جوني عبده ج14 : زيارة بشير الجميل لواشنطن..ومخاوف من استهدافه

تناول المدير السابق للمخابرات العسكرية اللبنانية جوني عبده ج14 من برنامج شاهد على العصر الحديث عن تفاصيل زيارة بشير الجميل إلى أمريكا
جوني عبده

تناول المدير السابق للمخابرات العسكرية اللبنانية جوني عبده ج14 من حواره مع أحمد منصور في برنامج شاهد على العصر، الذي جرى بثه بتاريخ 5 فبراير 2017، الحديث عن تفاصيل زيارة بشير الجميل إلى أمريكا

استكمل المدير السابق للمخابرات العسكرية اللبنانية جوني عبده الحديث عن زيارة “بشير الجميل” إلى أمريكا وما أحاطها من تعقيدات، حيث ألغيت الرحلة مرتين قبل أن يتم تنفيذها بطريقة معقدة استخدمت فيه بارجة وغواصة وطائرة حتى وصل إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

وأضاف “عبده” أن “بشير الجميل” قابل مسؤولين بارزين في الولايات المتحدة منهم مسؤولين سياسيين ومسؤولين عسكريين، واستطاع الحصول على دعم من الـ CIA لشراء أسلحة بعد أن كان يحصل على سلاحه من إسرائيل.

وأوضح “عبده” أن عودة “بشير الجميل” إلى لبنان لم تكن أسهل من ذهابه حيث عاد في رحلة معقدة أيضاً تم توثيقها في كتب وهو ما يدل على أن الامريكان كان لديهم معلومة بخطورة الرحلة على “بشير الجميل” وأنه قد يتعرض للاغتيال خلالها.

مقتطفات من حوار جوني عبده ج14

زيارة بشير الجميل لواشنطن

قال المدير السابق للمخابرات العسكرية اللبنانية جوني عبده في الحلقة الرابعة عشرة من شهادته على العصر، إن “الولايات المتحدة الأميركية وجهت دعوة لرئيس حزب الكتائب بشير الجميل لزيارتها في 13 مايو/أيار 1981، وبينما كان بشير ينتظر الطائرة التي ستنقله، تم إلغاء الرحلة من طرف المخابرات العسكرية اللبنانية لأسباب أمنية”.

الخوف من استهداف بشير الجميل

وأضاف أنه كان هناك متابعة سورية دقيقة لتفاصيل الزيارة وكانت هناك مخاوف من استهدافه، لأن السوريين لم يكونوا يرغبون في وجود اتصالات مباشرة بين أي سياسي لبناني وأميركا إلا عن طريقهم.

رحلة بشير الجميل إلى أمريكا

وأكد عبده أن الجميل سافر لاحقا للولايات المتحدة فجر يوم 30 يوليو/تموز 1981 مع زوجته، وقامت المخابرات اللبنانية بترتيب سفره هذه المرة بطريقة مختلفة، حيث خرج من لبنان عبر البحر إلى بارجة أميركية خارج المياه الإقليمية، ومن هناك إلى غواصة أميركية نقلته إلى إيطالياعبر طائرة عسكرية، ومنها لألمانيا ثم إلى الولايات المتحدة، وهناك أقام في منزل آمن تابع للمخابرات الأميركية سي آي أي.

دعم سياسي

وبحسب عبده فقد التقى الجميل مع عدد من المسؤولين الأميركيين وكان أبرزهم مدير المخابرات الأميركية وليام كيسي، حيث كان الجميل يسعى للحصول على دعم سياسي وعسكري من الولايات المتحدة، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة قدمت مساعدة مالية بقيمة عشرة ملايين دولار للجميل على أن يقوم بشراء سلاح بتلك الأموال من البرتغال أو كوريا الجنوبية.

إعادة بشير الجميل إلى لبنان


ولفت إلى أن إعادة الجميل إلى لبنان تمت بعملية معقدة وسرية بهدف الحفاظ على حياته، مما يدل على حرص الإدارة الأميركية على حمايته، حيث نقل بطائرة عسكرية إلى القاهرة، ومنها إلى شاطئ جونية اللبناني عبر طائرة مروحية أميركية طارت على ارتفاع ثلاثة أمتار فقط عن سطح البحر للهروب من الرادارات الإسرائيلية والسورية.

اهتمام أمريكي بـ لبنان

وعن أسباب اهتمام الرئيس رونالد ريغان بتطورات الأحداث في لبنان، أوضح عبده أن الفضل في ذلك يرجع إلى مساعد الرئيس ريغان ذي الأصول اللبنانية فيليب حبيب الذي جعله يهتم بالقضية اللبنانية، وكذلك كانت إسرائيل تحضر لاجتياح لبنان فكانت تدفع الأميركيين للاهتمام بالملف اللبناني.

مقرات الموساد

وفي موضوع آخر، نفى المدير السابق للمخابرات العسكرية اللبنانية معرفته بوجود مقر للموساد الإسرائيلي في السفارة السنغالية في بيروت، لكنه أكد وجود عدة مقرات للموساد في المناطق التي كانت خاضعة لسيطرة بشير الجميل في بيروت.

مبادرة السعودية


وفيما يتعلق بمبادرة السعودية والجامعة الأميركية التي قادت لتشكيل لجنة رباعية عقدت اجتماعا في جدة تلاه اجتماع آخر في لبنان، كشف عبده أن تلك اللجنة توصلت إلى اتفاقية من ثلاث نقاط هي: قطع الموارنة علاقتهم مع إسرائيل، وتطبيق اتفاقية القاهرة 1969 بين رئيس منظمة التحرير الفلسطينية ياسر عرفات وقائد الجيش اللبناني إميل البستاني، بالإضافة إلى خروج الجيش السوري من لبنان لتحل بدلا منه قوات الجيش اللبناني.
وأضاف أن المخابرات استطاعت الحصول على تعهد من بشير الجميل بالموافقة على قطع علاقته مع إسرائيل، وهو ما دفع رئيس الحكومة اللبنانية شفيق الوزان للتوقيع على الاتفاقية، لكن السوريين رفضوها.

فهرس موضوعات حوار جوني عبده ج14

00:00 مقدمة

00:32 لماذا تم الغاء رحلة بشير الجميل من لبنان إلى أمريكا

02:38 ما سبب اهتمام ريجن بشكل كبير بالشأن اللبناني

04:23 إعلان بيجن عن علاقته بشير الجميل وتحرك الجامعة العربية بعد ذلك لقطع العلاقات مع اسرائيل

06:18 هل قبلت سوريا بخروجها من لبنان؟

11:47 أين كانت ترتكز قوات الموساد في بيروت ؟

12:32 قصة نقل بشير الجميل إلى أمريكا وعودته إلى لبنان والتي حماها الأمريكان وبرنامج الزيارة

16:57 الأمريكان يمولون بشير الجميل ليشتري سلاح

18:44 تأمين معقد في عودة بشير الجميل إلى لبنان

21:25 هل الأمريكان ساعدوا بشير الجميل ليكون رئيساً

Total
0
Shares
السابق

حماقات ترامب تجلب التعاطف للمسلمين

التالي

تهديدات ترامب الفارغة لإيران

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك

Total
0
Share