جمال حماد ج 9 : تورط عبد الناصر فى وفاة عبد الحكيم عامر

جمال حماد

تناول كاتب البيان الأول لثورة يوليو ١٩٥٢ جمال حماد ج9 من شهادته على العصر مع أحمد منصور والذي جرى بثه بتاريخ 5يناير 2009 تفاصيل انسحاب الجيش المصري بعد هزيمة 1967 وتنحي جمال عبد الناصر بعد الهزيمة كما كشف عن تطور الصراع بين عبد الحكيم وعبد الناصر وملابسات وفاة عبد الحكيم عامر و ممارسات الحكومة الخفية وإبعاد جمال حماد.

مقتطفات من حلقة جمال حماد ج 9

واصل اللواء جمال حماد حديثه في الحلقة الأخيرة من شهادته على العصر، والتي خصصها لتداعيات هزيمة يونيو 67 وخطاب التنحي لعبد الناصر.

ملابسات وفاة عبد الحكيم عامر

كما تطرق جمال حماد لـ ملابسات وفاة عبد الحكيم عامر. وقال حماد أن البيان الخاص بالتنحي والذي كتبه هيكل بطريقة عاطفية، كان هدفه خروج الناس والتأثير عليهم بالعاطفة من أجل رفض تنحي عبد الناصر. وقال إن أمر الانسحاب للقوات من سيناء، كان بطريقة لا تدل على دراسة ولا خبرة بالعسكرية، فالقوات التي حشدت خلال 15 يوما، طلب منها الانسحاب في ليلة واحدة وترك الأسلحة الثقيلة، وأصبحت الصورة فضيحة أمام العالم والجنود يعودون سيرا على الأقدام.

وتابع حماد أن عبد الناصر استغل هزيمة 67 من أجل إبعاد عبد الحكيم عامر، خاصة بعد أن تجمع عدد من العسكريين في ساحة بيت المشير وهتفوا له وبعودته للقيادة، مما جعل عبد الناصر يسرع في خطوات تعيين سامي شرف قائدا عاما للقوات المسلحة.

المشير لم ينتحر

وأكد حماد أن المشير عبد الحكيم عامر لم ينتحر، فلو أراد الانتحار كان نفذها من يوم 8 يونيو، ولكنه قتل، ولمصلحة جمال عبد الناصر، لأن عبد الحكيم عامر كان يخطط للتخلص من جمال عبد الناصر والاستيلاء على القيادة.

أجزاء شهادة جمال حماد ج 9

00:00​​ – المقدمة –

00:35 – جمال عبد الناصر وخطاب التنحي –

05:40 – انسحاب الجيش المصري بعد هزيمة 1967 –

10:43 – هؤلاء من كانوا يحكمون مصر –

15:04 – ماذا صنعت الثورة لنهضة مصر ؟ –

18:19 – تطور الصراع بين عبد الحكيم وعبد الناصر –

21:55 – ملابسات وفاة عبد الحكيم عامر –

28:48 – من الذى قتل عبد الحكيم عامر –

40:22 – ممارسات الحكومة الخفية في عهد عبد الناصر –

44:44 – إبعاد جمال حماد من منصبه –

Total
0
Shares
السابق
جمال حماد

جمال حماد ج 8 : أسباب هزيمة حرب 1967

التالي
معبر رفح

المرفوضون علي معبر رفح (1 -2)

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك

Total
0
Share