مهاتير محمد ج10 : لم أشعر بالغيرة من أنور إبراهيم..وأسباب انهيار نمور آسيا

نفى رئيس وزراء ماليزيا السابق مهاتير محمد ج10 من برنامج شاهد على العصر مع أحمد منصور ما يردده البعض من أن غيرته من نجاح نائبه السابق أنور إبراهيم هي السبب الحقيقي للخلاف بينهما.
مهاتير محمد

نفى رئيس وزراء ماليزيا السابق مهاتير محمد ج10 من برنامج شاهد على العصر مع أحمد منصور والذي تم بثه فى 7يونيو 2020،ما يردده البعض من أن غيرته من نجاح نائبه السابق أنور إبراهيم هي السبب الحقيقي للخلاف بينهما، وأكد أنه لو كان فاسدا لما تعافت ماليزيا من هجمات تجار العملات.
وقال مؤسس ماليزيا الحديثة إنه كان معجبا بالكثير من صفات وأداء أنور إبراهيم السياسي، وأنه قربه منه وجعله نائبا له في رئاسة الحكومة، أي أنه كان سيكون خليفته والمرشح الأول لتولي هذا المنصب فور استقالته لكن إبراهيم كان مستعجلاً جدا للوصول للمنصب، ولم يكن يقوى على الانتظار”.

مقتطفات من حوار مهاتير محمد ج10

أنور إبراهيم

وأضاف السياسي المخضرم أنه أراد أن يتعرف على قدرة أنور إبراهيم ومدى كفاءته لقيادة حكومة البلاد بمفرده، فقرر أخذ إجازة لمدة شهرين ومراقبته عن بعد، لكن الذي حدث هو أن اقتصاد ماليزيا انهار وواجه كارثة الهجمات التي نفذها تجار العملات على دول “نمور آسيا”، ولم يستطع أنور إبراهيم مواجهة هذه الأزمة، بل إنه كاد أن يذهب لحلول اقترحها صندوق النقد الدولي والبنك الدولي، لم يكن من شأنها إنقاذ ماليزيا، بل مجرد تغيير الدائنين لا أكثر.


ونفى بشدة ما ردده البعض في المعارضة الماليزية من أن شعوره بالغيرة من النجاحات الاقتصادية التي حققها نائبه والشهادات العالمية التي حصل عليها الأخير كأفضل وزير مالية في العالم، هي السبب وراء تفجر الخلاف بينهما، وأكد أن أنور إبراهيم كان سيكون رئيسا للحكومة لولا القضية التي وجهت إليه وسجن بسببها.
كما رفض مهاتير محمد ما كان إبراهيم قد صرح به قبل سنوات لبرنامج “بلا حدود”، حيث اتهم مهاتير محمد بمعاداته لأنه خلال الشهرين الذي تولى فيهما رئاسة الحكومة اكتشف حجم الفساد الذي كان متفشيا في الدولة، واعتبر أن تلك هي رؤية أنور إبراهيم، وشدد أن حجم الفساد الذي كان خلال فترة حكمه كان بالحدود الدنيا، والدليل على ذلك الإنجازات التي حققها خلال سنوات حكمه، مشيرا إلى أن من خلفوه في رئاسة الحكومة تعبوا وهم يبحثون عن قضايا فساد ضده، لكنهم لم يجدوا ما يتهمونه به.

حسين رزاق


وفيما يتعلق بالأسباب التي دفعته لإعادة العلاقة مع أنور ابراهيم بعد 18 عاما من الخلاف، أكد أن ذلك يعود للصداقة الوثيقة بينهما، ولرغبة كلا الرجلين في مواصلة العمل سويا لإنقاذ البلاد من حسين رزاق.

