إيمان البحر درويش : الفنان والسلطة!

يتحدث الفنان المصري إيمان البحر درويش في حلقة برنامج بلا حدود التي جرى بثها في 19 أغسطس 1999 عن مفهوم الأغنية الوطنية، وأثر الفن في نهضة المجتمع والارتقاء بذوقه. مؤكداً أن دور الفنان ليس تمجيد السلطة أو الحاكم، وإنما التعبير عن هموم وآلام الناس، وخدمة قضايا وطنه وأمته.
إيمان البحر درويش

يتحدث الفنان المصري إيمان البحر درويش في حلقة برنامج بلا حدود التي جرى بثها في 19 أغسطس 1999 عن مفهوم الأغنية الوطنية، وأثر الفن في نهضة المجتمع والارتقاء بذوقه. مؤكداً أن دور الفنان ليس تمجيد السلطة أو الحاكم، وإنما التعبير عن هموم وآلام الناس، وخدمة قضايا وطنه وأمته.

نص حوار إيمان البحر درويش

إيمان البحر درويش:

مفهوم الأغنية الوطنية بالنسبة لي، لأن حظي إن أنا كنت حفيد سيد درويش، فأعتقد إن أنا اطلعت على كل أعماله بشكل أكبر من غيري، أشعر أن شكل الأغنية الوطنية ليس الشكل الحماسي فقط، ممكن كان بديع خيري وبيرم التونسي، وسيد درويش لهم أسلوب في النقد اللاذع، أو في إظهار كل مشاكل الناس، وهمومهم من خلال هذه الأغاني، يعني مثل ما عمل بلادي بلادي، وقوم يا مصر مصر بتناديك، تجد أنه عمل لجميع طوائف الناس، ولكن يجب أن يذكر فيها المواقف التي يعيشها الناس يعني لو تمسك إنتاج سيد درويش كاملا تشعر اجتماعيا وسياسيا واقتصاديا.

الأغنية الوطنية

أحمد منصور:

ما هي الحالة في هذه الفترة؟

إيمان البحر درويش:

يعني يندرج تحت الأغنية الوطنية، كل ما يعبر عن نبض الناس وأحاسيسهم كاملا هذه هي الأغنية الوطنية

أحمد منصور:

يعني لا يقف عند حد الحديث عن القضايا الكبرى التي تهم الوطن لا يقف عند حد القضايا الأساسية أو المواجهات أو الصراعات أو الأشياء القومية العامة ؟

إيمان البحر درويش:

لا، هو هذا جزء منها ولكن ليس هو الجزء الأكبر الذي يعيش مع الناس أكثر الأغاني الحماسية والوطنية تعيش حينما يكون هناك احتلال، لما يكون مثلا فترة 56 في حرب تجد الأغاني الوطنية تخرج من القلب لذا تعيش داخل الناس على عكس الأوقات الأخرى الأشياء الحماسية لا تعيش بنفس القوة لكن الأشياء التي فيها انفعال باحتلال أو بموقف ما أو تجاه قضية ما في أي مكان في الوطن العربي يكون هناك فيه إحساس أكثر وتعيش مع الناس أكثر

أحمد منصور:

هل الأغنية الوطنية تصنع توجه أم أنها تعكس النبض الذي يعيشه الشارع؟

إيمان البحر درويش:

تصنع عندما لا يكون هناك ظروف تجعلها تقال، يعني أنا أقصد أقول الطبيعي والذي يعيش مع الناس لما يطلع الإحساس من قلب الشاعر دون أن يكلف والملحن ينفعل بهذا الكلام والمغني ينفعل بكلاهما فيغني فتصل للناس لكن في مراحل معينة، في أوقات معينة في أشكال معينة للأغنية الوطنية ترى أنها تتم بشكل تكليفي وبشكل

أحمد منصور:

غير نابعة من الانفعال هل يمكن ضرب أمثلة أو شواهد لهذا الأمر؟

إيمان البحر درويش:

يعني أنا أقول مثلا من فترة 1917 لحد 1923وهو بداية ظهور الأغنية الوطنية بمعناها الذي أنا قلته ليس الحماسية فقط كان سيد درويش، فكان هناك احتلال ثم فترة 1952 فثورة في معبر عن الثورة وأملها وطموحها فترة 1956 في عدوان ففي أغاني تخرج من 1956 حتى 1967في تمجيد للثورة

أحمد منصور:

يعني هذه تمثل مرحلة زخم ربما نعود لها بشكل تفصيلي زخم في الأغنية الوطنية ؟

إيمان البحردرويش

عام 1967 لغاية 1973في أغاني التي ظهرت في الإعلام شيء وفي أغاني كثير لم تظهر في الإعلام ولكنها كانت قوية وكانت هي السبب في حرب 1973 وفي الانتصار لكن هي أثرت بالناس بشكل مش كاست حتى مسموح به. كاست يعتبر يظهر من خلال الجامعات ومن خلال التسجيلات الخاصة يأتي بعد 1973 الاحتفال بأكتوبر فمن 1973 حتى يومنا هذا يحتفلوا بأكتوبر ويكلف بعض الناس بعمل هذه الاحتفالات ويختار مثلا مؤلف وملحن لعمل الأوبريت الكامل لأكتوبر لكن أنا من رأيي أنه لازم كل إنسان يشوف أكتوبر من وجهة نظرهويتسابق الناس في التعبير عن هذا الحدث ولا يكلف إنسان لأن التكليف عمره ما كان إبداع  هو انفعال انفعال شخصيات معينة مثل بديع خيري وبيرم التونسي وسيد درويش بقضايا الشعب انفعال منهم لكن انفعال صادق جدا فيتفننوا في أنهم مثلا لما سعد زغلول ينفى وممنوع اسمه يتداول بين الناس فيتفنن أن هو يعمل مثلا يا بلح زغلول، هو واحد يبيع بلح لكن هو كل الكلام عن سعد زغلول عليك بنادي في كل وادي يا سعد بلدي يا زغلول يا بلح تجد أسلوبهم في أنهم يفكروا الناس بسعد زغلول مصر وطننا سعدها أملنا كلنا جميع، الوطن ضحية

تمجيد الحكام

أحمد منصور:

هنا أغاني التمجيد الشخصي هل يمكن إدخالها ضمن إطار الأغنية الوطنية؟ لاسيما وأنها في المراحل الأخيرة أخذت شكل بحيث أن الأغنية الوطنية تكاد تكون تنحصر في بعض الدول العربية على أغاني التمجيد الشخصي للرؤساء

إيمان البحردرويش

التمجيد الشخصي لا يعيش بوجود الرئيس أو وجود الملك ويموت بانتهاء حياته. لكن سعد زغلول في هذه الفترة سيد درويش بالذات لم يكن تمجيد زغلول ولكنه كان رمز للناس. ليس لتمجيد شخصه، لكن أي أغنية؟ أنا لست من أنصار أغني أغنية لشخص ما أغني أغنية للبلد، أغنية لشعب فتعيش بوجود الشعب وبوجود هذه البلد.

أحمد منصور:

لكن أنا أسألك هنا أيضا عملية إدراج الأغنية  التمجيد الشخصي بشكل خاص هل يمكن إدراجها ضمن الأغاني الوطنية؟

إيمان البحر درويش :

هي جزئية بسيطة وليست مؤثرة بشكل إلا إذا كانت انفعال شخصي من المؤلف والملحن حبا في هذا الشخص لأن الأغنية عامة في العالم العربي كله. لا تستخدم إلا في استخدامات معينة وهي إما جلسة خاصة إما فرح إما ميلاد وإما حفلة. لأجل الانبساط هذا هو أقصى شكل للأغنية أو التمجيد

أحمد منصور:

أنت ترى لها شكل ثاني أو أدوار أكبر. يجب أن يكون لها شكل ثاني؟

إيمان البحر درويش :

