عبد الغفار شكر ج 1 : نظام جمال عبدالناصر كان استبداديا لكنه حقق مصالح الفقراء

`ذكر – أمين التثقيف في التنظيم الشبابي الاشتراكي السابق – عبد الغفار شكر ج 1 من لقائه مع أحمد منصور فى برنامج شاهد على العصر، الذي جرى بثه بتاريخ 27 أكتوبر 2013 أن نظام عبدالناصر وثورة يوليو كان استبداديا لكنه حقق مصالح الفقراء
عبد الغفار شكر

`ذكر – أمين التثقيف في التنظيم الشبابي الاشتراكي السابق – عبد الغفار شكر ج 1 من لقائه مع أحمد منصور فى برنامج شاهد على العصر، الذي جرى بثه بتاريخ 27 أكتوبر 2013 أن نظام عبدالناصر وثورة يوليو كان استبداديا لكنه حقق مصالح الفقراء

وواصل أمين التثقيف في التنظيم الشبابي الاشتراكي السابق – الحديث في شهادته على العصر عن نشأته في قرية تيرة مركز نبروه بمحافظة الدقهلية حيث كان أبوه عمدة القرية، إلا أنه وبعد خلاف مع أحد الاقطاعيين تم عزل والده من العمودية وتعرضت أسرته للإضطهاد حتى اضطرت أمه للعمل في الزراعة وجدته في حياكة الملابس ليستكمل تعليمه.
وأضاف “شكر” أن نشأته أثرت في كرهه للإقطاع والاقطاعيين، وأنه تعرف على الاخوان المسلمين لكنه لم يستمر معهم حيث وجد ضالته في الحزب الاشتراكي.
وأوضح “شكر” أن ثورة يوليو كانت ناجحة في المجال الاجتماعي والتنموي للمواطن البسيط إلا أن نظام عبدالناصر كان نظاما سلطوياً عامل معارضيه بقسوة شديدة وديكتاتورية.

مقتطفات من لقاء عبد الغفار شكر ج 1

استضاف أحمد منصور عبد الغفار شكر الأمين المساعد لمنظمة الشباب الاشتراكي في عهد الرئيس المصري الراحل جمال بعد الناصر، والذي تحدث في الجزء الأول من برنامج “شاهد على العصر” عن الظروف المحيطة بنشأته، وعن موقفه من الخيارات السياسية والاقتصادية التي تلت ثورة يوليو/تموز 1952. وأسباب فشل تنظيمي “هيئة التحرير” و”الاتحاد القومي”. وتطرق شكر إلى الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية المتدهورة لعائلته ومحيطه، وكيف ساهمت في تشكيل ميوله السياسية لاحقا.

وقال إن توجهاته في البداية كانت نحو الإخوان المسلمين، لكنها لم تكتمل ليصبح لاحقا من ذوي التوجهات الاشتراكية، ومن أشد المعارضين للإقطاعية التي كانت سائدة في مصر آنذاك.

جمال عبد الناصر

من جهة أخرى دافع شكر عن سياسة توزيع الأراضي التي انتهجها عبد الناصر، وقال إنها لم تكن تعبيرا عن حقد طبقي، بل نابعة من حاجة موضوعية هدفها خلق قدرة شرائية لدى المواطنين وطبقة الفلاحين.

تأسيس طبقة عاملة صناعية

كما اعتبر أن عبد الناصر نجح في تأسيس طبقة عاملة صناعية وأرسى قواعد التصنيع في مصر، لكن من جاؤوا بعده لم يسيروا على نهجه.

ودافع شكر عن رؤية عبد الناصر السياسية والاقتصادية التي أملتها ظروف ما بعد ثورة يوليو, مضيفا أن الرئيس الراحل كان منحازا إلى الفقراء.

وأضاف أن التعليم في عهد عبد الناصر أصبح آلية للحراك الطبقي، وأن نطاقه اتسع ليشمل الطبقات الفقيرة التي بات بمقدور أبنائها الحصول على شهادات عليا بما فيها الدكتوراه.

ثورة يوليو عاملت خصومها السياسيين بقسوة

في المقابل أقر شكر بأن ثورة يوليو عاملت خصومها السياسيين بقسوة, وأن الطبقة السياسية نالها الأذى من عبد الناصر، موضحا أنه بوفاة عبد الناصر انتهى نظام يوليو الذي كان سلطويا واستبداديا على حد وصفه.

فشل الاتحاد القومي

في سياق ذي صلة، تحدث شكر عن التنظيمات السياسية التي شكلت بعد ثورة يوليو مثل “هيئة التحرير” التي أنشئت لسد الفراغ السياسي في أعقاب حل الأحزاب السياسية.

وانتقد أداء الهيئة وقال إنها تحولت إلى لقاءات احتفالية، وانتهت عمليا قبل إنشاء الاتحاد القومي الذي حل محلها فيما بعد.

من جانب آخر، اعترف شكر بأن الاتحاد القومي حمل في طياته بذور فشله منذ البداية، وقال إن الاتحاد أثبت أنه لا يمكن الجمع بين متناقضات اجتماعية ومصالح سياسية مختلفة، كما لا يمكن الجمع بين أشخاص ينتمون إلى طبقات اجتماعية مختلفة.

أجزاء لقاء عبد الغفار شكر ج 1

00:00 مقدمة وتعريف بـ عبدالغفار شكر

02:12 نشأة عبد الغفار شكر في مركز نبروه بالدقهلية في بيت العمدة بقريته واضطهاد عائلته لوقوفه أمام الاقطاعيين

04:14 تأثير نشأته على كرهه للإقطاعيين واتجاهه اليساري

06:27 بدايته مع الإخوان المسلمين ثم تحوله إلى الاشتراكية

09:00 قصة تعليمه في الكلية رغم فقره الشديد

10:39 ثورة 23 يوليو نجحت في المجال الاجتماعي ولكنها في الجانب السياسي كانت سياسة الحزب الأوحد

13:18 المكاسب والإنجازات الاجتماعية لثورة يوليو تحطمت على صخرة الاستبداد

15:24 تطور مصر كان مرهوناً بإنشاء قوة شرائية لدى الفلاحين وقانون الإصلاح الزراعي حقق ذلك

18:50 تنظيمات ثورة يوليو كانت فاشلة لأن السلطة هي من أسستها

22:28 جمال عبد الناصر نقل الدولة من اقتصاد راكد إلى اقتصاد نامي رغم الاستبداد السياسي

26:47 شكر يقول أن المواطنين البسطاء في مصر نالوا حقوقهم فيما أوذي السياسيون في عهد عبدالناصر

28:24 لماذا لم يستمر شكر في هيئة التحرير

30:32 هيئة التحرير قامت لسد الفراغ الناشئ عن حل الأحزاب

32:08 هل تحسن التعليم في عهد عبد الناصر أم تدهور

34:08 هل كانت الجامعات في عهد عبد الناصر لها قيمة عالمياً

35:48 رأي شكر في الاتحاد القومي الذي نشأ بعد سقوط هيئة التحرير

37:46 عبدالناصر يعلن أن على الجميع الانخراط في الاتحاد القومي

Total
0
Shares
السابق

هروب الشركات العالمية من مصر

التالي

مذابح القضاة بين عبد الناصر والسيسي

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك

Total
0
Share