تكتيكات المقاومة..واستراتيجية حماس ضد إسرائيل

يتحدث الدكتور عبد العزيز الرنتيسي، أحد مؤسسي حركة حمـ.ـاس، مع الإعلامي أحمد منصور في حلقة برنامج بلا حدود عن رؤية حماس لوصول شارون إلى الحكم. وتكتيكات المقاومة..واستراتيجية حماس ضد إسرائيل.
استراتيجية حماس

يتحدث الدكتور عبد العزيز الرنتيسي، أحد مؤسسي حركة حمـ.ـاس، مع الإعلامي أحمد منصور في حلقة برنامج بلا حدود عن رؤية حماس لوصول شارون إلى الحكم. وتكتيكات المقاومة..واستراتيجية حماس ضد إسرائيل.

وذكر الرنتيسي أن حمــ.ـاس لا تجد فارقاً بين شارون وزعماء إسرائيل السابقين، مشددا على رفضهم للسياسة الصه.ــيونية باعتبارها عدوانية ومستمرة في قمع الفلسطينيين.

وأضاف أن حمـ.ــاس لا تعتمد استراتيجيتها على هوية الشخص الحاكم في إسرائيل، ولكنها تركز على المقاومة والدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني.

نص حوار د. عبد العزيز الرنتيسي عن تكتيكات المقاومة..واستراتيجية حماس ضد إسرائيل

أحمد منصور:
دكتور.. هل حقيقة مثَّل وصول شارون للسلطة في إسرائيل ارتياحاً ورغبة لدى حركة حماس؟

د. عبد العزيز الرنتيسي:
أولاً: نحب أن نؤكد بأن حماس لا تفرق على الإطلاق بين مجرم ومجرم، وقاتل وقاتل، فالذي قتل أبناء شعبنا في قانا شمعون بيريز، ولا نرى على الإطلاق فرق بين شمعون بيريز وشارون، ولكن مجيء شارون في الحقيقة كان اختياراً صهيونياً أي للشعب الصهيوني، على أنه المنقذ لهذا الشعب من انتفاضة بدأت تحاصره من الداخل، تهدد وجوده، وتفرض واقعاً جديداً غير واقع الاستسلام الذي تعود عليه الشعب الفلسطيني من هذه الأمة. لذلك يعني هزيمة شارون الآن تعد هزيمة نكراء لكل طموحات الشعب الصهيوني في البقاء في هذا الوطن، وبالتالي هزيمة شارون يعني بداية عد تنازلي لهذا الكيان.

تكتيكات المقاومة

أحمد منصور:
دكتور، هل دفعكم وصول شارون إلى السلطة لإعادة تخطيط استراتيجيتكم ضد سلطات الاحتلال؟.

د. عبد العزيز الرنتيسي:
استراتيجيتنا لا تعتمد على من سيكون على رأس الطغمة المجرمة في الكيان الصهيوني، نحن لم نكن في يوم من الأيام ننتظر نتائج الانتخابات كما انتظرها العديد ممن يجدون في هذه الانتخابات أو نتائجها ربما حلاً سياسياً..

أحمد منصور [مقاطعاً]:
لماذا؟

د. عبد العزيز الرنتيسي [مستأنفاً]:
نحن..

أحمد منصور:
لماذا لم تترقبوا نتائج الانتخابات؟

د. عبد العزيز الرنتيسي:
لأنني -كما ذكرت قبل قليل- لا نفرق بين قاتل وقاتل، ومجرم ومجرم، ونعتبر أن السياسة التي تقود الكيان الصهيوني هي سياسة عليا ترسمها.. يرسمها الأخطبوط الصهيوني، وبالتالي لا دور لمن يكون على رأس الحكم في الكيان الصهيوني إلا أن ينفذ هذه السياسة، وهي سياسة عدوانية منذ وطأت أقدام هؤلاء الصهاينة فلسطين حتى يومنا هذا انتهجوا فقط العدوان القتل، التدمير، التخريب، تهدير أبناء الشعب الفلسطيني حرث الأرض، تهجير الأبنية، والاستيطان.. ويعني.

أحمد منصور [مقاطعاً]:
لكن الشائع دائماً.. الشائع دائماً أن هناك حمائم وصقور في إسرائيل، وأن هناك الجانب الشخصي يلعب دوراً كبيراً في أسلوب تعامل رؤساء الوزارات -على وجه التحديد- مع الشعب الفلسطيني أو مع الحكومات العربية.

