محمد المقريف ج16 : دور محمد دحلان والإمارات التخريبي فى ليبيا وقيادتهم للثورة المضادة

كشف أول رئيس للمؤتمر الوطني العام بليبيا، محمد المقريف ج16 من حواره مع الإعلامي أحمد منصور في برنامج شاهد على العصر الذي جرى بثه بتاريخ 15مارس 2020 عن تفاصيل دور محمد دحلان التخريبي وقيادته للثورة المضادة في ليبيا بالتنسيق مع الإمارات.
محمد المقريف

كشف أول رئيس للمؤتمر الوطني العام بليبيا، محمد المقريف ج16 من حواره مع الإعلامي أحمد منصور في برنامج شاهد على العصر الذي جرى بثه بتاريخ 15مارس 2020 عن تفاصيل دور محمد دحلان التخريبي وقيادته للثورة المضادة في ليبيا بالتنسيق مع الإمارات.

مقتطفات من حوار محمد المقريف ج16

تحدث الأمين العام للجبهة الوطنية لإنقاذ ليبيا محمد المقريف، بالجزء السادس عشر من شهادته على العصر، عن الدور الذي لعبه خليفة حفتر ومحمد دحلان في قيادة الثورة المضادة بليبيا.

أكد محمد المقريف الأمين العام للجبهة الوطنية لإنقاذ ليبيا وأول رئيس للمؤتمر الوطني العام في البلاد، أن اللواء المتقاعد خليفة حفتر والقيادي المفصول من حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) محمد دحلان، لعبا دورا رئيسيا منذ عام 2012 لقيادة الثورة المضادة بالبلاد.

اغتيال السفير الأميركي

وأوضح المقريف في الجزء السادس عشر من شهادته على العصر، أن هذه الحقائق تكشفت بعد استهداف السفارة الأميركية واغتيال السفير الأميركي كريستوفر ستيفنز عام 2012، وهو الحادث الذي أثر بشكل سلبي على مسار الثورة الليبية، وفقا لعقلية الانتقام الأميركية.

وأشار المقريف إلى أن تلك الفترة شهدت الكثير من عمليات الاغتيال لقيادات في البلاد، مما دفع بالأهالي للخروج في مظاهرات للمطالبة بحل التشكيلات العسكرية غير المنضوية تحت القوات المسلحة، والتي كانت أصابع الاتهام تتجه لها بخصوص عمليات الاغتيال، مشيرا إلى أن حركة “أنصار السنة” كانت من هذه التشكيلات.

حفتر ودحلان

ووفقا للمقريف، فإنه تبين بعد ذلك أن حفتر ودحلان عملا على استغلال بعض هذه التشكيلات وعلى رأسها أنصار السنة، حيث أوعزوا لها بالتدخل في التظاهرات وتحويلها لعمليات تخريبية، من خلال استهداف المقار الحكومة والرسمية وتحديدا مخازن السلاح العسكرية.

وقال المقريف إن رئيس الأركان العسكري أبلغه لاحقا أن حفتر اتصل به ثلاث مرات خلال المظاهرات التخريبية -رغم أن حفتر لم تكن له أي صفة رسمية- وطالبه بفتح مخازن السلاح وتسليم الأسلحة للمتظاهرين.

دور محمد دحلان والإمارات

وشدد المقريف على قناعته بأن الإمارات هي التي كانت توعز لحفتر ودحلان بالقيام بهذا الدور وقيادة الثورة المضادة، انسجاما مع سياستها التي تسعى لإفشال كل الثورات في الدول العربية، وتحديدا ليبيا التي تتفوق على الإمارات بالثروات والموقع وكافة مقومات الدولة.

الثورة المضادة

كما أن المقريف تحدث عن الكثير من الأجواء السلبية التي رافقت بداية عودة الحياة الديمقراطية للبلاد، والتي أسهمت بشكل ما بعرقلة الثورة وفتح المجال أمام الثورة المضادة، حيث تحدث عن أنانية وعدم خبرة الكثير من أعضاء المؤتمر الوطني العام وكذلك عن قيادات حكومية مثل محمود جبريل ومصطفى جبريل اللذين يقيمان حاليا في أبو ظبي.

أخطاء الإخوان المسلمين

كما لم يبرئ المقريف الإخوان المسلمين من مسؤولية الحال التي وصلت إليها ليبيا، وذلك من خلال عدم تصويتهم لـمحمود شقور لتشكيل الحكومة، مما فتح المجال لوصول علي زيدان إلى رئاسة الحكومة، وهو ما ساعد في الانقضاض على ثورة الليبيين.

محمود جبريل

ورغم كل الأخطاء التي ارتكبها الإخوان المسلمون بحق الثورة الليبية -وفقا للمقريف- فإنه شدد على أن رئيس الحكومة السابق محمود جبريل المعروف بدهائه، استطاع أن يحمّلهم مسؤولية أخطاء لم يرتكبوها، وكان هو المسؤول عنها.

فهرس موضوعات حوار محمد المقريف ج16


00:00
مقدمة

00:41 اغتيال السفير الأمريكي في ليبيا بالتزامن مع اختيار رئيس الوزراء الليبي وأثر ذلك على الثورة

03:43 الانقسام في إدارة الدولة بين تحالف القوى الوطنية بقيادة محمود جبريل خصيصاً والمقريف

06:21 المقريف يحل الملشيات المسلحة مما أعطى الفرصة لخليفة حفتر ليقود الثورة المضادة

08:24 مظاهرات 21 سبتمبر للمطالبة بنزع سلاح المليشيات وتحرك حفتر ودحلان

13:19 زيارة المقريف إلى الأمم المتحدة والقاء خطاب فيه

15:12 هجوم أهل الزاوية على البرلمان الليبي بتواطؤ من بعض أعضاء المؤتمر الوطني

18:19 فشل مصطفى أبو شقور في تشكيل الحكومة واختيار علي زيدان مما أصاب الثورة بكارثة

23:30 لماذا لم ينجح الليبيون في التعافي حتى الآن

26:03 فيروس الثورة المضادة زرعت من بعض أعضاء المجلس الوطني بمعاونة محمد دحلان بايعاز من الامارات

30:05 ما هي أطماع الإمارات في ليبيا

31:35 أسباب عدم نجاح الرؤساء الذين انتخبوا عقب ثورات الربيع العربي

32:41 تأبين منصور الكخيا الذي استدرجه نظام القذافي بالتعاون مع مصر وخطفه وقتله

38:00 علاقة تركيا بالثورات العربية

39:15 تورط مصطفى عبدالجليل في مقتل عبدالفتاح يونس

40:30 اندلاع مظاهرات في 12 ديسمبر في طرابلس ومدن أخرى للمطالبة بالعزل السياسي ومن وراءها

43:12 كيف بدأت فكرة العزل وكيف تم تحريفها من قبل محمد التومي

46:10 مذكرات طارق متري التي كتب فيها عن الصراع الداخلي في ليبيا

Total
0
Shares
السابق
محمد المقريف

محمد المقريف (15) : نجاح الثورة الليبية و مقتل القذافي

التالي
محمد المقريف

محمد المقريف ج 17 : مساوئ قانون العزل السياسي..ودور الإمارات في إفشال الثورة الليبية

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك

Total
0
Share