سر التواطؤ الدولي والعربى ضد غزة؟

تستعرض عضو مجلس اللوردات البريطاني البارونة جيني تونج، مع الإعلامي احمد منصور في حلقة برنامج “بلا حدود” سر التواطؤ الدولي والعربى ضد غزة؟ ومواقف بعض الدول العربية تجاه العدوان على غزة، ودوافع هذه المواقف.
التواطؤ ضد غزة

استعرضت عضو مجلس اللوردات البريطاني البارونة جيني تونج، مع الإعلامي احمد منصور في حلقة برنامج “بلا حدود” سر التواطؤ الدولي والعربى ضد غزة؟ ومواقف بعض الدول العربية تجاه العدوان على غزة، ودوافع هذه المواقف.

كما تطرقت لدوافع الموقف الأمريكي والأوروبي تجاه العدوان. حيث قوبلت الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة بصمت وتواطؤ من المجتمع الدولي والدول الغربية وبعض الدول العربية التي أسهمت في فرض الحصار على القطاع وتجويع وقتل الشعب الفلسطيني. ووصفت تونج موقف الحكومة المصرية، بـ”المحزن جدا”، وقالت إنها تمنت لو أن القاهرة “على الأقل” اختارت أن تقف على الحياد.

وأكدت أن هذه الحكومة لا تتعاطف مع المقاومة. ووصفت تونج طلب الحكومة المصرية من الفلسطينيين بقبول المبادرة المصرية بالـ”سخيف جدا” فيما تجوّع القاهرة شعب غزة بإغلاق المعابر وتدمير الأنفاق. ودعت المجتمع الدولي للتدخل وإجبار إسرائيل على الخروج من قطاع غزة، وكذلك الضغط على إسرائيل ومصر لفتح الحدود.

نص حوار جيني تونج عن سر التواطؤ الدولي والعربى ضد غزة

أحمد منصور: كيف تنظرين إلى هذه المذابح البشعة التي ترتكبها إسرائيل كل يوم بحق المدنيين في غزه؟ جيني تونج : أعتقد أن هذه الأحداث مروعة بكل تاكيد .. لم يعد حقا لدى إسرائيل أي تبريرات وحسب ما اعتقد أنهم يستهدفون بطريقه متعمده المدارس والمستشفيات والاستنتاج الوحيد الذي تم التوصل إليه هو أنهم يريدون قتل الفلسطينيين أينما كانوا بغض النظر عن من كانوا..

قضية فلسطين

أحمد منصور: بارونا تون كيف تحولت من سياسية بريطانية وزيرة حكومة الظل لك مكانة متقدمة في حزبك إلى أن تصبح فلسطين هي قضية حياتك كما ذكرت في إحدى حواراتك.

جيني تونج : في الحقيقه أنا دائما كنت أؤمن بالعدالة وما زلت أؤمن بها واعتقدوا أن الأحزاب السياسية في هذا البلد اعتقدت انها كلها وقفت للدفاع عن حقوق الإنسان والعدالة والقانون الدولي ولا أفهم حقا لماذا لا يقومون بالتحرك ضد حكومة إسرائيل ..

حصار غزة

أحمد منصور:ما المشاهد الأكثر تاثيرا التي دفعتك إلى أن تواجهي حزبك وحكومتك وبرلمانك لتدافعِ عن فلسطين وأهلها؟

جيني تونج : هذا الأمر يجري ليس فقط خلال هذا الحصار والذي هو الأسوا إلى الآن في إطار الحرب الأخيره على غزه ولكن هذا الأمر يجري على مدى 40 عاما منذ عام 1967 وتلك الحرب الفلسطينيون يذلون ويهانون ويسجنون وأراضيهم تغتصبوا من قبل المستوطنين غير القانونيين..

غزه الآن ومنذ ثمانية أعوام تخضع للحصار والناس هناك غير قادرين على أن يعيشوا حياة طبيعية فهم ليس لديهم موارد للمياه ويعانون من سوء التغذية ونظام الصرف الصحي السيئ وهذه ليست طريقة للتعامل مع الفلسطينيين لذلك فإن على المجتمع الدولي أن يتحرك وربما بعد هذه الأحداث المروعة الفظيعة لثلاثة أشهر الماضية وخاصة بالكثير من النساء والأطفال الذين قتلوا ربما الآن سيستيقظون ويتحركون ضد حكومة إسرائيل على طريقه فرض عقوبات عليها نحن وضعنا عقوبات ضد الرئيس بوتين لما يقوم به في القرم وأوكرانيا لماذا لا نقوم بذلك ضد إسرائيل؟

سر التواطؤ الدولي ضد غزة

أحمد منصور: ما هو سر التواطؤ البريطاني الأمريكي الغربي مع اسرائيل رغم بشاعة الجرائم التي ترتكب ضد المدنيين؟

جيني تونج : في الحقيقة اعتقد أن بعضكم على علم بشيء اسمه اللوبي الاسرائيلي وهذا عبارة عن مجموعات من الناس في الولايات المتحدة وفي أوروبا وبلادي طبعا المملكة المتحدة والذين لديهم تأثير عظيم على الساسة هنا وفي هذه المناطق والسياسيون يعتقدون بأنهم لا يريدون أن يزعجون أو يقوموا بالإساءة الى هذا اللوبي لانهم يريدون أن يعاد انتخابهم ..

اللوبي الصهيوني

أحمد منصور: ما هو حجم وقدره اللوبي اليهودي في بريطانيا على التأثير في صناعة القرار السياسي

جيني تونج : هل لي أن أصحح هو ليس لوبي يهودي ولكنه لوبي يمثل إسرائيل وأريد أن أميز هنا لان هناك الكثيرين من اليهود في أوروبا وفي بريطانيا وفي الولايات المتحدة الامريكيه الذين يشعرون بالاشمئزاز تجاه ما تقوم به إسرائيل و ينأون بأنفسهم عنهم .. اذا لا نريد أن نقول إنه لوبي يهودي ولكن اللوبي الإسرائيلي له نفوذ قوي ويؤثر على الساسة وخاصة في الولايات المتحدة كما شهدنا على مدى عام مضى الرئيس أوباما غير قادر على القيام بأي شيء أبدا نتيجة لذلك وأتمنى من الدول العربية أن تمارس المزيد من الضغوط انتم لديكم قوة ولديكم نفوذ اقتصادي وعليكم أن تكونوا قادرين بالتالي على أن تملوا المزيد على الولايات المتحدة والدول الأوروبية ما تريدون أن يفعلوه بالنسبة للتحركات تجاه إسرائيل..

مرتزقة يقاتلون في صف إسرائيل

أحمد منصور: اليوم روبرت فيسك نشر مقالا قال فيه إن هناك عدد لا باس به من المتطوعين البريطانيين يقاتلون في صفوف الجيش الاسرائيلي هناك عدة مقالات نشرت في صحف ومواقع أمريكية أيضا عن وجود أكثر من 1000 صهيوني أمريكي يقاتلون في صفوف الجيش الاسرائيلي الأمر يتعدى الدعم السياسي الآن إلى الدعم بالسلاح وإلى المشاركة حتى في قتل الأطفال والنساء والعجائز في غزة؟

جيني تونج : نعم أنا أتذكر وأقول لكم تذكروا بأن أي شخص يهودي يمكن أن يقول بانني لي الحق في الجنسيه الإسرائيليه لذلك فالصهاينة يميزون عن اليهود وهم يختلفون عنهم الصهيوني الذي يمول الحكومة الإسرائيلية يمكن أن يذهب هناك وأن يحصل على الجنسيه الإسرائيليه ويخوضون الحروب ضد الفلسطينيين في اطار الجيش لا يمكننا أن نفعل اي شيء تجاه هذا الواقع فهم مواطنون إسرائيليون بغض النظر عن أي مكان في العالم يعيشون فيه حتى لو كانوا يحملون جنسيه بريطانيا والولايات المتحده ودول آخرى لديهم جنسيه مزدوجه وكل شخص يهودي يحق له أن يطالب بالجنسيه الإسرائيليه هذا هو الأساس يمكن أن تسموه حق العودة اذا ما شئتم أي شخص يهودي يمكن له العودة الى إسرائيل إذا ما اختار ذلك وأن يصبح مواطنا إسرائيليا هذا محزن الأمر ذاته لا ينطبق على الفلسطينيين ولكنه ليس صحيحا وهذا هو الأمر الذي أعلنته إسرائيل كدولة وهذا غير صحيح ..

الموقف المصري من الحرب على غزة

أحمد منصور: حينما حاولت الذهاب إلى غزه المحاصرة في العام 2010 منعتك السلطات المصرية آنذاك وذهبت عن طريق قبرص في مركب قديم كيف تنظرين ‘لى الموقف المصري المشارك في حصار غزه الآن والذي يغلق المعبر ولا يفتحه إلا في أوضاع وأوقات ضيقه جدا وحرجة؟

جيني تونج : اعتقد أن الحكومه المصريه الحاليه هناك اسئله كثيره توجه إليها وعليها أن تجيب عنها من الأفضل لشعب غزه عندما كسبت الإخوان المسلمون الانتخابات ومن ثم تم ابداله عن طريقه انقلاب والحكومه المصريه الآن لا تتعاطف مع حماس هذا هو الواقع وأجد أنه من السخيف جدا أن حماس الآن يتوقع منها أن تقبل مقترحات وقف إطلاق النار من مصر ..من السخيف أن يقوم بذلك وإن تجاوبوا مع هذه المبادرة..

غلق مصر معبر رفح

أحمد منصور: ما تقييمك للموقف المصري الذي يشارك إسرائيل في ما تقوم به من حصار لغزة؟

جيني تونج :إنه مروع حقا وهم يجوعون شعب غزه وهم يريدون أن يعيشوا في ظل الظروف العصيبة جدا الفلسطينيين وأهل غزه يعتمدون على معبر رفح وإسرائيل تسيطر على المعابر وعندما تغلق المعابر فإنهم يستخدمون الأنفاق من وإلى مصر لكي يأتوا بالمواد والموارد ولكن المصريين أيضا دمروا بعضا من هذه الأنفاق ليس فقط الإسرائيليون من يقومون بذلك.. ولكن علينا أن نتحدث وأن نشيد بالاعجاب بالشعب الفلسطيني و شجاعته وعزيمته وخاصة الناس في غزه فهم يثيرون الإعجاب مما يقومون به ومن حيث شجاعتهم .

أحمد منصور: ما تقديرك للمسؤولية القانونية والمسؤولية الإنسانية والمسؤولية الجنائية للنظام المصري في مشاركته في حصار أهل غزة؟

جيني تونج :في الحقيقة أعتقد أن المجتمع الدولي يجب أن يبدأ بالتحقيق وبسرعه حتى قبل نهاية هذه الحرب على غزه لكي يعرف ما هي الجرائم التي ترتكب.. إسرائيل اخترقت وانتهكت القانون الدولي واتفاقيات جنيف الآن على مدى 40 عاما لأربعة عقود، وفي غزه تقوم بارتكاب جرائم ضد الإنسانية وقد نفدت منهم الأعذار والتبريرات.. متحدث على التلفزيون هنا في المملكة المتحدة يحاول أن يبرر من خلال التحذيرات للفلسطينيين وكيف أنهم يخبرون الناس في غزة بأن يخرجوا من بيوتهم قبل القصف ولكن ليس هناك سبيل للناس في غزة أن يخرجوا وليس لهم مكان يذهبوا إليه ومصر مغلقة أمامهم إذا ما أغلق معبر رفح فلن يستطيعوا أن يفروا إلى مصر وإلا كان بإمكانهم أن يذهبوا إلى مصر ويبقوا هناك مؤقتا وهذا يعطيهم سبيلا للفرار ولكن في الوقت الحاضر ليس من الجيد لإسرائيل أن تقول إنها تحذر الناس بأن يهربوا من الخطر لأنه ليس هناك مهرب من الخطر في غزة وهذا يجب أن يتم التحقيق فيه وفي هذا التحقيق يجب أن يكون هناك وراء هذا التحقيق سعي وراء الشرعيه ..أكثر من تقرير ..وتقرير غولدستون بعد عملية الرصاص المصبوب لأنه بعد ذلك بشكل مباشر إسرائيل رفضت تقريره والمجتمع الدولي قبله وهذا أمر كان فاضحا جدا وبسبب هذا لدينا الآن هذا الهجوم المروع ضد الناس في غزة ونرى فيه الكثير من الأطفال والنساء يقتلون هذا أمر فاضح مروع وكلنا مذنبون..

الجار البار لإسرائيل

أحمد منصور: بارونا تونج قد يكون موقف إسرائيل متكرر منذ عشرات السنين كما ذكرت من قبل.. ولكن هناك موقف عربي جديد ربما لأول مرة وهو أن الجيش المصري والنظام المصري الحالي برئاسة السيسي وصف من قبل الاسرائيليين بالجار البار بصفته يدعم اسرائيل من الجهه الاخرى ويشارك في الحصار ما تقييمك لهذا الموقف الجديد؟

جيني تونج: أعتقد انه محزن جدا وكنت آمل على الأقل أنهم يكون لديهم موقف محايد على الأقل وأن ينظروا إلى الكوارث الإنسانية التي تتجلى فصولها في غزة والذي يجب أن تكون مصر أيضا مسؤولة عنها..

فهرس موضوعات حوار حوار جيني تونج

00:00 رأي تونج في المجازر الإسرائيلية بحق أهالي غزة

00:57 كيف أصبحت قضية فلسطين قضية هامة لجيني تونج؟

01:47 المشاهد التي دفعت تونج للدفاع عن القضية الفلسطينية

03:26 سر التواطؤ الغربي مع إسرائيل

04:18 حجم وتأثير اللوبي الإسرائيلي في بريطانيا

05:42 أسباب مشاركة بعض الغربيين في الجيش الإسرائيلي

07:57 الموقف المصري المشارك في حصار غزة

09:00 تقييم تونج للموقف المصري من حصار غزة

10:04 مسؤولية النظام المصري الجنائية والقانونية في حصار غزة

12:30 مدح إسرائيل لدور السيسي في حصار غزة,

المزيد
Total
0
Shares
السابق
مهاتير محمد

لماذا صمم مهاتير محمد على منع الإسرائيليين من دخول ماليزيا ؟

التالي
محمد عوده

محاولة اغتيال على يد الموساد الإسرائيلي في وارسو

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك

Total
0
Share