مصادر سلاح المقاومة الفلسطينية..وكواليس قرار التقسيم

يكشف بهجت أبو غربية شيخ المناضلين، في حواره مع الإعلامي أحمد منصور في برنامج “شاهد على العصر” عن مصادر سلاح المقاومة الفلسطينية و كواليس تقسيم أرض فلسطين ومدى تأثيره على المقاومة الفلسطينية..
بهجت أبو غربية

يكشف بهجت أبو غربية شيخ المناضلين، في حواره مع الإعلامي أحمد منصور في برنامج “شاهد على العصر” عن مصادر سلاح المقاومة الفلسطينية و كواليس تقسيم أرض فلسطين، ومدى تأثيره على المقاومة الفلسطينية..

نص حوار بهجت أبو غربية عن مصادر سلاح المقاومة الفلسطينية وكواليس تقسيم فلسطين

أحمد منصور: مع صدور قرار التقسيم كيف كان واقعكم داخل فلسطين أنتم كمقاومة شعبية في الداخل؟

بهجت أبو غربية:  في البداية لما أعلن قرار التقسيم، يعني شعرنا بخطورة ما سيأتي وقررنا أن نأخذ موقفا دفاعيا انتظاري لبينما تصلنا أسلحة لنكون قادرين أن نتحرك من خلالها، لكن في نفس الوقت في كل مدينة في كل حي شكلت لجان قومية ومن مجموع اللجان القومية للأحياء شكلت لجنة للقدس مثلا، أنا كنت في لجنة باب الزاهرة وحي سعد سعيد والمصرار وإلى آخره واللجنة كمان تقسم أنفسها إلى صلاحيات، صلاحيات للتموين، للتمويل للسلاح والدفاع لكن كنا رايدين أن يكون الموقف دفاعيا انتظاريا حتى نتسلح، فرض علينا اليهود القتال المباشر..

قرار التقسيم

أحمد منصور: وبدأ القتال في ديسمبر 1947.

بهجت أبو غربية:  يعني في التقسيم أو قرار التقسيم نحن قابلناه بمظاهرات ثلاثة أيام ولم يجر فيها أي إطلاق نار، في اليوم الخامس أو الرابع اليهود هاجموا سينما فلسطينية تسمى سينما ركس حرقوه وصار إطلاق نار وصار يعني ألقوا قنابل في الحي اليهودي، من الحي اليهودي على العرب لأن الحي هذا مسكون يعني عرب ويهود وبدؤوا يعملون نوعا من الرعب حتى يصير هجرة، بعد أسبوع من إعلان قرار التقسيم أو أكثر شوية يعني في 12/12 تقريبا ألقوا برميلا من المتفجرات في أوسع ساحة في القدس في باب العمود وقتل عدد كبير وجرح عدد أكبر، وبعدها بأسبوعين كمان برميل بعدها كمان أسبوع نسفوا فندق سميراميس وقتل فيه حوالي عشرون إنسانا، فندق عرب يعني، بعدها بأيام أيضا ألقوا برميلا من المتفجرات في باب الخليل كل ذلك من أجل أنه إحنا نرتبك وفي القرى يعني كان مش بس في القدس، أنا بأتكلم في القدس لأنه أنا مشارك وشايف، لكن كان هذا يحصل في كل مدن فلسطين ونوع من إيجاد جو رعب وهجرة..

أحمد منصور: يعني اليهود فرضوا الحرب عليكم وكانوا مستعدين لها في الوقت الذي لم يكن..

بهجت أبو غربية:  نعم نعم وكانوا يتصورون أن أعمالهم هذه ستؤدي إلى هجرة فورية.

