حارث سيلاذيتش ج9 : تفاصيل مجزرة سربرنيتسا وتواطؤ الأمم المتحدة

تناول رئيس مجلس الرئاسة السابق في البوسنة، حارث سيلاذيتش ج9 من حواره مع أحمد منصور في برنامج شاهد على العصر، والذي جرى بثه بتاريخ 10 يناير 2016 الحديث عن مواقف الأمم المتحدة من حرب البوسنة بين عامي 1992 إلى عام 1995، واتهمها بخيانة البوسنيين، وحملها مسؤولية المجازر التي ارتكبت ضدهم ومنها مجزرة سربريتنسا التي راح ضحيتها حوالي 8 آلاف شخص ..كما تناول أيضا اتفاقية دايتون عام 1995.
حارث سيلاذيتش

تناول رئيس مجلس الرئاسة السابق في البوسنة، حارث سيلاذيتش ج9 من حواره مع أحمد منصور في برنامج شاهد على العصر، والذي جرى بثه بتاريخ 10 يناير 2016 الحديث عن مواقف الأمم المتحدة من حرب البوسنة بين عامي 1992 إلى عام 1995، واتهمها بخيانة البوسنيين، وحملها مسؤولية المجازر التي ارتكبت ضدهم ومنها مجزرة سربريتنسا التي راح ضحيتها حوالي 8 آلاف شخص ..كما تناول أيضا اتفاقية دايتون عام 1995 التي وضعت حدا لتلك المآسي.

وواصل حارث سيلاذيتش الإدلاء بشهادته فى برنامج شاهد على العصر، ووصف الأمم المتحدة “بالخيانة”، وأنها كانت مسؤولة عن المجزرة التي راح ضحيتها ثمانية آلاف مسلم، لأن المنظمة الأممية كان عليها أن تحمي سكان سربرنيتشا، خاصة أن المنطقة كانت تحت حمايتها، إضافة إلى أنها لم تتدخل لإيقاف المجزرة التي استمرت عشرة أيام.

مقتطفات من حوار حارث سيلاذيتش ج9

أكد رئيس مجلس الرئاسة السابق في البوسنة والهرسك حارث سيلاذيتش أن الشعب البوسني لا يمكنه أن ينسى مجزرة سربرنيتشا التي ارتكبتها القوات الصربية في يوليو/تموز 1995، وأن “من حقه أن يتذكر الأرواح البريئة التي ذهبت بتواطؤ من الأمم المتحدة”.

تواطؤ الأمم المتحدة

واتهم سيلاذيتش الأمم المتحدة “بالخيانة”، وأنها كانت مسؤولة عن المجزرة التي راح ضحيتها ثمانية آلاف مسلم.

ووصف ما وقع في سربرنيتشا (شرقي البوسنة) بأنه كان “كارثة إنسانية يتحمل مسؤوليتها ما يسمى بالعالم المتقدم، وقال إن الأمم المتحدة كمنظمة فقدت بعد المجزرة التي ارتكبتها القوات الصربية بحق المسلمين مصداقيتها وشرعيتها. ” .

مجزرة سربرنيتسا

وكشف سيلاذيتش أنه تعرض للانتقاد من طرف البعض لأنه يتحدث كثيرا عن تلك المجزرة، واتهم باستخدامها لأغراض سياسية، بزعم أنه يجب ترك الماضي للماضي، لكنه أكد أن من حقه وجميع البوسنيين تذكر ما حدث في سربرنيتشا، متساءلا: “لماذا يُسمح للغير بتذكر الهولوكوست؟”

