مشهور حديثة الجازي ج1 : الجيش الأردني وارتباطه بالاستعمار والجنرال جلوب

تناول القائد العام الأسبق للجيش الأردني ورئيس الأركان، الفريق مشهور حديثة الجازي ج1 من حواره في برنامج شاهد على العصر، نشأته ومسيرته العسكرية، وارتباط الجيش الأردني بالاستعمار والقائد البريطاني جلوب.
مشهور حديثة الجازي

تناول القائد العام الأسبق للجيش الأردني ورئيس الأركان، الفريق مشهور حديثة الجازي ج1 من حواره مع أحمد منصور، في برنامج شاهد على العصر، الذي جرى بثه بتاريخ 12 يونيو 1999، الحديث عن نشأته ومسيرته العسكرية، وارتباط الجيش الأردني بالاستعمار والقائد البريطاني جلوب.

مقتطفات من حوار مشهور حديثة الجازي ج1

استكمل الفريق مشهور الجازي ، القائد العام للجيش الأردني، فى شهادته على العصر، الحديث عن نشأته، وتأثره بالبيئة البدوية، والعسكرية، ولماذا تأثر بجده في بداية حياته؟ وهل إعجابه بالجيش جاء من خلال والده؟

قائد معركة الكرامة

والفريق أركان حرب مشهور حديثه الجازي هو قائد معركة الكرامة التي وقعت بين الفدائيين الفلسطينيين والجيش الأردني من جهة، وبين الإسرائيليين عام 1968م، قاد التفاوض مع الفدائيين الفلسطينيين الذين اختطفوا الطائرات قبيل أحداث أيلول الأسود عام 1970م، ونجح في إخراج كافة الرهائن الذين كانوا بالطائرات سالمين قبل تفجيرها، كما قاد التفاوض مع الفدائيين الذين احتجزوا 57 صحفياً غربياً في فندق الإنتركونتننتال، وتمكن أيضاً من الإفراج عن جميع الرهائن، كذلك قاد التفاوض في عملية احتلال بريد العاصمة، التي قادها طاهر دبلان عام 1970م قبيل أحداث أيلول الأسود، ترك منصبه كقائد عام للجيش ورئيساً للأركان عشية معركة أيلول الأسود ولم يشارك فيها.

أحداث 1936

وتحدث مشهور حديثه الجازي، عن وجود المجاهدين في زياره لجده في عام 1936 ، وضاف وهم جالسين ، قائد المخفر أتى لجدي وهو وهم يتناولوا العشاء، وهمس بأذنه، وقال له: هؤلاء غير مرغوب بهم هنا، قال له: “اسمع ها دول ضيوفي لن يخرجوا إلا إلا بموافقتي وموافقتهم، روح بلغ اللي بعتك” وطرده من هنا….

علاقة الجيش الأردني بالاستعمار

وتحدث الفريق الجازي عن بداية مسيرته العسكرية، ودور القائد البريطاني جلوب في تلك المسيرة، و رأيه في الانتداب الإنجليزي على الأردن وحكم جلوب له من وراء الكواليس، ودور الاستعمار البريطاني في تهجير الفلسطينيين إلى العراق كبداية، ونشأة المملكة الأردنية، والجهة التي امتلكت السيادة الحقيقية على البلاد الملك أم الاستعمار؟ وإرهصات تقسيم فلسطين، وكيف أثر ذلك القرار على الأردنيين.

الجنرال جلوب

وقال الجازي الجنرال جلوب رئيس أركان القوات الأردنية، والجيش العربي كما هو معروف، وهو بعبارة أخرى هو حاكم الأردن آنذاك، بالرغم من وجود أمير وملك (أخير)، كان جلوب هو يدير البلد، وهو يتعرف على العشائر، وقد يعرف العشائر أكثر من الحكام أنفسهم….

وتابع جلوب ضابط بريطاني أرسل في الحرب العالمية الثانية إلى العراق، وهو ضابط مخابرات واستخبارات، ونشأ ومكث مدة طويلة في العراق، ثم تعرض لمحاولة قتل في حنكه، ضرب وجرح ، ثم ارتحل، سنة 28 إلى الأردن، وبدأ قائداً للبادية اللي هي نواة الجيش، وأحد أهدافها هي أولاً: الوقوف وعزل الصراعات العشائرية، لأنه آنذاك فيه صراع عشائري داخل الأردن، وعشائر ي خارج الأردن، وتطور الجيش وأخيراً أصبح هو قائد الجيش بعد تأسيسه.…

الاحتلال والانتداب

: وعن الفرق بين الاحتلال والانتداب البريطاني، قال في اعتقادي لا فرق بينهم كثيراً لأن أثناء الانتداب الذي يحكم هو الإنجليزي، وتصرف الأموال عن طريق الإنجليزي، والسياسة البريطانية تفرض على المنطقة، فلذلك مش في الفرق بين اتنين بين واحد محتل بدبابة، ومحتل بعقل، فأنا أربطهم الاثنين مع بعض..

تأسيس الأردن عام 1946

وعن الإرهاصات أو الظروف التي أعلنت فيها الأردن كمملكة في عام 1946م، قال مشهور حديثه الجازي: حقيقة الأمر لم أكن واعي سياسياً، حتى بعد دخولي الجيش، لأنه في ثلاث سنين لا تتعلم شيء، نضجت بعدما أصبحت ضابط، ودخلت المدن لأن كل خدماتي كانت في المناطق البعيدة، في المفرق بعيد عن العاصمة..

فهرس موضوعات حوار مشهور حديثة الجازي ج1


00:00
مقدمة

02:49 نِشأته وتأثره بالبيئة البدوية والعسكرية

09:35 معركة باب الواد

10:22 الارتباط بالقضية الفلسطينية، والاستعمار الانجليزي

13:26 بدايات التعلق بالعسكرية

15:20 وتكوين الجيش العربي بقيادة جلوب

19:51 بداية المسيرة العسكرية بمساعدة جلوب

23:27 رؤيته للاستعمار ودور جلوب في الأردن كمحتل

24:36 الأيام الأولى في الجيش

27:26 تنسيق بريطاني يهودي لتهجير الفلسطينيين للعراق

31:06 إلغاء المعاهدة الأردنية البريطانية

33:15 الفرق بين الانتداب، والاحتلال

34:52 دور الفريق مشهور في الجيش خلال فترة إعلان الدولة

36:57 إعلان الأردن مملكة، وحجم سيطرة الاستعمار

38:10 من يمتلك القيادة الملك أم الاستعمار

40:17 الجيش الأردني جزء من وزارة الدفاع البريطاني

41:33 تقسيم فلسطين وأثره على الأردن

Total
0
Shares
السابق
الشيخ أحمد ياسين

أحمد ياسين : الخلافات وردود الأفعال حول شهادته على العصر

التالي
مشهور حديثة الجازي

مشهور حديثة الجازي (2) : حرب 48 هل كرست قيام الدولة اليهودية أم حاولت منعها ؟

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك

Total
0
Share