جريمة اغتصاب 50 ألف امرأة مسلمة

يتحدث حارث سيلاذيتش رئيس مجلس الرئاسة السابق في البوسنة في مقطع من برنامج شاهد على العصر عن دور المرأة البوسنية أثناء حصار سراييفو وارتكاب الصرب جريمة اغتصاب أكثر من 50 ألف امرأة بوسنية
جريمة اغتصاب 50 ألف مسلمة في البوسنة

يتحدث حارث سيلاذيتش، رئيس مجلس الرئاسة السابق في البوسنة، في مقطع مصور من حواره مع أحمد منصور في برنامج شاهد على العصر عن دور المرأة البوسنية أثناء حصار القوات الصربية سراييفو، وظروف الحصار القاسي وجرائم التطهير العرقي تجاه مسلمي البوسنة وجرائم الصرب المروعة ضد نساء البوسنة واغتصاب أكثر من 50 ألف امرأة .. وجرائم الإبادة الجماعية في سربرنيتسا.

نص حوار حارث سيلاذيتش عن جريمة اغتصاب 50 ألف امرأة بوسنية

حصار سراييفو

أحمد منصور:
الصرب حاصروا العاصمة البوسنية سراييفو 1425 يوماً من الخامس من أبريل عام 1992 وحتى 29 من فبراير عام 1996.
وهو أطول حصار في التاريخ، لعاصمة أو مدينة كبيرة في تاريخ الحروب الحديثة على الأقل، أطول ثلاث مرات من حصار معركة ستالينغراد، وأطول سنة من حصار لينينغراد وهي من كبيرات المعارك إلي جرت في الحرب العالمية الثانية.
كيف عاشت سراييفو 1425 يوماً من الحصار ثلاث سنوات عشر أشهر ثلاث أسابيع ثلاث أيام ؟
وهناك بطل في هذا التاريخ، من هو؟
حارث سيلاذيتش :
المرأة البوسينة.
أحمد منصور:
ما طبيعة الدور اللي لعبته المرأة البوسنية في هذه الحرب؟
حارث سيلاذيتش :
الرجال حاربوا لكنهن وقعت مسؤولية البيت، ومسؤولية الطعام والشراب والأطفال على أكتافهن.
فالمرأة البوسنية هي بطلة هذا الحصار.

دور المرأة البوسنية في الحرب

أحمد منصور:

في ظل هذه الظروف وفي ظل هذه الأجواء الصعبة أي قطعة أرض أو أي بلكونة في البوسنة في سراييفو كانت تُزرع.
أحمد منصور:
أنا عايشت الحرب ذهبت إلى البوسنة دخلت من النفق، وقضيت أيام عشت بدون كهرباء بدون ماء في وسط الناس، ورأيت كيف كان الناس يتحدون الموت هنا.
حارث سيلاذيتش :
قلنا، الإنسان لما يجد نفسه في هذا الوضع وهذه المشكلة، يجد الحل، لا بد من الحل، الآن عندنا كل شيء، حتى نذكر هذا الشيء، لم يكن هناك أمراض وقتها.
أحمد منصور:
لم يكن هناك أمراض وقتها؟

اغتصاب 50 ألف امرأة

حارث سيلاذيتش :

الناس لا تمرض، فقط ضحايا الحرب
أحمد منصور:
لا تمرض شيء غريب !!
أحمد منصور:
أحد أعضاء البرلمان الألماني جاء هنا إلى سراييفو، تحرّك في البوسنة والهرسك، وقف على شاشة التلفزيون الألماني في يناير 1993، وقال: “إن ما رأيته في البوسنة والهرسك لا يمكن أن أنساه أبداً، لقد رأيت صوراً لم أراها على أية شاشات تلفزيونية غربية أو شرقية، لقد رأيت الكثير من النساء المسلمات، ومنهن من تحمل العار في بطنها ولم تبق على ولادته سوى أسابيع.
مراسلة نيويورك تايمز داركوليل نشرت تقرير في منتصف يناير، قالت فيه إن عدد النساء اللائي اغتصبن في البوسنة والهرسك يثير القشعريرة، إذ تشير تقديرات وزارة الداخلية في البوسنة إلى أن عدد إلى أن عدد النساء المُغتصبات يقدر بخمسين ألف امرأة، الصرب كانوا يعني يرتكبوا جرائمهم بوحشية وبكل أشكال..
حارث سيلاذيتش :
أستاذ أحمد هذا شيء مقصود، هذه معركة نفسية، هم يعلموا تمام العلم، القيم والثقافة التي ينتمي لها المسلمين، ولا شك، فقرروا وأنا قريت

أحمد منصور:
نيوزويك أيضاً نشرت تقريرا في يناير 1993 بالتفصيل، عن أن الصرب كانوا يتعمدون أن يجعلن النساء المسلمات يحملن منهن.

حارث سيلاذيتش :

كسر كبرياء المسلمين هذا هو، هذا كان الغرض.

مأساة سربرنيتسا

أحمد منصور:

بدأت مأساة سربرنيتسا التي كانت محاصرة منذ بداية الحرب تتفاقم في شهر يوليو عام ألف وتسعمائة وخمسة وتسعين.ارتكب الصرب مجزرة تاريخية في سربرنيتسا في إحدى عشر يوليو. ما هي الأجواء التي سبقت مذبحة سربرنيتسا؟

حارث سيلاذيتش :

والله الجو كان مضطرب جدا الجو سياسي في البلاد، وإن كنا نعرف أنه سربرنيتسا في وضع خطر جداً ، كنا نعرف هذا الشيء، ولكن سربرنيتسا كانت منطقة محمية، وفق الأمم المتحدة وكنا نعتقد أنه على الأقل أرواح هؤلاء الموجودين في سريبرينيتسا مضمونة.يعني على الأقل حياتهم مضمونة.لكن الذي صار غير ذلك.واعترفت الأمم المتحدة، واعترف كوفي عنان بـ فشل كبير في سريبرينيتسا. للمجتمع الدولي وللأمم المتحدة منظمة.

أحمد منصور:

كيف تواطأت الأمم المتحدة مع الصرب لتنفيذ الجريمة؟

حارث سيلاذيتش :

كان بعض بعض الضباط في ذلك الوقت يتصلوا بالأمم المتحدة وكانت الاتصالات مستمرة، وأين بالضبط؟ أين؟ أين حصل الخطأ؟ أنا لم لم أكن التدخل في القرارات العسكرية. لكن كنت عارف أن هناك بعض الأمور التي حصلت غير منطقية.

خيانة القوات الهولندية

أحمد منصور:

القوات الهولندية سحبت من المسلمين السلاح، وسمحت للصرب بأن يدخلوا ارتكبوا تلك المجزرة ذبحوا ثمانية آلاف من مسلمي سربرنيتسا .

حارث سيلاذيتش :

الحقيقة أن هذه القوات الهولندية كانت وحدة صغيرة. يعني حولهم القوات الصربية . لكنهم كانوا في منطقة تحت الحكم الصربي العسكري.فكان من المفروض أن تحمي الأمم المتحدة هذه الوحدة العسكرية وتحمي البوسنيين الموجودين في سربرنيتسا وهذا كان فشل كبير.

أحمد منصور:

انت وجهت اتهاما علنيا للأمم المتحدة وقتها بالخيانة والمسؤولية عما حدث”؟

حارث سيلاذيتش :

هم مسؤولين عن هذه المنطقة المحمية من قبل الأمم المتحدة.وهذه مسؤولية كبيرة. وعملية القتل. وما قبل.أخذت أيام يعني لم تتم في أربع وعشرين ساعة.إذاً كان عندهم وقت أن يتدخلوا بالطائرات. وهذا كان أكثر من عشر أيام تقريبا كان المفروض أن يتدخل بالطائرات وأن يهاجموا البواخر الحربية ولم يحصل. إذا مسؤوليتهم مسؤولية واضحة.

التنكيل بالجثث

أحمد منصور:

الصرب كانوا يتفننون في الانتقام. كانوا يتفننون في الجرائم. لم يتركوا شيئا إلا وارتكبوه.حتى أنه من أفظع الأشياء التي علمتها إلى اليوم دفن الجثث التي تستخرج بعد عشرين سنة. تستخرج جثث الآن، و تكتشف جثث لضحايا سريبرينيتسا. كانت الجثة الواحدة يدفنوها في عدة أماكن.

حارث سيلاذيتش :

صحيح اعتقد أن عملية هذه انتقال جثث من من موقع أولي إلى الموقف ثانوي. نعم كانوا يدفنوها في أربعة أو خمسة مواقع. وأخذوها بعدين ووضعوها في أماكن اخرى بعضها بعيدة عن سربيرنتسيا فلذلك كان صعب جدا عملية اكتشاف هذه الجثث.يعني اخذت وقت طويل جدايعني كارثة إنسانية والمسؤولية تقع على ما يسمى العالم المتقدم.