اتفاق دايتون

ولفت رئيس مجلس الرئاسة السابق في البوسنة في شهادته إلى اتفاق “دايتون” الذي أنهى أعنف الحروب التي شهدتها أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية، وقال إن هناك أسبابا مهدت لهذا الاتفاق، منها مجيء الرئيس الفرنسي السابق جاك شيراك إلى السلطة، حيث كانت له مواقف متعاطفة مع القضية البوسنية ومع المدنيين خصوصا، بخلاف سلفه فرانسوا ميتران.
ومن المواقف التي ذكرها عن ميتران أنه سأل مرة وفدا بوسنيا زار فرنسا عما إذا كان بينهم أحد يدين بغير الإسلام، كما صرح أيضا بأنه “ليس لكل قرية أن تصبح دولة”، في إشارة منه إلى البوسنة والهرسك.
وأشار سيلاذيتش إلى أن الدول الكبرى كانت تريد حل قضية البوسنة بأية وسيلة، ولذلك أرسلت ريتشارد هولبروك (توفي عام 2010) ليقوم بهذه المهمة، كما يصف اتفاق دايتون بأنه كان ظالما وعرقل النمو في البوسنة التي شبهها بالسيارة التي يقودها ثلاثة أشخاص.
غير أن الصرب حصلوا بموجب دايتون -يضيف سيلاذيتش- على 49% من الأراضي بعدما كانوا يسيطرون على 80%، كما فشلت خطة تقسيم البوسنة والهرسك، ومنح جزء منها للصرب وجزء للكروات.
وكانت أطراف النزاع في البوسنة وقعت اتفاقا للسلام في دايتون بولاية أوهايو بالولايات المتحدة يوم 21 نوفمبر/تشرين الثاني 1995 بعد أربعة أشهر على مجزرة سربرنيتشا، أنهى حربا ضارية في الفترة بين 1992 و1995 في البوسنة.

تقسيم البوسنة إلى كيانين


وكرس الاتفاق تقسيم البلاد إلى كيانين: الاتحاد الكرواتي المسلم وجمهورية صرب البوسنة، ويتمتعان بصلاحيات حكم ذاتي موسع، ويرتبطان بحكومة مركزية توصف بأنها ضعيفة، كما اقتضى نشر قوات حفظ السلام الدولية (إيفور).

فهرس موضوعات حوار حارث سيلاذيتش ج9


0:00
مجرزة سربرنيتسا والأجواء التي سبقتها

1:53 اعتراف الأمم المتحدة بالفشل في سربرنيتسا

2:13 تواطؤ الأمم المتحدة مع الصرب في مجزرة سربرنيتسا

5:05 اكتشاف جثث لسربرنيتسا بعد 20 عاما

6:33 64 قرار للأمم المتحدة خلال سنوات الحرب وفقد مصداقيتها وشرعيتها

8:00 اتهامات لسيلاذيتش لاستخدام مجازر سربرنيتسا

9:47 خطوات إيجابية لشيراك بعد مجزرة سربرنيتسا والفوراق بينه وبين ميتران

12:30 تنوع الوفود البوسنية بين صربيين وكرواتيين بوسنيين دليل التعددية

13:42 قرار رفع قرار الحظر من الكونجرس وقيمته 15:18 تدخل شيراك في قضية البوسنة في مواجهة الصرب

19:37 اجتماعات القضية للبوسنة من بداية أغسطس 1995 وشكل جديد للمفاوضات

23:00 أطروحات الدول الكبرى داخل البوسنة

25:14 تدخل ريتشارد هولبروك في المشهد البوسني وتأثيره

28:30 مصالح الدول العظمى وعلاقتها بروسيا تعيق حل أزمة البوسنة

29:50 مقترحات ورؤى هولبروك تجاه القضية البوسنية

32:47 محاولات الضغط على البوسنة لقبول الحلول المطروحة

34:17 خطاب بيجوفيتش في الجمعية العمومية للأمم المتحدة واتفاقية دايتون

36:20 تفاصيل اتفاقات دايتون

39:40 موقف الكروات والصرب من دايتون

42:10 صلاحية دايتون واستمرارها لكم البوسنة

43:41 دايتون والتقسيم يعرقل النمو الاقتصادي بالبوسنة

47:02 الربط بين كيانات البوسنة بعد التقسيم

Total
0
Shares
السابق
حارث سيلاذيتش

حارث سيلاذيتش (8) : تغير موازين الحرب.. والأمل مع مجيئ شيراك..وتواطؤ بطرس غالي

التالي
حارث سيلاذيتش

حارث سيلاذيتش (10) : أسباب خضوع ميلوسوفيتش لاتفاق دايتون.. وخلافه مع بيجوفيتش

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك

Total
0
Share