أحمد منصور: كانت أساليب اليهود إيه في القتال وأساليبكم أنتم إيه؟

بهجت أبو غربية:  أنا قلت إنه إحنا كنا ماخدين موقفا دفاعيا، اليهود كان عندهم يعني إمكانيات عسكرية كبيرة كان عندهم ذخائر كثيرة يعني لما هم بدهم يطلقوا مائة طلقة يا دوب إحنا نطلق طلقة طلقتين حتى نحافظ على الشيء الموجود عنا لكن ما قام به اليهود في ذلك الوقت يعني ممكن نجمله بأنه محاولات إرهاب وإثارة فزع ورحيل، أنا بأقول بالنسبة للقدس وقرارها هذا فشل في المرحلة هذه، وشيئا فشيئا بدأنا يعني نحصل على أسلحة وبدأنا يعني نرد مثلا يصير إطلاق نار في مكان..

مصادر سلاح المقاومة الفلسطينية

أحمد منصور: منين حصلتم على السلاح؟

بهجت أبو غربية: بالدرجة الأولى يعني ما أرسله عبد القادر الحسيني.

أحمد منصور: من مصر؟

بهجت أبو غربية: من مصر، ثم جاء هو بنفسه وبدأ يعني نقل السلاح..

أحمد منصور: هو رجع في 22 ديسمبر 1947.

بهجت أبو غربية:  نعم، مبكرا يوم اللي وصل بعث لي ونزلت عنده على صوريف لأنه نزل في قرية صوريف قرية إبراهيم أبو دية وكان جايب معه شيئا من السلاح..

أحمد منصور: إيه نوعية السلاح اللي كان معه؟

بهجت أبو غربية:  للأسف يعني هي معظمها أسلحة من مخلفات الحرب العالمية في ليبيا يعني أسلحة قديمة بعضها لا يصلح الحقيقة، حتى ذكرت قال إنه كمان عمليات التهريب أحيانا المهربون اللي بيهربوا لنا بيبدلوا السلاح، بيقول أنا ما اشتريت سلاح من هالشكل ورجيته يعني بعض الأسلحة اللي كان بده يعطيني إياها وما رضيتش آخذها يعني لكن في بعضها كان، فيما بعد صار يصلنا يعني مثلا وصلني رشاش ثم كمان رشاش من نوع أميركاني بيسموه GMC له شريط وبيطلق 250 طلقة في الدقيقة مع ذخيرة جيدة يعني.

أحمد منصور: بدأت المعارك تشتعل وأنت أصبت في شهر يناير 1948 الإصابة الأولى حيث أنت أصبت ثماني مرات في حرب 1948 وإصابتك الثانية كانت في فبراير 1948 أيضا وبعد ذلك اشتعلت المعارك، مجرى المعارك ومسار المعارك كان إيه؟

حصار الحي اليهودي

بهجت أبو غربية:  في القدس بالذات يعني أولا بدأ قتالنا يعني نحن نوع من الحصار فرض الحصار، حوصرت الحي اليهودي ووصل الحصار لدرجة لا يمكن ليهودي أن يدخل أو يخرج من حي في البلدة القديمة مع أنه كان في قوة كبيرة يعني كان تقريبا في كتيبة يعني حوالي ستمئة مقاتل..

أحمد منصور: يهودي؟

أحمد منصور: كم عددكم أنتم كان؟

بهجت أبو غربية: إحنا كان يعني الجهاد المقدس طبعا توسع في ذلك الوقت، كان في عنا حوالي خمس سرايا كل سرية حوالي 150 يعني بس.

أحمد منصور: أنت كنت قائد سرية من هذه السرايا.

بهجت أبو غربية: نعم، الحقيقة أنا بعدين مجموعتين يعني كان لي، الحاصل فهذا عددنا يعني إنما فرض على اليهود حصار كامل بوجود الإنجليز لسه كان، كله اللي بنتكلم فيه قبل ما ينسحبوا الإنجليز. الشيء الآخر فرض حصار على القدس ككل على الطرق، اليهود كانوا عاملين مستعمراتهم بشكل يطوق المدن، لما تقطع الطرق عليهم بتصير هي المستعمرات نفسها محاصرة مثل النبي يعقوب مثل يعني اللي حوالينا مثل فراسيون تصير محاصرة، مثلا فراسيون حوصرت وهي كبيرة يعني أربع مستعمرات خمس مستعمرات يعني مجمع، حاولوا يبعثوا لها نجدة قتلت النجدة بأكلمها، إبراهيم أبو دية كان على رأس المقاتلين، حوالي أربعين من خيرة الهاغانا ورثوهم في الإذاعات وإلى آخره. هذا نوع من الهجمات، نوع آخر من اللي منمارسه نحن يعني كان ردا على المتفجرات، المتفجرات بالنسبة لنا للجهاد المقدس هي الميزة الرئيسية من ناحية التسليح كان عنا أطنان من الـ TNT كلها من ليبيا ومن صحراء ليبيا وما كانتش تالفة يعني كلها صالحة للاستعمال ووصلنا أطنان

جيش الجهاد المقدس

أحمد منصور: حتى تكون الصورة واضحة، جيش الجهاد المقدس اللي كان يقوده عبد القادر الحسيني كان يتكون من كم مقاتل تقريبا في القدس؟

 بهجت أبو غربية: ما بأستطعش يعني أعطيك رقما محددا لأن جيش الجهاد المقدس كان الاسم يعني يحمله مقاتلون في القدس يحمله مقاتلون في يافا.

 أحمد منصور: لا، أنا أقصد القدس تحديدا عددكم كم مقاتلين؟

بهجت أبو غربية: في القدس نفسها وبيرزيت ورام الله يعني تقريبا منطقة واحدة لكن في القدس بالذات يعني عددنا في أعلى حالاته ما وصلش أكثر من ألف، ألف وخمسمئة.

 أحمد منصور: ألف وخمسمئة مقاتل.

 بهجت أبو غربية: مش أكثر.

معركة القسطل

 أحمد منصور: كان تحت قيادتك كم مقاتل، أنت؟

بهجت أبو غربية: أنا قلت إنه كان عندي 150 يعني في سريتي وكان مفرزا لي من سرية جيش الإنقاذ حوالي نفس العدد يعني حوالي ثلاثمئة يعني تحت إدارتي المباشرة لكن لي تدخل يعني في مناطق أخرى.

أحمد منصور: عايزك تدي لنا بإيجاز قبل ما أدخل معك لمعركة القسطل بإيجاز إيه هو جيش الإنقاذ وإيه جيش الجهاد المقدس؟

بهجت أبو غربية: الجهاد المقدس هم المقاتلون الفلسطينيون الذين نظمهم خليني أقل الحزب العربي الفلسطيني بقيادة عبد القادر ويعني العلاقات معظم القادة اللي قادت جيش الجهاد المقدس لهم علاقات مباشرة وشخصية مع عبد القادر الحسيني.

أحمد منصور: أبرز قيادات جيش الجهاد المقدس من؟

 بهجت أبو غربية: أبرز القادة يعني كان في عنا الشيخ حسن سلامة مثلا هو قائد منطقة يافا واللد وكلها هذا من أبرزهم، كان في قادة السرايا يعني مثلي، في مثلا حافظ بركات، قاسم الريماوي، محمود الحسيني وهذا استشهد مبكرا، أخي صبحي وجرح مبكرا، كان في من المحيط في مثلا عين كارم، خليل منوم كان قائد سرية، كان في صور باهر جاد الله جاد الله قائد سرية، كان كامل عريقات وأخوه قيادة سرية إلى آخره.

جيش الإنقاذ

 أحمد منصور: طيب، جيش الإنقاذ؟

بهجت أبو غربية: جيش الإنقاذ جيش شكلته اللجنة العسكرية لفلسطين.

أحمد منصور: دي اللي تضم الدول العربية.

بهجت أبو غربية: جامعة الدول العربية شكلت لجنة برئاسة طه باشا الهاشمي وإسماعيل صفوت والقاوقجي يعني كقائد للجيش وهذا الجيش جند متطوعين من كل البلاد العربية بما فيهم فلسطينيين ويعني حاولوا أن يعملوا منهم جيشا نظاميا مع أن فترة التدريب العسكري كانت قصيرة جدا، استفاد هذا الجيش إلى حد غير قليل من بعض الضباط السوريين يعني سوريا معظم ضباط جيشها أعطوهم إياهم وكان..

