سلسلة كتب أحمد منصور الصوتية : معركة الفلوجة (ج2)

يروي أحمد منصور في سلسلة كتبه الصوتية: معركة الفلوجة (ج2) صفات مدينة الفلوجة وتاريخها المقاوم وقصة المرتزقة الذي تسبب قتل وسحل أربعة منهم في بدء المعركة
معركة الفلوجة

يروي أحمد منصور في الكتاب الأول من سلسلة كتبه الصوتية : معركة الفلوجة (ج2) قصة الاحتلال الأمريكي للعراق منذ عام 2003 وحتى منتصف العام 2007. ويحكي كواليس أكبر وأهم معركة خاضتها القوات الأمريكية في تاريخها منذ حرب فيتنام، حينها كان على رأس فريق قناة الجزيرة الفضائية، الفريق التليفزيوني الوحيد الذي تمكن من اقتحام حصار الفلوجة وتغطية تفاصيل المعركة من الداخل.

يتناول أحمد منصور في الجزء الثاني صفات مدينة الفلوجة وأهلها، وقصة المرتزقة فى العراق والذي تسبب قتل وسحل أربعة منهم فى شوارع الفلوجة، فى بدء المعركة، إضافة إلى تاريخ الفلوجة المقاوم منذ الاحتلال البريطاني، وعقدة الرئيس بوش، وبداية الهجوم على الفلوجة.

معركة الفلوجة (ج2)

 لم تكن معركة الفلوجة مجرد معركة خاضتها القوات الأمريكية في العراق وإنما كانت، كما يبين الكتاب، المعركة التي حددت مصير الاحتلال الأمريكي للعراق، لقد دخلت الفلوجة السجل العسكري الأمريكي على أنها رمز المقاومة في العراق، وأنها المدينة التي هزمت الجيش الأمريكي أقوى جيوش العالم، وأنها المدينة التي حطمت المشروع الأمريكي في العراق والمنطقة والمدينة التي دقت المسمار الكبير في نعش الإمبراطورية الأمريكية.

معركة العراق

في هذا الكتاب سيجد القارئ القصة التي لم ترو من قبل عن معركة الفلوجة، وسيدرك كيف كانت معركة الفلوجة معركة العراق ومعركة التاريخ الذي بدأ يتغير بالكامل بعدها.

جورج بوش

في ليلة الرابع من إبريل 2004 ظهر بوش يحمل كل علامات الهزيمة على وجهه بينما كان يجيب على تساؤلات الصحفيين، أما وزير خارجيته كولن باول فقد اعترف أمام لجنة نوعية بمجلس الشيوخ فى الذكرى السنوية الأولى لاحتلال العراق أنه يشعر بالقلق على القوات الأمريكية التي تواجه مقاومة عنيفة فى الفلوجة ومدن آخرى.أما الحاكم الأمريكي للعراق بول بريمر فقد تحدث عن هزيمة حقيقية. من جهته اعتبر الشيخ الضاري  أن الفلوجة معركة التاريخ ومعركة العراق.

جرائم حرب

ثم ينتقل الكاتب إلى يوم الأربعاء 10 نوفمبر ، عندما أعلن جورج بوش أن العمليات تجري فى الفلوجة على مايرام،  حينها كانت القوات الأمريكية والمرتزقة الذين يقاتلون إلى جوارها يرتكبون جرائم حرب فى المدينة ويدمرونها على رؤس أهلها، مستخدمين آلاف الأطنان من القنابل والفوسفور الأبيض.

كانت الجريمة ككل جرائم الحرب، تتم بعيداً عن أنظار العالم، وبأكبر قدر من النيران، وفي اسرع وقت. وبعد 4 سنوات على وقوع الجريمة، ظلت المدينة محاصرة ، لايسمح لغير أهلها بدخولها.

فهرس موضوعات كتاب معركة الفلوجة (ج2)

مدخل 00:00

بداية المقاومة 03:22

05:50سوء معاملة القوات الأمريكية لأهالي الفلوجة

تصاعد العمليات ضد القوات الأمريكية 07:17

08:22أكبر خسارة للقوات الأمريكية

10:20 تصاعد العنف في الفلوجة

12:10 طبيعة الفلوجة

15:18 وصف بول بريمير للفلوجة

16:33أسباب كراهية أهالي الفلوجة للأمريكان

مقتل المرتزقة الأربعة 18:26

أثر تصوير قتل المرتزقة 21:14

الظهور الأول على شاشة الجزيرة كمراسل 23:27

ليلة في الفلوجة 26:50

من الفلوجة إلى سمراء 27:32

بداية الهجوم على الفلوجة 28:38

المزيد
سلسلة كتب أحمد منصور الصوتية : معركة الفلوجة (ج1)
رابط كتاب :

معركة الفلوجة.. هزيمة أمريكا في العراق

Total
0
Shares
السابق
عارف عبد الرزاق

قصة أفشل انقلاب عسكري في التاريخ العربي

التالي
ثورة 1964 في السودان

ثورة السودان الأولى ضد العسكر

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك

Total
0
Share