زعماء إسرائيل

د. عبد العزيز الرنتيسي:
نحن لا نرى في الـ.. يعني هؤلاء القتلة حمائم وصقور، بل رأينا فيهم جميعاً قتلة ومجرمين وانظر إلى ما فعله رابين صاحب.. طبعاً أحد الحمائم والذي يعني قدمناه نحن كداعية سلام حتى أخذ جائزة نوبل للسلام هو وشمعون بيريز لقد كان صاحب.. صاحب سياسة “تكسير العظام” لأبناء الشعب الفلسطيني، والتقطت كاميرات التلفزة في.. في زمنه مشاهد مرعبة جداً لاعتداءات غاشمة على أبناء شعبنا الفلسطيني، هذا ناهيك عما لم يلتقط، لذلك أين الحمائم وأين الصقور؟! إذا قلنا لجأ بعض المسلمين إلى مأمن لهم في موقع للأمم المتحدة في “قانا” ثم قام المجرم شمعون بيريز بقصف هذا الموقع، وقتل حوالي 109 من النساء والأطفال والشيوخ، مزق أجسادهم تمزيقاً، أهذا يسمى من الحمائم؟!

أحمد منصور [مقاطعاً]:
تاريخ يا دكتور، أصبح تاريخ..

د. عبد العزيز الرنتيسي [مستأنفاً]:
إذن هذا سيكون الإرهابي والصقر؟

أحمد منصور:
أصبح تاريخ والرجل الآن.

د. عبد العزيز الرنتيسي:
نعم؟

أحمد منصور:
أصبح تاريخاً.. موضوع قانا يعني يقولون أنه أصبح تاريخاً، والرجل الآن رجل براجماتي يتعامل مع واقع، وهناك سلام وتسوية، وهو سيكون حمامة السلام القادمة في المنطقة، لماذا لا تعطوه الفرصة كما يقول الأميركان؟

د. عبد العزيز الرنتيسي:
شارون أصبح يعني.. تتحدث عن شارون أم عن شمعون بيريز؟

أحمد منصور:
عن شارون أتحدث..

د. عبد العزيز الرنتيسي:
آه.. هي مصيبتنا أنه كما أتى قاتل جديد قيل: أعطوه فرصة لعله يغير أو يبدل. وأنا قلت قبل قليل بأن السياسة هنا سياسة صهيونية ترسمها.. يرسمها الأخطبوط الصهيوني، فلا تتبدل ولا تتغير أبداً، فمعظم الاستيطان مثلاً صار في عهد من؟ في عهد حزب العمل، القتل والتدمير واغتصاب الأرض صار في زمانهم، أما شارون صاحب مجازر صبرا وشاتيلا من عجب أنه سيغير عقليته بين يوم وليلة ونعطيه فرصة، ناهيك عن أنه عبر عن نفسه وشرح للأمة بأنه لا يقبل على الإطلاق حتى بالتفاهمات التي كانت ضد القضية الفلسطينية، سواء في كامب ديفيد أو في طابا، إذاً ماذا ننتظر من هذا الرجل، الذي يقول: لا لعودة القدس، لا للسيادة الفلسطينية على.. على جزء يسير من وطنهم يمثل فقط 20% من فلسطين، لا لعودة اللاجئين. هو يقول عن نفسه هكذا فكيف نعطيه فرصة؟

أحمد منصور [مقاطعاً]:
دكتور..

د. عبد العزيز الرنتيسي:
أي فرصة تعطي لإنسان يعبر عن نفسه بأنه لن يعطي شيئاً للشعب الفلسطيني؟!

استراتيجية حماس

أحمد منصور:
أنتم حينما جاء شارون إلى السلطة بدأت حركة حماس بعملية.. سلسلة من التفجيرات، وأعلنتم أن هناك عشر عمليات -كما تقولون في مصطلحكم- عمليات استشهادية سوف تتم ضد حكومة شارون، ونفذتم ثلاث عمليات منها بالفعل. معنى ذلك أن هناك خطة خاصة ضد حكومة شارون، هل يمكن أن توجز لنا مخطط حماس العسكري باختصار ضد حكومة شارون؟

د. عبد العزيز الرنتيسي:
باختصار شديد حماس حركة مقاومة إسلامية، وبالتالي خيارها الوحيد هو خيار المقاومة، يعتمد في ذلك على قول الله عز وجل (قاتلوهم يعذبهم الله بأيديكم ويخزيهم)، نحن أخرجنا من ديارنا وكتاب الله يقول: (وأخرجوهم من حيث أخرجوكم)، ويقول: (وما لنا ألا نقاتل في سبيل الله وقد أخرجنا من ديارنا)، ويقول مادحاً الصحابة: (فما وهنوا لما أصابهم في سبيل الله وما ضعفوا وما استكانوا والله يحب الصابرين). فلا مجال للضعف والاستكانة في ديننا وعقيدتنا خاصة إذا احتلت الديار، لذلك خيارنا خيار مقاومة. إنما كان الإعلان عن عشر عمليات استشهادية حتى نطمئن أمتنا العربية وشعبنا الفلسطيني بأن هذا الشارون المنتفخ هو رويبضة صغير، ولا يجب على الشعب أن يخشاه ولن يخشاه بإذن الله، فشعبنا قوي، وشعبنا مقاتل، وشعبنا تمرس على القتال، وعرف طريقه اليوم وخياره وبالتالي نجد لُحمة في الشارع الفلسطيني، ووحدة شاملة حول خيار المقاومة..