 أحمد منصور: رغم أنه من المفروض أنه جيش متطوعين.

بهجت أبو غربية: هو جيش متطوعين نعم وحتى كانت يعني تراود الجامعة العربية أنه بلاش تدخل جيوش عربية، نعتمد على المتطوعين أو ما شابه ذلك. هذا الجيش لما نظم نظم في قطنا قرب دمشق معسكر يعني إن شئت ثم أدخل إلى فلسطين، لما دخل فلسطين دخل من الأردن ودخل وعلى ما يعني علمت وأعتقد أنه أكيد، كان هناك اتفاق بين جامعة الدول العربية والإنجليز على..

 أحمد منصور: كيف؟ كيف؟ كيف هناك اتفاق بين جامعة الدول العربية والإنجليز؟

 بهجت أبو غربية: الإنجليز في ذلك الوقت موجودون في فلسطين موجودين في الأردن في شرق الأردن، الجيش اللي بده يدخل من سوريا على الأردن على فلسطين فلا يمكن أن يدخل ويحارب كان في الأردن جيش بريطاني، فلسطين في جيش بريطاني يعني ما يستطيعش، فعلى ما علمت من الحاج أمين نفسه يعني أن جامعة الدول العربية عملت مفاوضات مع الإنجليز عن طريق كلايتون وعملوا اتفاقية..

الحاج أمين الحسيني

أحمد منصور: إيه الاتفاقية دي؟ الحاج أمين رواها لك؟

 بهجت أبو غربية: أنا ما شفتهاش، هو قال لي..

 أحمد منصور: ماذا قال لك الحاج أمين الحسيني؟

 بهجت أبو غربية: قال لي إن هناك وثيقة في الجامعة العربية اتفاقية ما بين الجامعة العربية والإنجليز على دخول جيش الإنقاذ إلى فلسطين وشروط دخوله والأماكن التي يعسكر فيها وطبيعة عملياته.

 أحمد منصور: إيه بقى شروط دخوله والأماكن اللي يعسكر فيها؟

 بهجت أبو غربية: يعني أنه يسمح له أن يدخل من الأردن بدون صعوبات وأن يدخل إلى فلسطين بدون صعوبات مع الجيش البريطاني لسه موجود في فلسطين يقدر يمنع، أن يدخل بدون صعوبات هذا حصل ودخل ولكن كان عليه أن يعسكر في الأماكن اللي مقررة للعرب بالتقسيم..

 أحمد منصور: في خطة التقسيم؟

بهجت أبو غربية: نعم، خطة التقسيم.

أحمد منصور: لا يتجاوزها يعني.

 بهجت أبو غربية: لا يتجاوزها.

أحمد منصور: لا يدخل في معارك أيضا مع اليهود؟

بهجت أبو غربية: ولا يشتبك مع اليهود، يعني شروط يعني، كان في يعني نوع من الخروج في بعض الأحيان على هذه الشروط يعني مثلا جاءت كتيبة أو شكلت يعني للقدس، في القدس كان مفروض أن تكون دولية وممنوع يدخلها أحد يعني مع ذلك كان في عنا كتيبة من جيش الإنقاذ يقودها الرئيس فاضل رشيد ضابط متقاعد كان،هذا جيش الإنقاذ. إنما الحقيقة هذا الجيش أصبح حكمه حكم الجيش العربي يعني نحن كجهاد مقدس كان عنا قدرة على التصرف بالشكل الذي نراه

فهرس موضوعات حوار بهجت أبو غربية

00:00 تأثير قرار التقسيم على المقاومة الفلسطينية

06:05 حصار القدس واتفاقيات الدول العربية مع الإنجليز

المزيد

Total
0
Shares
السابق
الحرب ضد حماس

هذه ليست حربًا ضد حماس

التالي
المسافة صفر

حرب غزة..حرب عالمية ؟!

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك

Total
0
Share