تصفح تصنيف

المقالات

1157 posts

خلال 40 عاماً من حياتي المهنية كتبت آلاف المقالات التي اعتبرها مرجعا اساسياً للأحداث التي عايشتها

المخابرات المصرية

تقرير cnn: مصر أفشلت صفقة الرهائن بين حماس وإسرائيل

قالت 3 مصادر مطلعة على المفاوضات بشأن وقف إطلاق النار في غزة، لشبكة CNN، إن المخابرات المصرية غيرت في صمت بنود مقترح وقف إطلاق النار الذي وقعت عليه إسرائيل بالفعل في وقت سابق من هذا الشهر، مما أدى في النهاية إلى إحباط صفقة كان من الممكن أن تطلق سراح الرهائن الإسرائيليين وفلسطينيين من سجون إسرائيل، وتحدد مسارا لإنهاء القتال مؤقتا في غزة.
انتصار الطلبة على إسرائيل

انتصار الطلبة على إسرائيل ؟

أصيبت الحركة الصهيونية وقادتها في أنحاء العالم بالصدمة والذهول بعد اندلاع التظاهرات الطلابية المطالبة بوقف الحرب في غزة، والتي انطلقت من جامعة كولومبيا في نيويورك بالولايات المتحدة الامريكية في ١٨ إبريل الماضي.. وقبل أن يفيق الصهاينة من صدمتهم كانت التظاهرات قد امتدت خلال أيام إلي أكثر من ٧٠ جامعة أمريكية علي رأسها جامعات النخبة..
الحراك الطلابي

الحراك الطلابي في مواجهة إسرائيل والحركة الصهيونية 

لم يكن أحد يتوقع حينما انتفض الطلاب وأقاموا مخيما للتضامن مع غزة في حرم جامعة كولومبيا في مانهاتن في الولايات المتحدة الأمريكية في ١٧ إبريل الماضي، أن هذا سيكون بداية لحراك طلابي امتد إلى أكثر من ٧٠ جامعة أمريكية حتى الآن..
تظاهرات الطلاب دعماً لغزة

الطلبة..حينما يقُضّون مضاجع الأنظمة؟

الطلبة..حينما يقُضّون مضاجع الأنظمة، هو المشهد الأبرز -عالمياً- خلال الأسبوعين الماضيين، بعد أن توسعت حركة الاحتجاجات الطلابية المؤيدة لفلسطين وحرب إسرائيل ضد قطاع غزة، في الولايات المتحدة ودول أوروبية وغربية كثيرة، بل وتخطي ذلك إلي أمريكا الجنوبية واليابان بشكل أذهل المراقبين وأصاب حكومات وإدارات تلك البلاد بالصدمة والذهول .
نتنياهو

وثيقة استسلام نتنياهو ؟

خبراء علم التفاوض يدرسون و يتعلمون من وسائل وأساليب حركات المقاومة في التفاوض، وكما أدارت حماس المعركة العسكرية بشرف واقتدار تدير معركة التفاوض بعزيمة وصبر وإصرار .
ماكرون

الرئيس ماكرون ينعي أوروبا.. “ستموت بوحشية” ؟  

بخلاف القنبلة التي فجرها ماكرون قبل خمس سنوات، فقد فاجأ الجميع يوم الخميس الماضي 2 مايو 2024، حينما فجر قنبلة أكبر منها وعلى صفحات مجلة " الإيكونوميست " -أيضا- في حواره الذي أجراه معها، حيث قال ما خلاصته "إن الحضارة الغربية يمكن أن تموت، وأن نهايتها يمكن أن تكون وحشية، وأن هذا يمكن أن يحدث بسرعة أكبر مما يعتقد كثيرون "..
فلسطين

تفسير مختلف لما يجري في غزة!

في كتابه "نشوء وسقوط القوى العظمى"، يؤكد المؤرخ الأمريكي بول كيندي أن سقوط الإمبراطوريات الكبرى لا يكون بالضرورة بفعل قوى أخرى مكافئة لها في القوة والعدة والعتاد، وإنما يكون أحيانا من قوى صغيرة ناشئة، لديها أسلحة بسيطة غير متكافئة على الإطلاق مع القوة العسكرية الضخمة للإمبراطوريات.
نتنياهو

أهداف نتنياهو من الحرب على غزة ونتائجها؟!

يكشف الكاتب الإسرائيلي آلون مزراحي، في تغريدة على حسابه على موقع x في 25إبريل 2024، عدداً من الصفات و الأبعاد النفسية لشخصية رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ومنها أنه غبي ومختل وجاهل ومعتل إجتماعياً، ومخادع مصاب بجنون العظمة، ويوضح خططه وأهدافه من حرب غزة والنتائج المترتبة عليها!.
حرب غزة

إسرائيل بعد 200 يوم من حرب غزة

يكشف ليؤور أكرمان، رئيس "معهد الحصانة القومية" في جامعة رايخمان، والقائد السابق في جهاز المخابرات الداخلية "الشاباك" في مقال نُشر يوم الأربعاء، 24 إبريل 2024، في صحيفة "معاريف"، محصلة الأزمات التي تعيشها إسرائيل بعد 200 يوم من حرب غزة، اخترنا منه عدداً من المقتطفات:

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك