المنصف المرزوقي ج3 : الحالة العقلية للحبيب بورقيبة.. وانتخابات 1981

تطرق الرئيس التونسي الأسبق، د/ المنصف المرزوقي ج3 من حواره مع أحمد منصور في برنامج شاهد على العصر إلى الحديث عن المناخ السياسي والوضع في تونس عقب عودته إليها، و الحالة العقلية والنفسية لبورقيبة وكيف استفاد منها المحيطين به، وانتخابات 1981.
المنصف المرزوقي

تطرق الرئيس التونسي الأسبق، د/ المنصف المرزوقي ج3 من حواره مع أحمد منصور في برنامج شاهد على العصر الذي جرى بثه فى 2 إبريل 2017 إلى الحديث عن المناخ السياسي والوضع في تونس عقب عودته إليها، و الحالة العقلية والنفسية لبورقيبة وكيف استفاد منها المحيطين به، وانتخابات 1981.

مقتطفات من حوار المنصف المرزوقي ج3

بدأ المنصف المرزوقي، الرئيس التونسي الأسبق الحديث عن المناخ السياسي والأكاديمي الذي شاهده في تونس عند عودته من فرنسا، كما ذكر الحالة العقلية والنفسية للرئيس التونسي، الحبيب بورقيبة آنذاك، مشيرًا لتستر المستفيدين من وضعه على حالته المرضية.

أحداث الخميس الأسود

وتحدث عن دور بن علي في أحداث الخميس الأسود، وتورط السبسي في جرائم قتل اليوسفيين، ودوره فيما أسماه جريمة انتخابات1981 .

الحالة العقلية للحبيب بورقيبة

وأوضح المرزوقي في الجزء الثالث من برنامج “شاهد على العصر” أنه التقى بورقيبة عام 1984 لإقناعه بإصدار قانون لحماية الأطفال المعاقين وقال : “فوجدت رجلا مصابا بالعته وكان يجب الحجر عليه”، معتبرا أن بورقيبة وضع نفسه في مأزق خطر عندما فرض الرئاسة مدى الحياة “وحكم على تونس أن تكون محكومة بمريض عقليا ثم بإنسان معتوه”.

المناخ السياسي في تونس

وتناول المرزوقي المناخ السياسي في تونس بعد عودته إلى تونس من فرنسا عام 1979 واصفا إياه بأنه كان كارثة بأتم معنى الكلمة، ووصل مرحلة متقدمة من الاستبداد، ولم تكن هناك بارقة أمل لدخول تونس في المسار الديمقراطي”.

انتخابات 1981

ووصف الرئيس التونسي السابق انتخابات عام 1981 بأنها كانت كارثة وإحدى جرائم نظام بورقيبة في حق الشعب التونسي، وجرى فيها تزييف واضح لإرادة الشعب..

زين العابدين بن علي

أما الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي فوصفه المرزوقي بالأفاق المجرم، معتبرا أن من المهازل وصول شخص مثله إلى الحكم، وقال إن التونسيين خدعوا ببيانه المضحك في 7 نوفمبر/تشرين الثاني الذي قال فيه إنه يتولى الحكم من أجل إرساء الديمقراطية في تونس.

الباجي قايد السبسي

وقال المرزوقي إن من مساخر الثورة التونسية مجيء الرئيس الحالي الباجي قايد السبسي إلى الحكم، وتحدث عن حملات التشهير ضده في السنوات الثلاث الماضية.”.

فهرس موضوعات حوار المنصف المرزوقي ج3


00:00
مقدمة

00:25 المناخ السياسي والأكاديمي عند العودة لتونس

05:24 وصف الطاهر بلخوجة لحالة بورقيبة، وحالة النظام

07:20 حملات التشويه

08:10 أمراض بورقيبة العقلية والنفسية

11:50 المستفيدين من مرض بورقيبة يتسترون على مرضه

12:37 أحداث الخميس الأسود

13:42 تورط بن علي والسبسي في قتل التونسيين

16:30 سبب اختياره للعمل في حقوق الإنسان

18:38 انتخابات 1981 جريمة في حق الشعب التونسي

20:35 دخوله للسياسة

23:00 انتقاله من تونس إلى جامعة سوسة

Total
0
Shares
السابق

المسلمون في الغرب من الإقامة إلى المواطنة

التالي

المسلمون سيصبحون الأغلبية في أوروبا عام 2050

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك

Total
0
Share