الشكل أنك لما تجد أي فنان وتعرف إنتاجه إذا عرفت هذه المرحلة التي يعيشها الناس كيف تعيش بلده؟ ظروفها فيها أيه؟

إيمان البحر درويش :

الأحداث التي كانت فيها. هذا الفنان هو الفنان الصادق الذي له رسالة. مع أن كل الفنانين لما يطلعوا  يقول لك الفن رسالة لكن ما هو الإنتاج الذي نقول عنه هو فن ورسالة؟

أحمد منصور:

لا تجد أحد يعني الكل يتحدث عن الرسالة حتى الراقصات يعني تدعي أنها تقوم وتؤدي رسالة أيضا

إيمان البحر درويش :

والغالبية العظمى من المذيعين والمذيعات دائما في كلمة تطلق على واحد لما يختار كلام كويس تجد جميع المغنين يختاروا كلامهم كويس! رغم الفترة الطويلة بين سيد درويش  وبديع خيري وبيرم التونسي في تلك المرحلة وبين الفترة التي نعيشها الأن إلا أن هناك أشياء لا زالت حية يرددها الناس من آن لأخر ولم ينسوها رغم تغير الزمان والمكان والظروف المختلفة.

النشيد الوطني

أحمد منصور:

فما هي الأشياء أيضا التي أدت إلى بقاء هذه المعاني؟

إيمان البحر درويش :

هذه الأغاني إلى الأن يرددها الناس حتى أن النشيد الرئيسي أو الوطني الخاص بمصر من تلك المرحلة. أعتقد الصدق في الشيء يجعل هذا الموضوع يعيش إلى الأبد وعندما تتكرر أي ظروف ما وتحتاج إلى شيء تذهب للحدث تقتبس لكن أي شيء لم يخرج من القلب سواء بتكليف أو غيره مباشر

لا يعيش والأمثلة كثيرة..

أحمد منصور

 هل فترة ستة وخمسين. لو تجاوزنا اثنين وخمسين وهي الثورة وما ظهر بعدها من أغاني وطنية كتمجيد في الثورة وغيرها.

فترة 56 تعتبر ذروة الأغنية الوطنية بالذات الأناشيد التي استمرت مع الناس إلى السبعينيات مثل الله أكبر فوق كيد المعتدي والذي كان يردد في كل الدول العربية وليس في مصر وحدها

إيمان البحر درويش:

لأن الانفعال كان انفعال صادق جدا كان هناك في عدوان يعني طبيعي لم يكلف الإنسان الذي عمل هذا الكلام لم يطلب منه بل انفعال شخصي

ولكن كل الأشياء غير الصادقة  لا تعيش مع الناس لكن الفترة التي كان فيها أغاني ثورية كثيرة فترة الستينات كان يمكن أكثر تأثير.

أحمد منصور

تأثير الأغنية الوطنية هنا في تلك المرحلة على حياة الناس

إيمان البحر درويش:

الناس كانت منفعلة بالثورة جدا كل أحلامهم في الثورة. إنها ستعمل وستعمل وستعمل حتى رغم مرور أكثر من خمسة عشر عاما

أحمد منصور

قبل 67؟

إيمان البحر درويش:

 كل هذا بعد 67 بدأ ينهار

أحمد منصور

يعني كل هذا كان انفعال كله أحلام

إيمان البحر درويش:

وأحلام وأحلام لحد 67 فكل شيء انهار

أحمد منصور

إذا بسبعة وستين تأثير سلبي كان على الأغنية الوطنية تأثير أن ما معنى كل الذي قلتموه؟

إيمان البحر درويش:

هذا تأثيرها

ما معنى كل الذي قلتموه لنا؟  ولولا الأغاني التي ظهرت بعد 1967  وأنا أسميه أسلوب الذنب حث الناس من خلال أسلوب الذم يعني مثلا

سيد درويش يقول

شوف جدودك في قبورهم للنهار

من جمودك كل عظمة بتستجار

فين أثارك ياللى دنست الاثار

دول فاتولك مجد و أنت فوت عار

 يذم فيهم ذم شديد

لكن أنت لما تحس هذا الإحساس رغما عنك تجد داخلك ثورة أنا عملت أغنية اسمها الحدود

يعني هو برنامج اسمه بلا حدود

هذا الكلام عملته سنة 94 وصورتها على حسابي وصورت ثلاثة أيام وحاولت أقول يجب أن تتلاشى هذه الحدود بين الأمة الإسلامية والأمة العربية كاملة أخذت عليها في مهرجان التلفزيون ولم تذاع في أي قناة عربية ولم تذع في تلفزيوني غير مرة واحدة

أحمد منصور

نذيعها في الجزيرة إن شاء الله

إيمان البحر درويش:

لا كان قصدي منها، أحاول من خلال إنسان وقعت منه صورة حبيبته في الأرض إن ابتدأ الدخول في أن يفتش أحاسيسه الشخصية يعني قال اسمك قلت شوفه

كان على شنطة سفر

لكن ضاعت حروفه من حبات المطر.

فتشني وشاف دموعها منديل من يوم ودعها

عدت دمعات جمعها قال اقفل شنطتك.

أحمد منصور

ومن المؤكد أن كثير من المشاهدين عانوا على الحدود داخل الدول العربية.

إيمان البحر درويش:

أنا عانيت كذلك وأنا كنت أتحرك ما بين لبنان وسوريا. كان عندي حفلات لاقيت أن هذا غير صحيح ..أتكلم، أريد معنى أعم ..ممكن أقول أن المسلم أخو المسلم الأمة الإسلامية ككل الواحد لما يتحرك بينا من غير أي جواز سفر طبعا نظرا للتخريب والعمليات التخريبية التي تحصل فكل واحد حقه أن هو يؤمن الحدود تماما ولكن لا تعرض للأشياء الشخصية

أحمد منصور:

يسألك عن غياب إنتاجك وغيابك التليفزيوني طوال الفترة الماضية، وعن أنك أنت. إذا كان يمكن أنك تتعرض لأي مضايقات

تمنعك من الظهور

إيمان البحر درويش :

لا ليست مضايقات .. أنا أحاول أن أهتم بالشكل المحترم بالشكل الراقي ويحاول قدر الإمكان والحمد لله كان ربنا أعطى لي فبول يعني في ناس محترمة جدا وتقدم شيء راقي لكنها ليس لديها قبول عند الناس فالحمد لله رب العالمين ربنا أعطاني القبول للناس وأقدم شيء محترم ولكن كنت أحس أن الإعلام ظلمني

لم يعطيني حقي الذي يجب أن يقدر من ناحية احترامك لفنك واحترامك لشخصك

واحترامك لما تقدمه للناس لما عملت نفسي زمن لم تنجح ونجحت بعد خمس سنين لإصراري عليها.

لما أقول يا بلدنا يا بلد

هوّه من أمتى الولد بيخاف من أمه؟

لما في الظلمة تضده

صدقيني خفت منك خفت منك صدقيني

بس اه لو تفهميني

لما أقول قول يا قلم قول يا قلم

إياك بخاف لحظة ندم

أصرخ ولم الناس افتح لنا الكراس

صفحة قصاد عينا نقرأ ضميرنا

قول يا قلم نقول.

وأفاجئ أن في صحفي يكتب إيمان البحر درويش فشل في أول تجربة خارج سيد درويش وهي قول يا قلم قول

قول أغنية ثانية أقول لك ماشي فأنا أقول أنا أحضر عمل قوي جدا ولا يتكلم على أي حاجة عاطفية يتكلم على مشاكل الأمة العربية

وعلى كل ما يحدث من قضايا الأمة العربية كاملة من ضرب العراق لسب رسول الله عليه الصلاة والسلام برسم الخنزير إلى ما يحدث في الجزائر

هذه تجربة

هل تنجح هذه التجربة؟ هل يقبل عليها الناس؟

 أنا وإن اختلف فأنا عندما اختلف دائما الاختلاف في العالم العربي فهو عدو، أنا أرى في الاختلاف شيء جميل الواحد ينظر بمنظور أخر من وجهة نظر ثانية يبين جمال ثاني غير موجود أو غائب عن، الجزء الأخر

 نقول اصحي يا أيامنا سكتنا قدامنا

مش كل أحلامنا  لازم نكون نايمين

طيب أمتى تتباهى

أراضيها وسماها أن إحنا أولادها

ولا إحنا نطلع مين؟

سايبين زماننا يفوت متعلقين بخيوط.

طيب ليه نعيش في سكات وغيرنا يطلع صوت

فيه ناس تعيش أموات وكثير برغم الموت

تحت التراب عايشين، دي ضمن الأغاني

أحمد منصور:

في عندك أشياء أخرى أيضا عبرت بها عن الأغنية الوطنية بالشكل الجديد الذي هو تصورك الأن داخل إطار الشريط نفسه

إيمان البحر درويش :

في عمل:

الخط ده خطي

والكلمة دي ليا

غطي الورق غطي

بالدم يا عنياي

شط الزيتون شطي والأرض عربية

نسايمها أنفاسي وترابها من ناسي

وإن كنت أنا ناسي مهتنسانيش هي

الخط ده خطي والكلمة دي لي

أحمد منصور:

أنا عايز أسمع منك حاجة وهما برضو يسمعوا معي.

إيمان البحر درويش:

أنا أقول حاجة لسيد درويش

هو جدي وهو المثل الأعلى في الفن

يقول على ناس صعايدة

لم يجدوا نصيبهم في هذا الوضع

فقالوا سنسافر

فيرجع في كلامه ويقول

هات بسابورتي

ويله بنا يا إسماعيل لا الوقت يفوت

غربة إيه مصر أولى بنا

بعدها ما بيحلى لنا القوت

عهد الله وعهد الأنبياء

ما نفوتهاش ولا بالنبوت

هي السمكة تفوت الميه.

دا إحنا من غير مصر نموت

فهو يقول

هات الباسبورت ويله بنا يا إسماعيل

لا الوقت يفوت

غربة إيه مصر أولى بنا

بعدها ما بيحلى لنا القوت

عهد الله وعهد الأنبياء

ما نفوتهاش ولا بالنبوت

هي السمكة تفوت الميه.

دا إحنا من غير مصر نموت

يا ولد عمي يا بوي

يا ولد عمي، عمي يا بوي

أحمد منصور:

قل لي شيء من الشرط الجديد التي قلت لي عنها فلسطين  لسة دقيقة أنا علي ضغط المشاهدين فاكسات لكن أعتقد هم يحبوا يسمعوا

شيء يعبر عن المرحلة

إيمان البحر درويش:

يقول:

سايبين زماننا يفوت متعلقين بخيوط

طب ليه نعيش في سكات ولغيرنا يطلع صوت

فيه ناس تعيش أموات وكتير برغم الموت

تحت التراب عايشين اصحي يا أيامنا

سكتنا قدامنا مش كل أحلامنا

لازم نكون نايمين

طب إمتى تتباهى أراضيها وسماها

إن إحنا أولادها ولا إحنا نطلع مين؟

فهرس الموضوعات

الأغنية الوطنية 00:00

صناعة الأغنية الوطنية 01:40

تاريخ الأغنية الوطنية 02:24

أهمية الانفعال الصادق 03:44

أغاني التمجيد الشخصي 04:22

الأغنية في العالم العربي 05:21

الأغاني الحية 06:19

أثر الأغنية الوطنية 07:43

أسلوب الذنب 08:20

أغنية الحدود 08:48

الغياب عن التليفزيون 10:06

أغاني لإيمان البحر درويش 12:30

المزيد

Total
0
Shares
السابق
مارك كيميت

مواجهة تاريخية بين أحمد منصور و مارك كيميت

التالي
إبراهيم قالن

إبراهيم قالن يكشف عن العقل المدبر للمحاولة الانقلابية في تركيا

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك

Total
0
Share