لماذا صمم مهاتير محمد على منع الإسرائيليين من دخول ماليزيا ؟

يتناول د.مهاتير محمد رئيس وزراء ماليزيا السابق، في حواره مع الإعلامي أحمد منصور في برنامج “شاهد على العصر” القضايا التي تتعلق بالقضية الفلسطينية والسياسة الدولية. ولماذا صمم على منع الإسرائيليين من دخول ماليزيا ؟
مهاتير محمد

يتناول د.مهاتير محمد رئيس وزراء ماليزيا السابق، في حواره مع الإعلامي أحمد منصور في برنامج “شاهد على العصر” القضايا التي تتعلق بالقضية الفلسطينية والسياسة الدولية. ويكشف لماذا صمم على منع الإسرائيليين من دخول ماليزيا ؟

وتطرق مهاتير كذلك إلى تجاربه الشخصية مع الانتقادات والاتهامات الموجهة له بمعاداة السامية. .

نص حوار مهاتير محمد عن أسباب منع الإسرائيليين من دخول ماليزيا ؟

أحمد منصور : نشرت وكالة الأنباء الماليزية تصريحات لك اعتبرت اسرائيل فيها هي مصدر الإرهاب وأن الارهاب الحقيقي بدأ في العالم حينما احتلت اسرائيل فلسطين في العام 1948 ماذا قصدت من وراء هذا التصريح؟

اتهام مهاتير محمد بمعاداة السامية

د. مهاتير محمد : حسنا من الخطأ أن تقوم دوله ما بالاستيلاء على أرض دوله أخرى ومن الخطأ أن يستولي شخص ما على أرض دوله ما لإعلان قيام دوله أخرى ولكن إذا أرادوا حدوث ذلك كان ولا بد أن يجري استفتاء شعبي أو استفتاء عام للناس الذين يعيشون على تلك الأرض فإذا وافقوا تكون إقامه الدوله الأخرى أمرا شرعيا انذاك ولكن في حالتنا هذه لم يتم إجراء أي استفتاء عام أو شعبي وإنما تم الاستيلاء على أرض من الفلسطينيين وأعطيت إسرائيل لإقامة دوله إسرائيل وهذا عمل إجرامي ولذا علي أن انتقد ذلك لكن الغرب الغرب يستخدم هذا الأمر ويقول إنك تعادي السامية وتعادي اليهود.

لقد انتقدت الكثير من الناس ولكنهم لم يطلقوا علي ألقاباً.. لماذا يجب علينا أن لا ننتقد اليهود على الإطلاق إذا انتقدتهم أو قلت إن ضحايا الهولوكوست لم يكونوا 6 ملايين بل كانوا 5 ملايين و999 ألفا تلقب معادي السامية !! لماذا لماذا تطلق ألقاب كهذه.. يمكنك انتقاد أمريكا أو بريطانيا أو فرنسا ولقد انتقدتهم ولم يلقبوني بالمعادي لكذا وكذا الأمر وصل إلى أن وزير الخزانة الأسترالي في 16 نوفمبر 2018 قال إن رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد له باع طويل في التصريحات المعادية لليهود ..كلا أنا لست ضد اليهود ولكن إذا ارتكبت خطأ يحق لي أن انتقدك هذا حقي، إنها حرية التعبير،..

نقل السفارة إلى القدس

أحمد منصور : أنت اجتمعت مع رئيس الحكومة الأسترالي سكوت موريسون في سنغافورة في 17 نوفمبر 2018 وحذرته من نقل السفارة الأسترالية إلى القدس ومع ذلك نقلوا السفاره بعدها بشهر ؟!

د. مهاتير محمد : لنا علاقات صداقة مع أستراليا نتناقش سويا وأوضحت له أنه من الخطأ نقل السفارة إلى القدس وسوء التعامل مع رؤيتي بجدية أم لا فهذا أمر يعود إليه ولكن واجبي كان أن أبين له أنه من الخطأ نقل السفارة إلى القدس وأنا لا أقول ذلك لأستراليا وحدها فحسب وإنما لدول اخرى كذلك وهو يجب أن لا تنقل السفارات إلى القدس..

أحمد منصور : ما تفسيرك للدول التي اعترفت بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقلت السفارات لها؟

د. مهاتير محمد : أنهم غير منصفين لأنهم استمعوا إلى طرف واحد فقط إلى جانب أن القدس لا تنتمي الى إسرائيل..