أحمد منصور [مقاطعاً]:
لم تحدثني عن شيء بالنسبة للخطة، كلامك كلام جميل وكلام عاطفي وحماسي، لكن لم تحدثني عن شيء فيما يتعلق بمخططكم تحديداً تجاه حكومة شارون، ماذا غير العشر علميات التي لم ينفذ منها سوى ثلاث فقط، أين السبعة الباقية؟

د. عبد العزيز الرنتيسي:
يا أستاذ أحمد، نفذت ثلاث عمليات، ثلاث عمليات نفذت في شهر واحد، وهذا أمر يعد معجزاً، إذا علمنا أن العدو الصهيوني في.. في أوج استنفاره اليوم، هو مستنفر ومن العجب جداً أن يخترق الإستشهاديون كل خطوط العدو لينفذوا عمليات في قلبه، في قلب مدنه التي سلبها من أبناء الشعب الفلسطيني إذاً حدوث أو قيام حركة حماس بثلاث عمليات في شهر واحد هو معجزة في حد ذاتها، ولم تقل حماس أنها ستقوم بالعشر عمليات في شهر واحد، لكن..

كتائب عز الدين القسام

أحمد منصور [مقاطعاً]:
معنى ذلك أن العمليات السبع الباقية لازالت ضمن مخطط التنفيذ؟

د. عبد العزيز الرنتيسي:
أنا.. أنا أؤكد أن.. أنني -كباقي الشعب الفلسطيني- أؤمن تماماً.. بمصداقية كتائب عز الدين القسام العالية، ولقد وعدت من قبل شعبنا بعلميات ونفذت، ووعدت بعد مجزرة الخليل ونفذت، وبعد مقتل عياش ونفذت، وبالتالي أنا واحد من أبناء الشعب الفلسطيني الذي يؤمن بهذه المصداقية، لكن لا تسألني عن خطط عسكرية، فحتى لن كنت على اطلاع فلن أخبرك بذلك.

أحمد منصور:
لماذا يا دكتور؟

د. عبد العزيز الرنتيسي:
نحن لسنا.. يعني جيشاً..

خطة حماس

أحمد منصور [مقاطعاً]:
أعلنتم خطة العشر علميات، هذا أيضاً.. هذا أيضاً إعلان عن مخطط عسكري، والناس وقتها تعجبت كيف تعلن حماس عن عشر عمليات عسكرية؟ ما هو الغرض من هذا الإعلان فهذا شيء من الخطة، فخبرنا عن باقيها.

د. عبد العزيز الرنتيسي:
نعم.. نعم حماس.. حماس أعلنت عن عشر علميات، وهذا الإعلان لا يوجد فيه سراً، ولا.. لا يوجد فيه سر ولا يوجد فيه تفاصيل، وبالتالي ربما كان للجهاز العسكري خطط أخرى أولاً لا يطلعنا عليها. هذا من جانب، ومن جانب آخر حتى لو اطلعنا عليها لا يمكن أن نبوح بها على الإطلاق.

أحمد منصور:
لكن كثير من المراقبين يقولون أن هذه العمليات التي تقوم بها حماس ليست سوى إعلان لحالة من اليأس والقنوط لدى شباب فلسطيني لم يعد يرى أمامه مستقبل سوى أن يفجر نفسه في عملية تأتي بنتائج عكسية على الفلسطينيين.

د. عبد العزيز الرنتيسي:
الحقيقة أن الشعب الفلسطيني أمامه خيارات: إما أن يقاوم ويَقتل ويُقتل كما أخبر رب العزة (يقتلون ويقتلون)، وأما.. وإما أن يصمت ويستسلم للذبح الصهيوني فيُقتل ويُقتل فقط. لذلك أقول: لا يأس عند أبناء الشعب الفلسطيني،

فهرس موضوعات حوار عبد العزيز الرنتيسي

00:00 رد فعل حماس مع وصول شارون إلى حكم إسرائيل

01:16 استراتيجية حماس في مواجهة إسرائيل

04:45 حقيقة تفاوض حماس مع شارون!

06:12 مخطط حماس العسكري ضد الحكومة الإسرائيلية

07:30 نعلن عن عملياتنا لطمأنة شعبنا الفلسطيني والعربي

10:52 خيارات الشعب الفلسطيني في مواجهة إسرائيل

المزيد

Total
0
Shares
السابق
نهاية إسرائيل

المبشرون بنهاية إسرائيل !

التالي
تخلي العرب عن فلسطين

هل تخلى العرب عن فلسطين ؟

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك

Total
0
Share