تصفح تصنيف

عدنان سعد الدين

8 posts

ولد عدنان سعد الدين في مدينة حماة في سوريا، عام 1929 للميلاد، انتمى لجماعة الإخوان المسلمين عام 1945 درس الأدب العربي في جامعة فؤاد الأول في القاهرة، وتخرج منها عام 1955، وكانت فترة إقامته في مصر فرصة لترسيخ علاقته بجماعة الإخوان المسلمين وقادتها.

عاد إلى دمشق، ودرس القانون في جامعتها، وتخرج منها عام 1960، عمل في دولة الإمارات العربية المتحدة ودولة قطر لسنوات طويلة، وبعد خلافات استمرت سنوات عديدة بين الإخوان المسلمين في سوريا، تم اختياره ليكون المراقب العام الرابع للجماعة عام 1975، بقي في منصبه حتى دخل الإخوان المسلمون في سوريا في مواجهة مع النظام الحاكم هناك، فتم توحيد فصائل الإخوان المسلمين المنشقة على بعضها البعض تحت قيادة الدكتور حسن هويدي عام 1981، وأصبح عدنان سعد الدين نائبا للمراقب العام للإخوان المسلمين في سوريا حتى العام 1986، حيث عاد الخلاف بين الإخوان مرة أخرى، وانقسموا إلى فصيلين، كان عدنان سعد الدين على رأس أحدهما، بينما كان الدكتور عبد الفتاح أبو غدة على رأس الآخر، ثم عادوا للتوافق مرة أخرى بعد 14 عاما من الخلاف.

وفاته
أوصى عدنان سعد الدين أن لا تبث شهادته على العصر إلا بعد وفاته، وقد توفي حيث كان يعيش لاجئا في عمان في الأول من أغسطس آب عام 2010.

دفن غريبا عن حماة حيث موطن ولادته، ووري الثرى في مقبرة سحاب، في العاصمة الأردنية عمان

عدنان سعد الدين

عدنان سعد الدين ج7 : محاولة الإخوان المسلمين الانقلاب العسكري على الأسد

تناول المراقب العام للإخوان المسلمين في سوريا عدنان سعد الدين ج7 من حواره مع أحمد منصور في برنامج شاهد على العصر الحديث عن حقيقة عدنان سعد الدين ج7 : محاولة الإخوان المسلمين الانقلاب العسكري على الأسد .
عدنان سعد الدين

عدنان سعد الدين ج 6 : حادث مدرسة المدفعية..والأسد يأمر بذبح الإخوان على قاعة الطريق

كشف المراقب العام للإخوان المسلمين في سوريا عدنان سعد الدين ج 6 من حواره في برنامج شاهد على العصر عن حادثة مدرسة المدفعية عام 1979 وأثرها على جماعة الإخوان المسلمين، وما أعقبها من حملات دموية ضد الشعب السوري قادها رفعت الأسد، شقيق الرئيس السوري حافظ الأسد.
عدنان سعد الدين

عدنان سعد الدين ج 4 : قصة مروان حديد..وبيعة المرشد السري..وتأسيس الجهاز العسكري

كشف المراقب العام للإخوان المسلمين في سوريا عدنان سعد الدين ج 4 من حواره مع أحمد منصور في برنامج شاهد على العصر الأجواء داخل جماعة الإخوان المسلمين في سوريا قبل تعيينه مراقبا للجماعة.. وكذلك خطوات تأسيس الجهاز العسكري للجماعة عام 1975.
عدنان سعد الدين

عدنان سعد الدين ج3 : مذبحة حماة الأولى..وصول الأسد للحكم..والصراع الداخلي بين الإخوان

كشف المراقب العام للإخوان المسلمين في سوريا عدنان سعد الدين فى حواره في برنامج شاهد على العصر تفاصيل مذبحة حماة الأولى عام 1964، والصراعات داخل الإخوان.. كما تطرق أيضاً إلى النهج الطائفي الذي اتبعه الرئيس السوري الراحل حافظ الأسد في السلطة.
عدنان سعد الدين

عدنان سعد الدين ج1 : نشأة الإخوان المسلمين فى سوريا.. وانعكاسات اغتيال حسن البنا .. وانقلاب حسني الزعيم

كشف المراقب العام للإخوان المسلمين في سوريا عدنان سعد الدين ج1 من حواره في برنامج شاهد على العصرعن كيفية التحاقه بالإخوان، وكذلك تأثير اغتيال حسن البنا على الجماعة في سوريا.

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك