أحمد المستيري (1) : مظاهر الاحتلال الفرنسي لتونس.. ومجازر الشرق الجزائري

أحمد المستيري

كشف أحمد المستيري وزير الدفاع والداخلية والعدل التونسي الأسبق مع أحمد منصور في الحلقة الأولي من برنامج شاهد على العصر، والتي جرى بثها فى 2 ديسمبر 2013، عن مظاهر الاحتلال الفرنسي في تونس وممارسته العنصرية ضد التونسيين، ونضال الطلبة العرب في فرنسا والحس الوطني لديهم.

مقتطفات من الحلقة


تحدث وزير الدفاع والداخلية والعدل التونسي الأسبق أحمد المستيري، في الحلقة الأولى من شهادته في برنامج “شاهد على العصر” عن طفولته ودراسته، وقال إنه ولد في تونس عام 1925، ودخل خلال الثلاثينيات في عهد الاستعمار مدرسة تدرس العربية والفرنسية.

و أشار المستيري في شهادته إلى الثقافة والبيئة التي عاش فيها، وقال إن الاستعمار الفرنسي كان يمارس العنصرية بأشكال مختلفة، وخاصة في دروس التاريخ بتركيزه على شؤون الإمبراطورية الفرنسية. ورغم هذه الظروف، يؤكد المستيري أنه تمكن من التشبع بالثقافة واللغة العربية، كما أن اهتمامه بالسياسة بدأ في سن المراهقة جراء الجدل والنقاش الذي كان يدور حول الوضع الراهن في تونس بين بعض الناس ومنهم رجال الحركة الوطنية.

وتناول المستيري في شهادته الحديث عن الحرب العالمية الثانية وتأثيرها على تونس، وقال إن تونس احتلت من طرف القوات الألمانية لمدة ستة أشهر، وإن قسما كبيرا من الشعب التونسي رحب بالألمان كراهية في الفرنسيين الذين قال إن نظامهم كان استعماريا.

وتحدث ضيف برنامج “شاهد على العصر” عن ممارسات الاستعمار الفرنسي واعتبر أنها في تونس كانت أفضل من الجزائر التي كان فيها الحكم بصفة مطلقة للفرنسيين، فلا علم ولا جنسية، موضحاً أنه تعرض للصدمة، عندما زار الجزائر.

كما تحدث المستيري عن ظروف زيارته للجزائر من أجل الدراسة، ولمجازر الثامن من مايو/أيار1945 التي ارتكبها الاستعمار الفرنسي في الشرق الجزائري وراح ضحيتها 45 ألف جزائري، وفق بعض المصادر. وبعد الجزائر، ذهب المستيري إلى العاصمة باريس لاستكمال دراسته العليا.

وتناول وزير الدفاع والداخلية والعدل التونسي الأسبق فى مشاركته تفاصيل نضال الطلبة العرب في فرنسا والحس الوطني الذي كان لديهم، وقال إنهم شاركوا الأمة العربية في احتجاجات داعمة للفلسطينيين.

أجزاء الحلقة


00:00
​​ – المقدمة

| 00:17 – السيرة الذاتية لأحمد المستيري

| 03:12 – طفولته ودراسته ونشأت أحمد المستيري

| 09:58 – كيف استطاع أحمد المستيري الحافظ على لغنة وهويتة في ظل الاحتلال الفرنسي

| 15:00 – متي بدأ اهتمام أحمد المستيري بالسياسية ؟

| 20:10 – مظاهر الاحتلال الفرنسي في تونس

| 27:59 – الممارسات العنصرية الفرنسية ضد الجزائريين

| 32:45 – نضال الطلبة العرب في فرنسا والحس الوطني لديهم

| 37:24 – تاسيس حزب الدستور الجديد في تونس

| 41:29 – لماذا تهاون الفرنسيين مع حزب بورقيبة الدستور الجديد ؟ |

Total
0
Shares
السابق

انتخابات على أكوام الجثث

التالي

التحرش بالمعتقلات

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك

Total
0
Share