قصص القتل والاغتصاب

الحلقة الرابعة

أحمد منصور:

أنا في هذا الوقت لاحظت أن الصحافة الغربية، يوليو أغسطس من 92 كانت كل يوم تقريبا، تنشر قصص قصص من كل المدن حول المذابح والجرائم التي كانت تجري وكأن الغربيين كانوا يتسلون بهذه القصص رغم دمويتها.على سبيل المثال، في نهاية ديسمبر 92 جون بيرنز مراسل نيويورك تايمز انترناشونال هيرالد تربيون جلس لمدة سبع ساعات هو وعدد من الصحافيين من المراسلين ووكالات الأنباء العالمية، واستمعوا إلى جندي صربي يدعى بوريس
بوريس هذا قصصه لأنه كان يتكلم ببرود تام وكأنه يروي عن قصص جرت في العصور الوسطى يتكلم عن عمليات الذبح للمسلمين مثلا.اعترف أنه قتل وذبح خلال الفترة من يونيو إلى أكتوبر اثنين وتسعين. مائتين وعشرين رجلا وامرأة وطفلا بسنوياً منهم تسعة وعشرين قتلهم بنفسه.
هذا كان عامل نسيج يقول إن جيرانه كانوا مسلمين وكان يعيش معهم.كانوا يدعونه في عيد الأضحى يأكل معهم من الأضحية. فجأة تحول إلى قاتل لهؤلاء الجيران.
قصة واحدة أرويها من مذكراتك نيويورك تايمز نشرتها دخلت مع اثنين من رفاقي إلى أحد بيوت المسلمين.وبينما كنا نتفحص الدار التي كانت مهجورة، نبحث عن شيء نسرقه. سمعنا صوتا ينبعث من السرداب.حينما نزلنا كان هناك أسرة تتكون من عشرة أشخاص ينتفضون رغبا وخوفا. كانت بينهم فتاة صغيرة لا يتجاوز عمرها العشر سنوات.كانت تختبئ وراء خلف جدتها.طمأنهم بأننا إذا أخذنا أموالهم وحليهم فلن نفعل فيهم شيء.ولكننا في قرارة أنفسنا كنا متأهبين لقتلهم. كانوا أربعة أطفال دون الثانية عشرة وامرأتان مسنتان وأربعة رجال.
طلبنا منهم أن يصطفوا إلى جوار الجدار.ومن على بعد خطوات أفرغنا في أجسادهم ثلاثين خزنة من الرصاص من مدافعنا الرشاشة.

حارث سيلاذيتش :

وهو من الصعب فهم هذا الموضوع. هذا مرض. هؤلاء مرضى.قتل المدنيين بهذا الشكل. ليس فقط فاشية.أعتقد أنه مرض.لكن لم يكن للأسف ما كان هذا الهراء كما.لم يكن الوحيد كان هناك قصص كثيره.

أحمد منصور:

أنا أقول لك قصة أخرى في مطلع يونيو الماضي اثنين وتسعين ذهبت مع بعض زملائي من الصرب إلى مزرعة صغيرة في منطقة فو كوستا خارج سراييفو، وكان في انتظارنا متطوعا صربي اسمه ستوب يبوك يبلغ الخامسة والستين من عمره. أخذنا إلى منطقة مليئة بالخناجر وأخذ يعلمنا كيف نتحكم في الخنازير ونوقف حركتها، ثم كيف نمسك برؤوسها وأذنيه ثم نقطع رقابها بالسكين.وبعد ذلك بثلاثة أيام قمت بذبح ثلاثة منالأسرى المسلمين بنفس الطريقة التي ذبحت بها الخنازير.

عن جرائم الاغتصاب

هناك فندق ومقهى في الطريق الواقع بين ستريب و زغرب العاصمة الكرواتية يدعى مقهى سونيا حوله الصرب إلى سجن للنساء المسلمات. كنا نذهب أنا وزملائي كل ثلاثة أو أربعة أيام، فنأخذ من نشاء من النساء المسلمات فنغتصبهن ثم نقتلهن ونلقي بجثثهم في الطريق وأذكر من هؤلاء أمينة وسبينة وأمله وفاطمة وغيرهن كثيرات.إن قادتنا الصرب كانوا يقولون لنا إن اغتصاب النساء المسلمات أمر جيد لرفع روحكم المعنوية في القتال.

حارث سيلاذيتش :

و رجال الدين الصرب. وماذا قالوا؟
كان للأسف يباركون.هذه العمليات رسميا.
فإذا كانت القوة الروحية الوحيدة الوحيدة هناك. تقوم بهذا العمل.
فلا عجب.

فهرس الموضوعات

حصار سراييفو 00:00

بطولة المرأة البوسنية 00:40

وصف العيش في سراييفو المحاصرة 01:20

اغتصاب النساء في البوسنة 02:26

أجواء ما قبل سربرنيتسا 04:15

تقاعس الأمم المتحدة ودوره في مجازر البوسنة 05:50

جرائم الصرب في البوسنة 08:48

شهادة الجندي الصربي هيراك على جرائمه 10:15

حلقات حارث سيلاذيتش

Total
0
Shares
السابق
معركة الفلوجة (ج3)

سلسلة كتب أحمد منصور الصوتية : معركة الفلوجة (ج3)

التالي
أردوغان

علي بابا جان يشيد بإنجازات أردوغان قبل أن ينقلب عليه 

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك

Total
0
Share