أسباب انهيار نمور آسيا

أما فيما يتعلق بقصة انهيار نمور آسيا، فأشار رئيس الوزراء الماليزي السابق إلى أن تجار العملات هم من يقفون وراء ذلك، فقد اشتروا العملة الماليزية بكثرة ثم عرضوها للبيع سعيا لتحقيق الأرباح، وهو ما أدى إلى انهيار سعر العملة أمام الدولار.
ولم يؤكد مهاتير وقوف دول عظمى وراء هذه الهجمات، مشيرا إلى أن هذه الدول تعتبر تجارة العملات أمرا قانونيا، كما أن بعضها تضرر منها مثل بريطانيا وإيطاليا، لكنه تحدث عن تواطؤ البنوك التي سعت لتحقيق أرباح مع تجار العملات على حساب اقتصاد دول آسيان.

صندوق النقد الدولي


وأكد مهاتير أنه لجأ إلى صندوق النقد الدولي لمنع تجارة العملات، لكن الصندوق شدد على قانونية هذه التجارة، فما كان من مهاتير محمد إلا أن اتخذ العديد من الإجراءات لحماية اقتصاد بلاده ووضع حد لتدهور علمتها التي فقدت أكثر من نصف قيمتها، وتحولت ماليزيا لدولة فقيرة.
حيث منع بنوك ماليزيا من تجارة العملات وسعى لشراء عملة “الرينغت” من الأسواق وحافظ على موجودات الدولة من العملة الصعبة، كما أعاد رسملة البنوك لمنح القروض للمستثمرين المحليين، وهو ما جعل ماليزيا أول دولة في نمور آسيا تنجو من مؤامرة تجار العملة، ودفع هؤلاء لوقف هجماتهم على عملات رابطة دول آسيان خشية أن تتخذ بقية دول الرابطة نفس الإجراءات.

نهضة ماليزيا

كما تحدث مهاتير محمد عن دور البحث العلمي والماليزيين المبتعثين إلى الخارج في نهضة ماليزيا وإنشائه مدينة الوسائط المتعددة (سايبرجايا) لدعم العلوم والتكنولوجيا، وبناء برجي بتروناس، أعلى ناطحتي سحاب في العالم، ومشاركته في الفكرة والتصميم.

أجزاء حوار مهاتير محمد ج10

00:00 مقدمة

00:48 دور الحكومة والقطاع الخاص في تحقيق التقدم

02:47 كيفية تطوير البحث العلمي والحفاظ على النوابغ من الهجرة

05:33 ما هي أهم المجالات التي تم تصنيعها في ماليزيا وما هي الأسواق التي تم الاعتماد عليها

09:43 الأرجنتين في عيون مهاتير محمد

10:49 كيفية تقليل المخاطرة في إدارة الاقتصاد وفي السياسة

13:11 كيف رفع مهاتير محمد الصادرات إلى 100 مليار دولار سنوياً

16:20 دخول ماليزيا مجال البحث العلمي والتكنولوجيا وكيف تقدمت ماليزيا فيه

19:46 كيف نشأت فكرة برجي بتروناس أعلى ناطحتي سحاب في العالم وتفاصيل إنشائها

25:24 تشويه الولايات المتحدة الأمريكية لصورة برجي بتروناس

26:34 تطور شركة بتروناس وأثرها على الاقتصاد الماليزي

28:50 فكرة إنشاء عاصمة إدارية جديدة في ماليزيا

31:14 كيف عملت ماليزيا في كل المجالات بالتوازي

34:15 أسباب بناء مهاتير العاصمة الإدارية الجديدة ونظرة مهاتير لها بعد عشرون عاماً من انشاءها

38:14 أسباب معارضة الماليزيين لمشروعات مهاتير في بدايتها وكيف خطط للمستقبل

43:25 ما الذي يندم عليه مهاتير محمد في فترة عمله لنهضة ماليزيا

45:41 محاولة مهاتير عمل اتحاد لدول شرق آسيا ومعارضة أمريكا لأي تجمعات اقتصادية خارج سيطرتها

Total
0
Shares
السابق
مهاتير محمد

مهاتير محمد (9) : يفند اتهامه بالفساد والتجاوزات الأمنية ويكشف عن سر حيويته ونشاطه

التالي
مهاتير محمد

مهاتير محمد ج11 : حرب العملات..وخلافاته مع أنور إبراهيم

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك

Total
0
Share