بودكاست بلا حدود 2 مع أحمد منصور : مستقبل إسرائيل

يتناول أحمد منصور في بودكاست بلا حدود 2 مستقبل إسرائيل .. تتضمن الحلقة جرعة تثقيفية مكثفة تستعرض القضية بعقلانية من خلال وجهة نظر مفكرين عرب وصهاينة ومسؤولين إسرائيليين وتلخص الأزمة وتجيب على تساؤل : ماذا يحدث فى إسرائيل؟
أحمد منصور

يتناول أحمد منصور في بودكاست بلا حدود 2 موضوعاً قديماً متجدداً؛ مستقبل إسرائيل .. تتضمن الحلقة محتوى تفاعلي، وجرعة تثقيفية معلوماتية مكثفة تستعرض القضية من وجهات نظر متعددة، مفكرين عرب وصهاينة ومسؤولين بارزين بالكيان الصهيوني، متجاوزة التناول العاطفي..

نص بودكاست بلا حدود 2

السلام عليكم وأهلا بكم في بودكاست بلا حدود..
حلقة اليوم مهمة للغاية، أريد منكم أن تركزوا معي بالحواس الرئيسية كلها، السمع والبصر والفؤاد؛ لأن الموضوع الذي سنتحدث فيه اليوم موضوع خطير جداً.

الشيخ أحمد ياسين شاهد على العصر

إذا فهمنا هذا الموضوع من خلال المعلومات التي جمعتها، والتي أسأل الله أن يوفقني في إيصالها إليكم سنفهم ما يحدث حولنا، وسنستطيع أن ندرك حقيقة ما يجري في الكيان الإسرائيلي – حالياً – ومستقبل هذا الكيان.

في عام 1999، قمت ببث حوار الشيخ أحمد ياسين في برنامج شاهد على العصر، وقال الشيخ ياسين بعض العبارات التي حركت الدنيا آنذاك؛ فعندما سألته عن مستقبل إسرائيل، قال لي: إسرائيل دولة منتهية بلا مستقبل، وحدد عام 2027 كنهاية للدولة الإسرائيلية.

دولة بلا مستقبل

رد فعل الصهاينة العرب على تصريحات الشيخ أحمد ياسين عندما جرى بث الحلقات، كان متشنجاً، قالوا : الشيخ أحمد ياسين يهرطق، ويحلم.. ويتكلم بأحاديث باطلة.
لكن عندما سألت الشيخ أحمد ياسين، وقتها : لماذا هذا التاريخ 2027 تحديداً ؟؟
قال: أستشفه من القرآن، أنا مرجعي في تفسير أحداث الكون هو مرجع استشفاف قرآني، قلت له: ما هو استشفافك القرآني؟ فقال: إن الله كتب على بني إسرائيل التيه 40 عاماً، إذاً فكل الأجيال تتغير كل 40 عام..الجيل الأول كان جيل الهزيمة عام 1948، الجيل الثاني هو جيل الاستعداد، الجيل الثالث إن شاء الله هو جيل النصر واستعادة فلسطين.
المدة التي حددها الشيخ أحمد ياسين وقتها هو 2027 وبات هناك توافق كبير جداً بين الكلام الذي انتشر عام 1999 وبين الأحداث الحالية ..

في عام 2002 بعد ثلاث سنوات فقط من لقاء الشيخ أحمد ياسين، وكلامه حول نهاية إسرائيل عام 2027، واحدة من أهم وأقوى المجلات السياسية في العالم وهي مجلة “نيوزويك” الأمريكية خرج موضوع غلافها ليتساءل عن مستقبل إسرائيل، وقالت إن الدولة الإسرائيلية من خلال الدراسات التي نشرتها، واللقاءات التي أجرتها مع كثير من المؤرخين الإسرائيليين حتى اليهود وغيرهم؛ دولة بلا مستقبل!

مستقبل إسرائيل

الكلام عن أن إسرائيل في طريقها إلى الانهيار بدأ عام 1987، مع بداية الانتفاضة لكن الأبحاث العلمية والكلام الدقيق بدأ في الـ 25 عام الأخيرة يأخذ أبعاداً مختلفة حتى عند الإسرائيليين أنفسهم.
الشيخ أحمد ياسين عندما قال هذا الكلام في ذلك الوقت – والذي لازال يتردد إلى اليوم – كانت مرجعيته قرآنية.
وهناك يهودي استضفته، مرجعيته توراتية يهودية هو الحاخام “ديفيد وايس” الناطق الرسمي باسم جماعة ناطوري كارتا، التي تأسست عام 1935 ، أي قبل قيام إسرائيل، انتبهوا للتواريخ جيدا 1935، بينما إسرائيل قامت على أنقاض فلسطين 1948 وكان الهدف الرئيسي لهذه الجماعة التي ينتمي لها عدد من اليهود في أنحاء العالم -لا يزيد عن مليون شخص- ومركزهم الرئيسي في بروكلين في نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية، هو عدم قيام دولة لإسرائيل، لماذا؟
لأنهم يقولون وفق التوراة حتى المحرفة التي لديهم: إن الله سبحانه وتعالى كتب على بني إسرائيل الشتات، لذا لابد أن يظل اليهود مشتتين إلى أن تقوم الساعة، وأن أي محاولة لجمع اليهود في مكان واحد هي عصيان لله وعصيان لأمر الله علينا بالشتات.

ناطوري كارتا


هذا الكلام الذي قاله معي الحاخام “ديفيد وايس” الناطق الرسمي باسم جماعة ناطوري كارتا، في سنة 2003 تقريبا أحدث ضجة كبيرة، لأنه يهودي وحاخام متعصب، ملتزم باليهودية، وتلك جماعة تنادي بذلك، قالوا: إسرائيل دولة ضد الله!
لأنها خالفت تعاليم التوراة؛ في أن يظل اليهود مشتتين في أنحاء الأرض.

رؤية قرآنية

هذه الرؤية التوراتية تتفق مع رؤية قرآنية أيضا. قول الله سبحانه وتعالى في سورة الإسراء: “وقلنا من بعده لبني إسرائيل اسكنوا الأرض فإذا جاء وعد الآخرة جئنا بكم لفيفا”.
قال المفسرون: اسكنوا الأرض؛ أي تشتتوا في الأرض في كل الأرض، وليس في مكان واحد، هنا توافق في الرؤية. أفضل شخص تسمعون منه هذا التفسير برؤية واقعية وتطبيقية؛ الشيخ محمد متولي الشعراوي رحمه الله، اسمعوا منه تفسير سورة الإسراء، كان فيه إسقاطات على الواقع باجتهاد علمي موزون للغاية، سيفسر لكم هذا الموضوع بشكل جيد جداً.

لدي الآن العديد من الرؤى : الرؤية القرآنية التي قدمها الشيخ أحمد ياسين، الرؤية التوراتية التي قدمها الحاخام “ديفيد وايس”، الرؤية العلمية التطبيقية التي قدمها الدكتور عبد الوهاب المسيري رحمه الله؛ وهو أحد أبرز المؤرخين والكتاب المتخصصين في الحركة الصهيونية ليس في العالم العربي فقط وإنما في العالم أيضاً.

موسوعة اليهود واليهودية والصهيونية

الدكتور المسيري، كان أول ضيف لدي في أول حلقة من بلا حدود في شهر فبراير سنة 1999.
الموسوعة التي كتبها – موسوعة اليهود واليهودية والصهيونية- والتي أنفق حوالي 20 سنة من عمره في كتابتها وإعدادها، صدرت آنذاك وكان الحديث كله عن هذا الموضوع.
وبعد ذلك استضفته في حلقات كثيرة – سأضع لكم روابطها لتعودوا إليها- حيث تكلم عن مستقبل إسرائيل، وقال إسرائيل من حيث الدراسات العلمية التطبيقية دولة استيطانية إحلالية وجيب استيطاني، أقامه الغرب تحت مظلة الحركة الصهيونية واليهودية؛ ليستفيدوا منه، بعد أن قامت القوى الاستعمارية بالانسحاب من المنطقة بعد الحرب العالمية الثانية.
ويرى المسيري أنه كان من الضروري أن يوجد لهم وكيل في المنطقة، حتى يستطيعوا من خلاله أن يحققوا أهدافهم التي يسعون لتحقيقها في المنطقة ، فكانت إسرائيل هي التي قاموا برعايتها حتى أن دولة كالولايات المتحدة التي هيمنت على إدارة العالم وأصبحت القوى العظمى مع الاتحاد السوفيتي بعد الحرب العالمية الثانية، قامت سياستها في منطقة الشرق الأوسط – التي هي منطقتنا – على ركيزتين أساسيتين :
الأولى هي أمن إسرائيل ودعم إسرائيل.
الثانية هي ضمان تدفق النفط.
ظلت هذه الإستراتيجية الأميركية قائمة حتى اليوم رغم أن أميركا لم تعد بحاجة إلى النفط العربي كما كانت بحاجة إليه من قبل، لكن هذه الإستراتيجية الأساسية للولايات المتحدة التي على رأسها أمن إسرائيل وهنا حبل من الله وحبل من الناس.
حبل من الله، لأن الله سبحانه وتعالى هو الذي يدير الكون، واليهود أخذوا بالأسباب والصهاينة كذلك، واستطاعوا أن يكونوا الدولة على أنقاض فلسطين، مع خذلان العرب في ذلك الوقت.
وحبل من الناس الإمدادات التي تأتي لهذه الدولة، حتى أن الدكتور المسيري في تحليله قال: إن هذه الدولة قائمة على الإمداد الخارجي، سواء كعمليات التهجير التي تأتي للدولة أو الدعم المالي الأساسي الذي يأتي لهذه الدولة حتى تبقى موجودة لتحقق مصالح الغرب وفقا للدراسات العلمية.

ماذا يحدث فى إسرائيل ؟

في الأيام التي مضت، الأمر تجاوز هذا الأمر، نريد أن نفهم الآن ما الذي حصل في إسرائيل؟
الآن قدمت لكم ثلاث رؤى أساسية ترى أن هذه دولة استيطانية إحلالية، قال الشيخ أحمد ياسين – عام 1999 – إنها ستنتهي في 2027 ، ثم وجدنا اليهود أنفسهم يحددون نفس التاريخ، الفرق بينهم وبين الشيخ أحمد ياسين ممكن أن يكون سنة فقط !.
ما هو دليلي؟ “نفتالي بينت” رئيس الحكومة السابق، صرح في 5 يونيو 2022 بالقول : علينا أن نتذكر كيف تفككت دولتنا في التاريخ القديم قبل 2000 عام مرتين، بسبب الصراعات الداخلية الأولى عندما كان عمرها 80 عاماً.
والثانية عندما كان عمرها 77 عاما ونحن الآن نعيش في حقبتنا الثالثة ونقترب من العقد الثامن ونقف جميعا أمام اختبار حقيقي فهل سوف نتمكن من الحفاظ على دولتنا؟
وأضاف أن إسرائيل – هذا الكلام ..قبل أقل من عام – : إن إسرائيل تعيش الآن أصعب لحظات الانحطاط التي عرفتها على الإطلاق، فوضى ودوامة انتخابات لا تنتهي وشلل حكومي.
ففي خلال أربع سنوات فقط جرى في إسرائيل 5 انتخابات، وهي مقبلة على الانتخابات السادسة وهناك عدم استقرار في إسرائيل بشكل كبير جداً.
سأضع لكم الرابط طبعا، كل معلومة أقولها لكم سأضع لكم الرابط الخاص بها، يبقى عليكم أن تذاكروا، أن تعرفوا هذه الأشياء حتى تفهموا واقعكم، وتعرفوا ما الذي يدور حولكم وتنظروا بالحقائق وبالمعلومات إلى ما يجري حولكم، وليس بالجوانب العاطفية فقط
قلت لكم عدد مجلة “نيوزويك” في 2 أبريل 2002 كان غلافه صورة نجمة إسرائيل وفي داخلها السؤال التالي:
مستقبل إسرائيل، وكيف سيتسنى لها البقاء؟
والمجلة زادت الأمور توضيحا وهي تعالج الموضوع في الداخل، وتساءلت: هل ستبقى الدولة اليهودية على قيد الحياة؟ وبأي ثمن وبأي هوية؟
هذا كلام “نيوزويك” في 2002 قبل 21 سنة من تلك اللحظة!.

المجتمع الإسرائيلي

المجتمع الإسرائيلي يا جماعة كيف تشكل، من ماذا؟
هو مجتمع شتات ناس أتت من كل مكان تحت مظلة أو هوية الصهيونية أو اليهودية وكل شخض إسرائيلي لديه جواز سفر آخر خاص بالدولة التي أتى منها، أي هي ليست أرض أصيلة بالنسبة لهم، وكل محاولاتهم لإثبات هذا الأمر فشلوا فيه.
دكتور سلمان أبو ستة قام بعمل 5 أطالس حتى الآن، تثبت كل شبر في أرض فلسطين قبل أن يهاجر اليهود إليها، لمن كان هذا المكان؟ ومن يملكه؟ وهذه الأرض كيف كان شكلها؟
وسجلت مع سلمان أبو ستة حلقة حول أطلس فلسطين… لديه 5 أطالس الآن تبدأ من سنة 1870 قبل ذهاب أي يهودي لأرض فلسطين، يثبت فيها الملكية الكاملة للفلسطينيين على كل شبر من أرض فلسطين.

5 انتخابات فى 4 أعوام

كما قلت لكم جرت 5 انتخابات فى إسرائيل في أقل من 4 أعوام، معهد ديمقراطية إسرائيل في جامعة تل أبيب يقول في تقرير أن إسرائيل أصبحت الديمقراطية البرلمانية ذات التردد الأعلى على الانتخابات وهو ظرف يعكس مستويات مقلقة من عدم الاستقرار وانعدام الحكم.
هل هناك من يقول لي ما الذي يحدث في إسرائيل الآن؟ ما هي أسباب التظاهرات التي خرجت ضد نتنياهو وما حقيقة الوضع؟
باختصار شديد حجم الفساد في إسرائيل أصبح ضخم جدا للغاية ولا يوجد في الدولة استقرار منذ خمس سنوات، لا يوجد حكومة قادرة أن تستمر ، أو أن تدير أي شيء والسبب أن كل الزعماء السياسيين أو معظمهم و على رأسهم نتنياهو غارقون في مستنقع من الفساد وقضايا الفساد.

إسرائيل : دولة بلا دستور


هل تعلمون أن إسرائيل دولة ليس لها دستور؟
لا يوجد دستور في إسرائيل منذ إقامة الدولة على أطلال فلسطين سنة 1948 وحتى اليوم وهم يناقشون كل يوم موضوع الدستور.
ستجدون منذ بن جوريون إلى نتنياهو كل شخص منهم له رأي فيما يخص عدم وجود دستور.
السؤال المطروح لديهم لماذا لا نريد أن يكون لدينا دستور؟ لأن الدستور يحكم ويضبط لكن هم مجموعة عصابات، أتت عصابات الهاجانا بعد الحرب العالمية وأقامت الدولة.
هي عصابات ممتدة تحكم دولة مختطفة هي فلسطين وبالتالي لا يريدون أي دستور أو أي قواعد تحكمهم إلا القواعد التي يضعونها.
لديهم ثلاث ركائز أساسية تقوم عليها منظومة الحكم:
الركيزة الأولى طبعاً الكنيست .
والحكومة .
والمحكمة العليا .

المحكمة العليا فى إسرائيل

ما هو دور المحكمة العليا فى إسرائيل؟
دور المحكمة العليا أنها تراجع كل التشريعات الخاصة بالكنيست، إما أن تقرها أو أن ترفضها .
دور المحكمة العليا أن تراقب كل الذين يتم تعيينهم ومن الممكن أن تحاكمهم، فاليمين المتطرف الذي يشكل – الآن – الجزء الرئيسي من حكومة نتنياهو انزعج وقالوا المحكمة العليا سلطتها أصبحت أكبر من سلطة الكنيسيت ومن سلطة الحكومة ولا نستطيع ان ندير الدولة والمحكمة العليا تعطل كل شيء وفق القوانين والقرارات التي تقرها، وبالتالي لابد أن نجعل المحكمة العليا مجرد صورة ونهمش سلطتها علينا ونصبح نحن الكنيست والحكومة القرار الأعلى والأول لنا.
عندما ينجحوا فى ذلك سيسرقون وينهبون ويفعلون كل ما يحلوا لهم في الدولة دون أن يذهب أي منهم للقضاء وكل القضايا المرفوعة على نتنياهو وعلى غيره من المسؤوليين الإسرائيليين الآخرين ستسقط
وبالتالي سيتمكن نتنياهو و الجميع من أنهم يمارسوا الاستبداد والسرقة والنهب في الدولة دون محاسبة.
هي مشكلة داخلية بالدرجة الأولى حول تقاسم السلطات وقوة السلطات وحول قوة المحكمة.
هذا هو الموضوع باختصار، المعترضون على هذا الأمر قالوا إن هذا الأمر سيدمر الديمقراطية في إسرائيل لأن لديهم غلالة بسيطة من الديمقراطية يتمسحون بها، يتمسكون ويتفاخرون بها وعليه ستتحول إسرائيل إلى دولة ديكتاتورية ..

تأجيل المواجهة


انتبهوا يوم الاثنين الماضي 27 مارس 2023رضخ نتنياهو لكنه أجّلَ المواجهة، لم يستطع أن يلغيها وإنما أجلّها فقط، إسرائيل تلعب على الوقت، هذا كيان يلعب على الوقت .

فهمنا موضوع التعديلات وموضوع الأزمة، بشكل بسيط جدا أنتم تعرفون المشكلة أيضاً.
الذي دفع لخروج المظاهرات هو إقالة نتنياهو لوزير الدفاع جالنت، لأن جالنت اعترض على هذا القانون، أطاح به نتنياهو أو أقاله من الحكومة لكن لن يستطيع ذلك طبعاً لأن حكومته ستسقط.
الحكومة الإسرائيلية – كما كل الحكومات التي قبلها – كيان هاش قائم على قوائم هشة أي شخص سينسحب ستقع الحكومة ونتنياهو يريد أن تبقى الحكومة حتى لا يواجه المحاكمات ويحمي نفسه .
لكن ماذا قال “جالنت” في بيان الإذاعة الإسرائيلية ؟و هل يتسرب الانقسام الداخلي المتفاقم إلى مؤسسات الجيش والدفاع؟
هذه الدولة عبارة عن جيش من العصابات، حال تسرب الانقسام إلى هذا الجيش فهم أمام خطر كبير جدا يهدد الكيان نفسه، هذا خطر واضح، هذا كلام وزير الدفاع :
إن انتصار أحد الطرفين في شوارع المدينة أو في أروقة الكنيست هو خسارة لإسرائيل .
ما معنى ذلك يا جماعة؟ الانقسام وقع لا محالة..
أصبحت إسرائيل منقسمة سواء تراجع نتنياهو أو لم يتراجع ، سواء استمرت أم تراجعت.

انقسام المجتمع الإسرائيلي

أصبحت إسرائيل منقسمة.. كان الانقسام موجودا قبل ذلك لكن كانت تغطيه غلالة ، لأنه مجتمع غير متجانس على الإطلاق لكن الآن الانقسام أصبح انقسام حقيقي وانقسام على هوية الدولة وعلى وجود الدولة
صحيفة “هآرتس” نقلت عن مسؤول كبير في الشرطة الإسرائيلية القول إن الشرطة فقدت السيطرة على الاحتجاجات.
انتبهوا من خرجوا كانوا أكثر من 700 ألف وكانوا يطالبون بمسيرة مليونية .
فبالتالي الدولة خرج بها مليون من خمسة مليون إجمالي عدد السكان، ما يعني 20% من السكان، إن خرج مثل هذا العدد في أي دولة؛ الدولة ستقع، والقناة 12 قالت إن وزيري العدل والأمن القومي يعارضون أن يتراجع نتنياهو وبالتالي لو انسحب هؤلاء سقط نتنياهو.

عصيان عسكري

أيضاً هذه أول مرة في تاريخ إسرائيل منذ أن قام هذا الكيان على أطلال فلسطين في سنة 1948 يحدث فيها عصيان عسكري مدني في صفوف الاحتياط .
أنتم تعرفون أن كل إسرائيلي هو جندي سواء كان بشكل مباشر في الخدمة الآن أو احتياط؛ أي هذه الدولة رجالها ونسائها بمستوطنيها، كلهم عبارة عن جيش، عبارة عن جنود .
عندما يبلغ الشخص يأخذ سلاحا يبقى لديه في البيت، يصبح مجنداً، يذهب إلى التدريبات العسكرية الخاصة به بشكل منتظم ولا يتوقف، ويتم استدعائه في حال كان هناك مواجهة أو حرب يذهب إلى الحرب لأنه جاهز فهي دولة عبارة عن معسكر كبير جداً.
جنود الاحتياط بدأوا بالتمرد لأول مرة وهذا نذير خطر في الدولة .
صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية ماذا قالت؟ قالت إن عشرات الضباط الاحتياط في سلاح الجو الإسرائيلي أعلنوا أنهم لن يحضروا تدريباتهم – تمرد عسكري – احتجاجا على خطة الإصلاح القضائي التي تعتزم حكومة نتنياهو تنفيذها، في نفس الوقت 150 ضابط وجندي في وحدة 8200 التابعة للمخابرات وقعوا عريضة وقالوا لن يحضروا في الخدمة الاحتياطية .
أكثر من 100 ضابط طبيب – انتبهوا 100 ضابط طبيب احتياط – قالوا كذلك لن نذهب إلى الخدمة العسكرية .
خلال الأسبوعين الماضيين من الأزمة أعلن مئات الضباط الاحتياط الآخرين مقاطعتهم للخدمة العسكرية .
أنت أمام أزمة
أنت أمام أزمة تهدد كيان الدولة
لأن الذي يحمي هذه الدولة هو الجيش
من الجيش؟ كل إسرائيلي هو عسكري في الجيش سواء كان في الخدمة الحالية أو في الاحتياط
هذا الوضع جعل رئيس دولة إسرائيل “إسحاق هرتسوغ”يصرخ ويضرب على وجهه ويقول في بيان للأمة يوم 9 مارس إن ما يحدث كارثة حقيقية وإسرائيل تنهار .
قال : إسرائيل تقف على حافة الهاوية إما الحل وإما الدمار. أطالب القيادة بالاختيار بين إسرائيل وبين ذواتهم.

إسرائيل تنهار

إسرائيل على لسان رئيسها تنهار!
انتبهوا وعودوا للذي قاله الشيخ أحمد ياسين في 2027 .
والذي قالوه هم أنفسهم ..يقولون الآن تمر 80 سنة على قيام الدولة، أي في 2028 . قال الشيخ أحمد ياسين 2027 هم يقولون 2028 هم كانوا خائفين من 2028
لأن الدولة الإسرائيلية أو اليهودية عندما قامت مرتين في التاريخ، ظلت مرة 77 سنة ومرة أخرى 80 سنة فقط . هم خائفون من موضوع الـ 80 سنة.
ثم الـ 80 سنة بأيام الله هي الأيام الهجرية و ليست الميلادية انتبهوا أيام الله تحسب بالشهور الهجرية وليس الميلادية فقوموا بحساب 80 سنة على أيام الله التي ذكرها في القرآن وليس على الميلادية التي اخترعوها بعد 300 سنة من الميلاد، ولاحظوا كم ستكون هذه الـ 80 سنة؟
ماذا قال الشيخ؟
قال لا يسعني إلا أن أتذكر أنه مرتين في التاريخ خلال عهديّ مملكة بيت داوود والحمشونيين نشأت دولة يهودية في أرض إسرائيل وانهارت مرتين قبل أن تبلغ 80 عاما
نتكلم على واقع ومعلومات يعيشها الإسرائيليون.
رئيس الوزراء السابق “نفتالي بينيت” قال إن إسرائيل في أكبر خطر منذ حرب 1973
وقال في تصريحات للقناة 12 الإسرائيلية في 26 مارس 2023 إن هذا الخطر أمني ودبلوماسي واقتصادي ..إنه خطر الانهيار ..
و الشاعر الإسرائيلي “حاييم جوري” يرى أن كل إسرائيلي يولد بداخله سكين سيذبحه وقال إن هذا التراب الذي هو إسرائيل لا يرتوي فهو يطالب دائما بالمزيد من المدافن وصناديق الموتى في الميلاد يوجد الموت وفي البداية توجد النهاية .
كل إسرائيلي ينظر لهذا الكيان على أنه كيان مؤقت .
“نفتالي بينيت” رئيس الحكومة الإسرائيلية السابق في 5 يونيو 2022 قال إن إسرائيل أمام اختبار حقيقي وتشهد حالة غير مسبوقة تقترب من الانهيار
وذكر موضوع الـ 80 سنة أيضا وقال نحن في حقبتنا الثالثة ونقترب من العقد الثامن .
نحن أمام اختبار حقيقي فهل نتمكن من الحفاظ على دولتنا؟
وقال إن إسرائيل في أصعب لحظات الانحطاط التي عرفتها على الإطلاق فوضى ، ودوامة الانتخابات لا تنتهي ، وشلل حكومي.
إسرائيل في شلل منذ خمس سنوات ، لا توجد حكومة مستقرة، ولا يوجد من يستطيع أن يحكم .