منع الإسرائيليين من دخول ماليزيا

أحمد منصور : في موقف آخر معاد لإسرائيل أنت منعت في 10 يناير 2019 دخول الرياضيين الإسرائيليين لماليزيا وصفت إسرائيل بأنها دوله إجرامية ودولة لصوص؟

د. مهاتير محمد : نعم كانت هذه مناسبة منعتهم فيها من المجيء ولكنني سمحت لتلاميذ مدارس من إسرائيل للحضور الى ماليزيا ليروا كيف يعيش المسلمون ولكي لا يكونوا ضد المسلمين كما أنني سمحت لفريق الكريكت بالقدوم واللعب هنا ولكن لم يشكرني أحد على ذلك.. في إسرائيل لا تهتم إلا بالأمور التي تقال ضدها فقط ولكن عندما أقول شيئا طيبا عنها مثل مثل ما قلت أمام اجتماع منظمة المؤتمر الإسلامي في ماليزيا بأن المسلمين ينبغي أن يتعلموا الأسلوب الذي يحارب به اليهود من أجل قضيتهم هذا التصريح بطريقة أو باخرى معناه أن اليهود يفعلون شيئا صحيحا ولكن اسرائيل لم تعلق على ذلك..

إسرائيل كيان غير شرعي

أحمد منصور : أنتم الان قررتم عدم استضافة أي إسرائيلي في أي مسابقات رياضية أو أي مناسبات سياسية او اي مؤتمرات ومنعتهم الاسرائيليين من دخول ماليزيا؟

د. مهاتير محمد : نحن ننظر لاسرائيل على أنها غير شرعية فهي ليست كيانا قانونيا حيث أقيمت بأسلوب خاطئ منتهك للقوانين الدولية حيث تم الاستيلاء على أرض أناس آخرين وأقاموا دوله لهم مساعدة الأمريكان والأوروبيين بالطبع وهذا غير شرعي وغير قانوني ولذا لا ينبغي أن نتعامل مع دوله لا نعترف بأنها شرعية.

أحمد منصور : وكيف تنظر الى الدول العربيه الآن وعلى رأسها السعودية التي فتحت أبوابها للاسرائيليين وتسعى لإقامة علاقات معهم ؟

د. مهاتير محمد : هذا حقهم وهم أحرار ولكننا لن نفعل ذلك ..

مستقبل القضية الفلسطينية

أحمد منصور : كيف تنظر لمستقبل القضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني؟

د. مهاتير محمد : على الشعب الفلسطيني أن يكافح ليستعيد بلده ولكن كل ما يقومون به حاليا هو السعي للانتقام من خلال قتل إسرائيليين لأنهم غير عادلين معهم ولكن في النهاية لن يستطيعوا الانتصار في الحرب ..وأنا اعتقد انه في أي صراع ينبغي أن تكون لك استراتيجية مناسبة ويجب أن يكون متحدا كشعب ويجب أن تكافح من أجل تحقيق الهدف الذي تسعى إليه ولكن قتل الناس بالنسبة لي ليس هو الطريق الصحيح لتحقيق الهدف..

أحمد منصور : هل سيتغير الوضع ويعود الفلسطينيون الى بلدهم أم ستبقى اسرائيل على حالها ؟

د. مهاتير محمد : حتى تسمح للفلسطينيين بالعودة واستعادة الأرض التي سلبت منهم وحتى لو اضطروا إلى حل الدولتين.. إسرائيل وفلسطين فاعتقد أن ذلك سيكون خطوة في الاتجاه الصحيح ..

أحمد منصور : أنت تركز في تصريحاتك دائما على أن المنطقة لن تشهد استقرارا إلا بعد نهاية الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ووقف إسرائيل عن أنشطتها الإرهابية هل تعتقد أن هذا الأمر يمكن أن يتحقق؟؟

د. مهاتير محمد : هذا حقيقي في الجانب مخطئ أعني أن الاسلوب الذي يقاتل به الفلسطينيون ليس هو الأسلوب المناسب بالطبع لهم كل الحق في الكفاح ولكن يجب أن يكافحوا في الاتجاه الصحيح أما الاسلوب الذي تنتقم به اسرائيل انتقاما جماعيا إذا ما اطلق صاروخ على إسرائيل ولم يحدث خسائر تقوم إسرائيل بتدمير قرى بأكملها ومدارس ومستشفيات هذا أمر خاطئ تماما القيام به

فهرس موضوعات حوار د. مهاتير محمد

00:00 تصريحات مهاتير محمد حول إسرائيل كمصدر للإرهاب

00:33 النقاش حول شرعية استيلاء الدول على الأراضي

01:06 حرية التعبير ومعاداة السامية

01:50 لقاء مع رئيس الوزراء الأسترالي ونقاش نقل السفارة

02:58 الاعتراف بالقدس وموقف الدول الأخرى

03:13 مهاتير يكشف عداءه لإسرائيل ولماذا تم منع الاسرائيليين من دخول ماليزيا

05:27 السياسة الإسرائيلية والاستراتيجية الفلسطينية

المزيد
Total
0
Shares
السابق
محمود أبو هنود

قائد القسام ذو الأرواح السبعة:هرب من 500 جندي إسرائيلي و 5 طائرات

التالي
التواطؤ ضد غزة

سر التواطؤ الدولي والعربى ضد غزة؟

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك

Total
0
Share