أردوغان: موقف أنقرة من حمـ.ـاس وإسرائيل

يكشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان فى حواره مع الإعلامي أحمد منصور في حلقة برنامج بلا حدود عن موقف أنقرة من حمـ.ـاس وإسرائيل ..ورفض أردوغان، وصف الحركة بالإرهابية، وأكد أنها حركة مقاومة سياسية، وأن الأتراك معها
أردوغان

يكشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان فى حواره مع الإعلامي أحمد منصور في حلقة برنامج بلا حدود عن موقف أنقرة من حمـ.ـاس وإسرائيل ..

ورفض أردوغان، وصف الحركة بالإرهابية، وأكد أنها حركة مقاومة سياسية، وأن الأتراك معها.

حوار أردوغان عن موقف أنقرة من حمـ.ـاس وإسرائيل

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إنه لا يمكن تحقيق السلام في فلسطين والمنطقة دون إشراك حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، كما وصف حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بأنها “قد تكون الأسوأ” في تاريخ إسرائيل.

حماس ليست حركة إرهابية

وأضاف أردوغان في برنامج “بلا حدود” على قناة الجزيرة مساء الأربعاء 12 يناير 2011، أن حماس “ليست حركة إرهابية”، وأن أعضاءها “أناس يدافعون عن أرضهم”، وقال “إنها حركة دخلت الانتخابات وفازت، ومن أنزلوها من الحكم أنظر إليهم على أنهم أعداء للديمقراطية”.

واعتبر أن حماس “لم تعط لها الفرصة بل سلبت منها كل الإمكانيات ووضعت أمامها كل العراقيل، فوزراؤها سجنوا ونوابها سجنوا”، وتساءل “فأي ديمقراطية هذه، بل على العكس هذا ضد الديمقراطية”.

وكشف أردوغان أنه قال لمبعوث الرباعية الدولية للسلام في الشرق الأوسط توني بلير إن حماس طرف في الموضوع وإن “أي طاولة لا تقعد عليها حماس لن يخرج منها أي سلام”، وتابع “قلت له إن (حركة التحرير الوطني الفلسطيني) فتح وحماس عنصران هامان في فلسطين، وإذا نظرتم إلى طرف دون آخر فإن السلام الفلسطيني لن يتجسد”.

علاقات تركيا مع إسرائيل


وعن علاقة تركيا وإسرائيل التي شابها التوتر بعد العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في نهاية 2008 وبداية 2009، وساءت أكثر بعد الهجوم الإسرائيلي على أسطول الحرية الذي كان يحمل مساعدات إنسانية إلى القطاع أواخر مايو/أيار الماضي، قال أردوغان “إذا لم تغير حكومة نتنياهو من سياساتها فعليها ألا تنتظر منا أي تغيير في موقفنا”.

حكومة نتنياهو الأسوأ في تاريخ إسرائيل

وأضاف أن حكومة نتنياهو “قد تكون الأسوأ أو الأقل حظا” في تاريخ إسرائيل، مؤكدا أن المسؤولين الأتراك لن يجلسوا مع الإسرائيليين على الطاولة نفسها ما لم تغير إسرائيل سياساتها، وقال “لن نجدد الاتفاقات التي تم توقيعها مع إسرائيل، وهي الخاسرة في ذلك لأنها بعد تركيا لن تجد دولة تجلس معها في المنطقة”.

موقف أنقرة من حمـ.ـاس وإسرائيل

وجدد أردوغان شروطه التي سبق أن طرحها على إسرائيل مقابل إعادة العلاقات معها إلى ما كانت عليه، وهي أن تعتذر لتركيا وتقدم تعويضات لعائلات الأتراك التسعة الذين قتلتهم في هجومها على أسطول الحرية، وأن ترفع الحصار عن غزة، وتابع “عندما يستجيبون لهذه الشروط سيتم تقييم الوضع”.

ورفض أردوغان، وصف الحركة بالإرهابية، وأكد أنها حركة مقاومة سياسية، وأن الأتراك معها.

فهرس حوار رجب طيب أردوغان

00:12 طبيعة العلاقات الإسرائيلية التركية

03:05 تقييم أردوغان للأوضاع في فلسطين والتجاوزات الإسرائيلية

05:50 الاعتداء على سفينة مرمرة

08:30 مرحلة قطع العلاقات بين إسرائيل وتركيا

10:50 تحالف مضاد لتركيا من إسرائيل واليونان

12:54 مصير الاتفاقات الإسرائيلية التركية في ظل توتر العلاقات

14:22 تركيا تدعم حركة حماس وهي حركة مقاومة #الجزيرة

المزيد
Total
0
Shares
السابق
محمود جبريل

أسباب خضوع العرب أمام الضغوط الأمريكية؟

التالي
عبد الوهاب المسيري

سر الدعم الغربي للاحتلال الإسرائيلي!!

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك

Total
0
Share