عصابة تحكم إسرائيل

إيهود أولمرت” رئيس وزراء إسرائيل الأسبق قال كلام خطير أيضا قال إن عصابة تحكم إسرائيل وتتصرف بطريقة مجنونة ومدمرة وتمس أسس التعايش .
جميع الروابط ستجدونها في صندوق الوصف اقرأوا يا جماعة أنا أقدم لكم الخلاصات.
أنا جمعت لكم خلاصات من أكثر من 300 إلى 400 صفحة لكي أقدمها لكم ومن يرغب أن يعود ليقرأ فليقرأ وسأقول لكم في الآخر ما هي الكتب التي بإمكانكم قراءتها، الكتب التي توسع مدارككم والذي لديه ثِقل على القراءة سأقول له ماذا يشاهد كي يفهم الموضوع بشكل أعمق.
وزير العدل الإسرائيلي السابق “جدعون ساعر” والذي كان قياديا في حزب الليكود قبل أن ينشق قال إن نتنياهو مصمم على دفع إسرائيل إلى الهاوية ، واضاف: كل يوم إضافي يقضيه نتنياهو في منصبه يعرض إسرائيل ومستقبلها للخطر .
رئيس الموساد السابق “تامير باردو” أطلق تحذيرات غير مسبوقة في حدتها ووضوحها ، وقال في حديث متلفز بثته القناة العبرية في 9 مارس 2023: من أجل التفكك والانهيار في إسرائيل لسنا في حاجة إلى إيران، وإيران كانت “البعبع” الذي وضعوه للتخويف.
قال: إسرائيل متورطة في كارثة، هناك انكسار كبير بدأ يتغلغل إلى الداخل الإسرائيلي الآن حتى لداخل مؤسسة الموساد والمؤسسة الأمنية التي تحمي إسرائيل .
إسرائيل يحميها الجيش عسكريا، والموساد أمنيا ومعلوماتيا، الخراب بدأ يدخل داخل هذه المؤسسة، رئيس سابق للمؤسسة عندما وصف الوضع الراهن في إسرائيل عندما سأله المذيع قال إسرائيل في مصيبة هذا كلام من يا جماعة؟ كلام رئيس الموساد . قال إسرائيل في مصيبة ، وأضاف أنا سأبلغ 70 من عمري ولو كان أحدهم سألني قبل سنة أو اثنين أو ثلاثة هل ستكون هذه صورة إسرائيل الحالية؟ لقلت له أنت تهذي إسرائيل لن تبلغ أبدا هذه النقطة ولكن ها نحن نقف الآن أمام الخطر الوجودي الأكبر منذ العام 1948.رئيس الموساد الأسبق هو الذي يقول ذلك.

حرب يوم الغفران

البروفيسور “دانيال كانمان” باحث إسرائيلي حاصل على جائزة نوبل في الاقتصاد يعني “راجل دماغ” بالنسبة للإسرائيليين وبالنسبة إلى الناس الذين منحوه نوبل . هذا الرجل قال في حواره لقناة 12 الإسرائيلية في يناير 2023 يناير الماضي، كلام خطير جدا ومهم جدا لابد أن نسمعه ونفهمه يقول” أنا قلق على إسرائيل أكثر مما كان خلال حرب يوم الغفران في أكتوبر 1973.
لأن الأزمة التي ترونها بدأت في يناير تتصاعد إلى أن وصلت إلى الوضع الذي وصلت إليه الآن، فهذه أول مرة في تاريخ إسرائيل تحدث اضطرابات في المطارات وفي الموانئ ، والحياة تدخل في حالة من الشلل والدولة تشهد هذا الانقسام الكبير .
حذر الرجل في يناير مما وصل إليه الأمر الآن وقال: بالنسبة لي هذه نهاية العالم تقريبا هذه نهاية إسرائيل كما كنت أعرفها …..
ماذا يمكن أن يحدث؟ هذا ليس البلد الذي نشأت فيه هذا ليس البلد الذي سيرغب أحفادي في العيش فيه هذه نهاية الدولة هذه نهاية الديمقراطية.
بلا شك هذا كبير الاقتصاديين في إسرائيل الحائز على جائزة نوبل ينعي الدولة الصهيونية ينعي الكيان الصهيوني، الرئيس الإسرائيلي خرج يصرخ وينعي الكيان الإسرائيلي المسؤولين رؤساء الوزارات السابقين الذين سردتهم لكم كلهم ينعون هذا الكيان .
مؤرخ إسرائيلي اسمه “بيني موريس” نشر مقال في “هآرتس” في 2019، انتبهوا أنا أقدم لكم تواريخ مختلفة وبدأت معكم من 1999 إلى اليوم من أجل أن تعرفوا كيف يتصاعد تدهور المسيرة داخل الدولة ، في 1999 كانت غزة ما تزال محتلة من إسرائيل انسحبت إسرائيل من غزة ، وقالوا طالما أننا بدأنا ننسحب فستتقهقر الدولة، و في ذلك الوقت كتب كثير من الإسرائيليين – لم يكن أحدا يسمعهم – قال : إسرائيل بنت السور لكي تعيش داخله..
إسرائيل أدركت أن التمدد وإسرائيل الكبرى وهذا الكلام – اتركوا ما يقومون بعمله مع بعض الدول العربية الصهيونية التي تدعمهم هذه القصة – أنت تنظر للكيان الآن، لواقع الدولة لجوهر الدولة، لانهيار الدولة لوضع الدولة من الداخل.

يخربون بيوتهم بأيديهم


قبل عدة أيام وضعت على حسابي على تويتر أن أستاذ وعالم اجتماع إسرائيلي يستشهد بآية من القرآن الكريم ويقول لهم : ” ما قاله عنا القرآن قبل 1400سنة نحن نحققه الآن .. وهو : يخربون بيوتهم بأيديهم وأيدي المؤمنين فاعتبروا يا أولي الأبصار “
فقال نحن نخرب بيوتنا بأيدينا الآن فذهل المذيع قال له القرآن قال هذا؟ قال له بهذا الشكل يمكن أؤمن بالقرآن لأن هذا ما يحصل بالفعل في إسرائيل
بإمكانكم مشاهدة التغريدة على حساب أحمد منصور على تويتر بإمكانكم مشاهدة الفيديو الآن .
الفيديو انتشر على نطاق واسع جدا .

وهنا يا جماعة هناك نقطة مهمة جدا أعود فيها أيضا إلى الشيخ أحمد ياسين لأنه ركز عليها وهي تتوافق مع ما قاله عالم الاجتماع هذا .
كنت أقول للشيخ أحمد ياسين : إسرائيل كيان ضخم يدعمه العالم كله ودولة نووية و دولة تملك من القوة كيف تتكلم على دولة كهذه وتقول لي والله هذه الدولة ستنهار بعد 25 سنة
فالشيخ أحمد ياسين استشهد بآية قرآنية ، وقال المسلم لابد أن يكون موقنا بآيات ربه يقينا لا يحتمل أي شك، وعندما يوقن الإنسان بما بآيات الله سبحانه وتعالى ويوقن بما ذكر الله سبحانه وتعالى سيعيش مرتاحا لأن اليقين يبعث السعادة والطمأنينة في نفس الإنسان .

بودكاست بلا حدود

في الحقيقة كنت قد خصصت هذه الحلقة لكي أرد على أسئلة المشاهدين ، بودكاست بلا حدود، سيكون بودكاست متميز، عن كل بودكاست يمكن أن تشاهدوه، فكل البودكاست قائم على حوار بين مذيع وضيف، بودكاست بلا حدود سيقوم على حوار بينكم وبيني أنا الضيف لديكم وأنتم المضيفون أنتم الذين ستطرحون الأسئلة في إطار ما أقدمه لكم وفي إطار ما قدمته في بلا حدود وشاهد على العصر
وفي إطار المعلومات والصحافة التلفزيونية .
وأنا سأجيب على تساؤلاتكم سيكون لدي موضوع في البودكاست مدته 10 دقائق إلى ربع ساعة ثم أفتح المجال للأسئلة.
الحلقة الأولى من بودكاست أنا أشكركم على أنكم غمرتموني بالمحبة والمودة والتعليقات الطيبة، لا سيما الدعاء بظهر الغيب، و لا أستطيع إلا أن أشكر الله سبحانه وتعالى أن ملأ قلوبكم بالحب والثقة بي وأسأل الله سبحانه وتعالى أن أكون عند حسن ظنكم به وأن أكون دائما ذا فائدة وذا نفع بالنسبة لكم فلا تحرموني دعائكم لأني أؤمن بقوة الدعاء لا سيما الدعاء بظهر الغيب.

سيكون هذا البودكاست، بودكاست بلا حدود هو الأكثر تميزا بين الكل، أنتم المذيعون أنتم المضيفون وأنا الضيف عندكم، أزوركم في بيوتكم تلقون عليّ الأسئلة وأجيب عليها وصلني على أول حلقة من بودكاست 2000 تعليق وسؤال والحقيقة قرأتها جميعها.

لا تتعجبوا لقد أمضيت وقتاً طويلاً معها لأني سعدت بها و كل علامة لايك أنا الذي وضعتها. الأدمن يعمل فقط في الجزء الفني لكن الجزء التحريري أنا الذي أقوم به، وأقوم به حتى أكون على تواصل مباشر معكم، بدون واسطة بيني وبينكم أنتم سندي وأنتم أهلي وأنتم عزوتي وأنتم جمهوري . لأنني بلا جمهور لا أساوي شيئا .. بدونكم أنتم لا أساوي شيئا، أنتم الذين تصنعون كل شيء بالنسبة لي وأنا موظف لديكم وعامل لديكم وسعيي إلى تقديم الخير الذي مّن الله به علي إليكم فلا تبخلوا علي أيضا بأن تكونوا سندا وظهرا ودعما بالنسبة لي و ألا تحرموني آرائكم ولا تساؤلاتكم ولا دعمكم حتى نستمر بعمل هذه الرسالة ونحقق الهدف من ورائها وهي زيادة الوعي والمعرفة فيما بيني وبينكم.
استفدت من رسائل كثيرة حملت لي بعض المعلومات منهم الأخ الذي قال لي لا تقول www.ahmed mansour.com
لا قل ahmedmansour.com
سيذهبون إلى ahmedmansour.com
اذهبوا إلى ahmedmansour.com
ستجدون عدة مقالات كتبتها عن المبشرين بنهاية إسرائيل جمعت فيها الأقوال الخاصة حتى اليهود وغيرهم ممن تكلموا على نهاية إسرائيل.

سورة الحشر

أعود إلى الشيخ احمد ياسين وسنة 1999، عندما قال لي: أستشف من القرآن الكريم أن موضوع نهاية إسرائيل لا يرتبط بقوتها، ولا بما تملكه من أسلحة نووية، ولا من دعم خارجي، قلت له: قل لي كيف تستشف هذا من القرآن الكريم؟
فقال لو رجعنا لسورة الحشر نجد أنه حتى المؤمنين في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم و الرسول صلى الله عليه وسلم كان بينهم ربنا قال لهم ما ظننتم أن يخرجوا وظنوا أنهم مانعتهم حصونهم من الله فأتاهم الله من حيث لم يحتسبوا وقذف في قلوبهم الرعب يخربون بيوتهم بأيديهم وأيدي المؤمنين فاعتبروا يا أولي الأبصار
لا تحتاج الآية شرحاً، تحتاج الآية فهماً، تحتاج إيمان، تحتاج الآية إدراك .
أن هناك حبل من الله وحبل من الناس ليس من الضروري أن تسقط إسرائيل في 2027 ولا 2028 لأن قيام الدول وسقوطها مرهون بأمر الله الذي يؤتي الملك وينزع الملك وهو الذي يحدد لحظة النهاية، من الممكن أن تكون كل عوامل السقوط موجودة لكن لحظة النهاية يؤجلها الله سبحانه وتعالى إلى أجله، فبالتالي الأمر يعتبر انتهى .. الآن الانقسام موجود الخطر موجود الإسرائيليون أنفسهم اعترفوا أنهم في وضع سيء جدا بما فيهم الرئيس ، ورؤساء الحكومات ، وقادة الجيش ، وقادة الموساد السابقين، الكل مجمع على أن الوضع خطر للغاية في داخل إسرائيل، وأن إسرائيل في طريقها إلى النهاية.

ومن المبشرين بنهاية إسرائيل المحامي الإسرائيلي فيكتور فيلتمان الذي قال المجتمع الإسرائيلي مجتمع مغلق رأس مالي مادي يعيش مع الإنكار يضعف ويتسع فيه الجهل بالتدريج وان مثل هذا المجتمع سيزول ..دكتور ايلان سبان محاضر في كليه الحق في جامعه حيفا قال إن إسرائيل لا تدنو من نظام من نظام فصل عنصري على غرار صربيا وجنوب إفريقيا..
فى الماضي هذا الكلام قاله لي د/ المسيري في سنه 99 وأنا كتبت هذا في سبتمبر سنه 2014.

الهجرة إلى إسرائيل

“روجر إلفار” كاتب كبير مشهور في إسرائيل في 31 أغسطس 2014 ، نشر مقالاً في “هآرتس” وقال أنا لا أريد أن أعيش في إسرائيل يكفي، لم يعد في هذه الدولة أمن ولم يعد فيها استقرار
بالمناسبة الهجرة الإسرائيلية أصبحت قليلة سأستبق الوضع قليلا وأذهب لوضع إسرائيل بالأرقام من الإحصاء السنوي المركزي للدولة الإسرائيلية نفسها في 2021
تقول دائرة الإحصاء أن معدل النمو السكاني في إسرائيل في سنة 2020 هو 1.6 فقط السنة التي قبلها 2019 كان 1.9
انتبهوا للأرقام لأن الأرقام تلعب دورا كبيرا بدولة الولادات فيها قليلة .. دائما دولة قائمة على ضخ الهجرة من الخارج .
انظر إلى الهجرة منذ أن قامت الدولة في 1948 إلى الآن ثلاثة وثلاثة من عشرة مليون هؤلاء الذين قبلوهم من كل أنحاء العالم من أجل أن يأتوا إلى داخل إسرائيل كانت معدلات الهجرة تصل لـ 200 و 300 ألف في السنة .
في سنة 2020 كم كانوا ؟ كانوا 19,000 فقط هاجروا إلى إسرائيل.
انتبهوا السنة التي قبلها 2019 كم كانوا؟ لكي نعرف أن المعدلات تتناقص : كانوا 33,000 نزل الرقم في سنة واحدة من 33,000 ل 19000 قبل ذلك كانوا يصلون إلى 250,000 نحن نتكلم على عملية انهيار حتى في الرافد الأساسي الذي يمد إسرائيل بالسكان وهو الهجرة إلى إسرائيل ..

الهجرات العكسية

انظر إلى الهجرة المعاكسة 15,000 هاجروا من إسرائيل 15,000 هاجروا من إسرائيل لأنهم لاحظوا أن إسرائيل دولة لم تعد صالحة للسكن معظمهم يهاجرون يذهبون إلى ألمانيا .
ولدي تقرير، لاحظوا القناة العبرية الثانية الإسرائيلية نشرت استطلاعا للرأي في 5 سبتمبر 2014 ، قالت فيه إن 30% من الإسرائيليين يدرسون قرار الهجرة من إسرائيل بجدية ..
وكان فيه تقرير فضحوا فيه الإسرائيليين وقالوا إن أبناء النخبة الإسرائيلية الحاكمة كلهم تقريبا يعيشون في الخارج .

علماً أن كل الإسرائيليين بدون استثناء عندهم جوازين سفر.. جواز الدولة المهاجر منها وجواز إسرائيلي يأخذوه عندما يقيموا في إسرائيل أو يجلسون فيها بالتالي كلهم مستعدون أن يقفزوا من السفينة حينما تغرق دولة بهذه المواصفات والتي يحكموها ليسوا واثقين من استمراريتها وبدأوا يتكلمون عن نهايتها ويتركوا الدولة اليهودية التي ظلت 77 سنة والدولة اليهودية التي ظلت 80 سنة والخوف من 2028 القادم، وحتى أنهم بدأوا يستشهدوون بالقرآن الكريم وهم يفسرون الأوضاع الخاصة بهم، وبمستقبلها كيف سيكون شكله؟
لا يزال عندي معلومات كثيرة لكنني لا أريد أن أطيل عليكم أكثر من ذلك.
أريدكم أن تركزوا في الأشياء التي حدثتكم عنها اليوم من أجل أن تفهموا الوضع ليس بشكل عاطفي ولكن معلوماتي .الوضع أصبح توراتي ، الوضع أصبح قرآني، ولابد أن نفهم الأمور من جوانبها المختلفة وندرك أن الدول ليست بقوتها وإنما بتماسكها الداخلي .
إسرائيل دولة مفككة من الداخل ، إسرائيل تعيش مأزق، نتنياهو رحل الأزمة ولكن لم يحلها ولن يستطيع أن يحلها لأن إسرائيل دخلت مرحلة الانقسام الحقيقي .
ورئيس دولة إسرائيل خرج قبل عدة أيام ينعي الدولة الإسرائيلية بنفسه.
سأضع لكم بعض الأشياء التي تستفيدون منها .. مسؤولية كل إنسان عربي ومسلم الآن أن يفهم واقعه، أن يدرك ما يدور حوله، يحاول أن يأخذ هذا من المصادر والمعلومات الأساسية وأنا أحضرت لكم المصادر والمعلومات الأساسية.
كل شيء أحضرته لكم من مصدره كمعلومات، لا أقول كلاماً ًعاطفياً، وقد جلست أحضر في هذا الشغل عدة أيام من أجلكم لكي تعرفوا أن هذه مسؤوليتكم أن تدركوا وان تعرفوا وان تعلموا لأن المعرفة هي بداية الفهم ، والفهم هو بداية التغيير في الأمم .
حلقات الشيخ احمد ياسين وحلقات الحاخام “ديفيد وايس” و الدكتور عبد الوهاب المسيري سأضع لكم روابطها .

عبد الوهاب المسيري

عبد الوهاب المسيري رحمه الله كل جملة يقولها معلومة، هو لا يتحدث كلام عاطفي .. هذا الرجل ترك إرثا أسال الله سبحانه وتعالى أن يجعله في موازين أعماله إرث متميز وأنفق عليه من ماله.. وبالمناسبة عبد الوهاب المسيري عندما كنت أذهب له فى بيته رحمه الله قال لي أنا لم يعد لدي مال لأنفق منه على موسوعة اليهود واليهودية والصهيونية . وكان قد بنى بيتا في مصر الجديدة بعد أن اغترب فى الخارج فتره فكان كلما احتاج مالا يبيع شقة من المنزل من أجل أن ينفق على الموسوعة حتى بقيت له الشقة الوحيدة التي كان يعيش فيها ، هذه الموسوعة أصبحت الآن مرجعا أساسيا ويمكنكم الرجوع إليها حتى تفهموا ما يجري في المنطقة .
وبالنسبة لإسرائيل، هناك فصل في كتاب لعبد الوهاب المسيري اسمه من الانتفاضة إلى حرب التحرير الفلسطينية ، يتحدث عن نهاية إسرائيل ويحوي تجميعة علمية قوية جدا ومن مصادر موثوقة.
هناك كتابان أريدكم أن تقرأوهما لمن يحب القراءة لـ”شروما سانت” أستاذ علم الاجتماع في إسرائيل، الكتاب الأول اسمه اختراع أرض إسرائيل والكتاب الثاني اسمه اختراع شعب إسرائيل يتكلم عن الأكذوبة التي اسمها إسرائيل.
المعلومات المهمة والأساسية بالنسبة لكم استفيدوا منها وعمموها لا تجعلوا المعلومات تقف عندكم .
انشروا هذا الأمر بشكل كبير جداً و عودوا إلى المصادر التي قلت لكم عليها لتستزيدوا علما ومعرفة بهذا الأمر.
الحقيقة هذه الحلقة أعددتها لكي أرد على مئات الأسئلة التي جاءتني على الحلقة الأولى .
لكن طبعا لم أتمكن البودكاست سيحوي موضوعا مهنياً فى الغالب في البداية، ربما سأعلن عنه قبل أي حلقة، ثم اجيب على الأسئلة التي سترسولها لي .
الحلقة القادمة متى؟ الحلقة القادمة إن شاء الله ستكون الأربعاء القادم في الـ 21:00 ، كثير من المشاهدين قالوا لي نحن نريد البودكاست منفصلا لا تجعله يوم السبت في نفس يوم كواليس شاهد على العصر وابق بودكاست بلا حدود منفصلاً، قلت سوف يكون يوم الأربعاء وهو اليوم الذي كنت أطل عليكم فيه من بلا حدود أيضاً.
سيكون يوم الاربعاء الساعة 9:00
لكن ليس كل أسبوع ، الأسبوع القادم فقط إن شاء الله .
أعدكم من أجل أن أرد على مئات الأسئلة التي جاءتني .
سيكون حوارا قويا بيني وبينكم في الأسبوع القادم
الأخوات الذين أرسلوا لي كثير من الأسئلة وبدأوا يتجاوبون ، نسبتكم لا زالت 7% لم تزد .
كما قلت لكم يا جماعه أنا اعمل عندكم إذا شغلتوني سأقوم بعمل الحلقة بشكل منتظم ..كل عام وانتم بخير وتقبل الله منكم الصيام والقيام وللأخوة غير المسلمين أشكركم كثيراً على متابعتكم وأشكركم كثير على الآراء التي أرسلتموها لي وللإخوة الذين أرسلوا لي من كل أنحاء العالم من أميركا من كندا من الدول الإفريقية ومن الدول الآسيوية حتى من اليابان جاءتني كثير من الرسائل ومن كل مكان وهذا من فضل الله سبحانه وتعالى ليبلوني أأشكر أم أكفر..فأشكر الله سبحانه وتعالى على هذه النعمة فليس كل الرزق مال، وإن نعمة حب الناس من أكبر النعم التي يمكن أن يمّن الله سبحانه وتعالى بها على الإنسان حتى ألقاكم في كواليس شاهد على العصر هذا أحمد منصور يحييكم والسلام عليكم ورحمه الله ..

فهرس موضوعات بودكاست بلا حدود 2


00:00
مقدمة الحلقة

00:37 نبوءة الشيخ أحمد ياسين بنهاية إسرائيل

02:04 ماذا قالت مجلة نيوزويك العالمية عن مستقبل إسرائيل؟

02:42 متي بدء الكلام عن انهيار إسرائيل؟

03:00 ما أسباب محاربة جماعة “ناطوري كارتا” اليهودية لإسرائيل؟

04:42 الدليل القرآني على تشتت اليهود في الأرض

05:47 هدف الغرب من إقامة دولة إسرائيل في الشرق الأوسط

07:58 ماذا يحدث الآن في إسرائيل؟

08:37 “تصريح رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق “نفتالي بينت”

10:47 الأطلس الذي يحفظ هوية كل شبر في فلسطين

11:45 كيف ارتفع حجم الفساد في إسرائيل؟

12:14 إسرائيل بلا دستور منذ احتلالها لأراضي فلسطين

12:55 ما هي ركائز الحكم في إسرائيل؟

15:00 ما هي أسباب اشتعال المظاهرات في إسرائيل؟

17:24 ما هي صفوف الاحتياط في إسرائيل؟

18:56 تصريح الرئيس الإسرائيلي بانهيار الكيان

21:17 ماذا قال الشاعر الإسرائيلي “حاييم بايت”؟

22:29 “تصريحات رئيس الوزراء الأسبق “إيهود أولمرت

23:21 رئيس الموساد: إسرائيل في مصيبة

27:38 عالم إسرائيلي يستشهد بأية من القرآن على تدهور إسرائيل على أيدي أبنائها

28:55 بماذا يمتاز بودكاست بلا حدود؟

31:50 الاستشفاف من القرآن نهاية إسرائيل

34:18 تراجع معدلات الهجرة إلى إسرائيل

38:30 ماذا قدم عبد الوهاب المسيري من أجل موسوعته اليهودية والصهيونية؟

40:47 ما هي المواضيع الذي سنقدمها في بودكاست بلا حدود؟

مراجع الحلقة

Total
0
Shares
السابق
أحمد منصور

كواليس شاهد على العصر ح 7 : أحمد منصور و كمين خالد مشعل

التالي
الجنرال عبود

ثورة أكتوبر 1964 : حينما أطاح السودانيون بحكم الجنرال عبود

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك

Total
0
Share