عبد الخالق إلى الفجوة بين التيار الإسلامي والسلطة، وقال إن التيار الإسلامي دائما في أزمة مع السلطة ، وهذه أزمة موجودة في المنطقة وليس لها حل لأن التيار الإسلامي لا يستطيع أن يتخلى عن دعوته والسلطة لن تسع التيار الآخر، متأثرة بالدرجة الأولى بالتيار السائد وهو التيار الليبرالي والعلماني إلى آخره، ما أدى إلى حتمية الصدام . .

أجزاء الحلقة

00:00​​ – المقدمة –

00:28 – ردود فعل واسعة النطاق على شهادة الأستاذ فريد عبد الخالق –

05:40 – أهمية الشهادة وخطورة تحريفها ​-

08:45 – رد الدكتور رشاد البيومي عضو مكتب الإرشاد –

11:31 – الأثر الذي تركه الإخوان في المجتمع المصري ​-

16:50 – توضيح لما ورد بخصوص حسن الهضيبي ​-

20:32 – كتاب دعاة لا قضاة لم يكتبه حسن الهضيبي –

26:10 – أسباب عداء عبد الناصر للإخوان ​-

29:00 – الدكتور محمد السيد حبيب نائب المرشد العام للإخوان المسلمين –

36:42 – أسباب عدم قبول الإخوان تقييم أنفسهم ​-

41:16 – نوع الصراع بين عبد الناصر والإخوان ​-

43:18 – الأستاذ يوسف ندا مسؤول العلاقات الدولية السابق في جماعة الإخوان المسلمين –

49:59 – ابنة العشماوي وذكريات قصة الأسلحة واختفاء المرشد ​-

57:00 – ضرورة إزالة الفجوة بين التيار الإسلامي والسلطة ​-

Total
0
Shares
السابق
أحمد جبريل

أحمد جبريل (3) : أزمات التحالف بين جبهة التحرير وفتح .. وتجميد عضوية ياسر عرفات

التالي
أحمد حبريل

أحمد جبريل (4) : أسباب هزيمة 1967 وسقوط الجولان ..والخلاف بين القوميين والفصائل

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك

Total
0
Share