تصفح تصنيف

أحمد بنّور

7 posts

مدير الأمن والاستخبارات التونسي السابق
ولد أحمد بنّور في تونس العاصمة عام 1937 للميلاد.
بدأ حياته السياسية في صفوف الاتحاد العام التونسي للطلبة عام 1956 .
تخرج من كلية الحقوق، وفي العام 1962 عمل مستشارا في إدارة العلاقات الخارجية في الحزب الدستوري الحاكم، وفي العام 1965 عين مستشارا لوزير الداخلية .
ثم أصبح في العام 1967 مديرا لجهاز المخابرات الذي يعرف في تونس باسم “المصالح المختصة” لكن الرئيس بورقيبة غضب عليه وأقاله ونقله من كرسي السلطة إلى السجن في ديسمبر من العام 1968 متهما إياه بالوقوف أمام مسيرة الاشتراكية الدستورية التي أعلنها بورقيبة وكان يقودها آنذاك الوزير أحمد بن صالح لكنه بورقيبة حينما غضب على أحمد بن صالح بعد ذلك وألغى الاشتراكية وأعاد بنّور للسلطة وعينه واليا لتونس الجنوبية في مارس عام 1972 ثم والياً لسوسة التي تقع بها مدينة المنستير مسقط رأس بورقيبة في يونيو عام 1973.
وفي الرابع عشر من يناير عام 1974 عين بورقيبة أحمد بنّور كاتب الدولة للدفاع الوطني وذلك في أعقاب إعلان بورقيبه تراجعه عن الوحدة مع ليبيا لكن بنّور أعلن استقالة مدوية مع ستة وزراء آخرين في الثالث والعشرين من ديسمبر عام 1977 وذلك احتجاجا على إقصاء وزير الداخلية آنذاك الطاهر بلخوجة في ظل معركة صراع الأجنحة حول الرئيس بورقيبة.
عاد بنّور بعد أحداث قفصة التي وقعت في السادس والعشرين من يناير عام 1980 حيث عينه الحبيب بورقيبة مديرا للأمن الوطني خلفا لزين العابدين بن علي الذي نقل سفيرا إلى قولونيا، بقي بنّور في منصبه حتى وقعت أحداث الخبز عام 1984 تلك التي راح ضحيتها عشرات التوانسة الذين خرجوا للاحتجاج على ارتفاع أسعار الخبز.
تدهورت علاقة بنّور مع رئيس الوزراء آنذاك محمد مزالي فأقيل من إدارة الأمن الوطني التي سلمها مرة أخرى إلى زين العابدين بن علي وعين بنّور سفيرا لتونس في روما وبقي في منصبه حتى نيسان ابريل عام 1986 وبعدما أقيل بنّور من منصبه خشي من العودة إلى تونس في ظل مرض الحبيب بورقيبة ونفوذ الفريق المضاد لبنّور في السلطة فطلب اللجوء السياسي إلى فرنسا التي أقام فيها حتى وفاته.
لعب أحمد بنّور خلال حياته السياسية أدوارا استخباراتية وسياسية بالغة التعقيد تخطت حدود تونس إلى دول أخرى، وكان أحد المطلعين على ما يدور من خفايا الدسائس والمؤامرات في قصر قرطاج.

وفاته
توفى يوم الجمعة 22 يوليو2022 في مدينة “نيس” الفرنسية عن سن تناهز 84 سنة بعد صراع مع المرض وفق ما أعلنت زوجته السيدة جليلة بنور في تدوينه نشرتها على صفحتها الرسمية بموقع فيسبوك.

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك