إسرائيل دولة بلا دستور

يتحدث الإعلامي أحمد منصور ضمن حلقة برنامج “بودكاست بلا حدود” عن مستقبل الكيان الصهيوني، وكون إسرائيل دولة بلا دستور منذ احتلالها لأراضي فلسطين.. وذلك من خلال استعراض عقلاني يطرح وجهات نظر مفكرين عرب وصهاينة، إضافة إلى آراء مسؤولين إسرائيليين..
أحمد منصور

يتحدث الإعلامي أحمد منصور ضمن حلقة برنامج “بودكاست بلا حدود” عن مستقبل الكيان الصهيوني، وكون إسرائيل دولة بلا دستور منذ احتلالها لأراضي فلسطين.. وذلك من خلال استعراض عقلاني يطرح وجهات نظر مفكرين عرب وصهاينة، إضافة إلى آراء مسؤولين إسرائيليين..

بودكاست بلا حدود: إسرائيل دولة بلا دستور

. مسؤولية كل إنسان عربي ومسلم الآن أن يفهم واقعه، أن يدرك ما يدور حوله، يحاول أن يأخذ هذا من المصادر والمعلومات الأساسية وأنا أحضرت لكم المصادر والمعلومات الأساسية.
كل شيء أحضرته لكم من مصدره كمعلومات، لا أقول كلاماً ًعاطفياً، وقد جلست أحضر في هذا الشغل عدة أيام من أجلكم لكي تعرفوا أن هذه مسؤوليتكم أن تدركوا وان تعرفوا وان تعلموا لأن المعرفة هي بداية الفهم ، والفهم هو بداية التغيير في الأمم .

ما الذي يحدث في إسرائيل

هل هناك من يقول لي ما الذي يحدث في إسرائيل الآن؟ ما هي أسباب التظاهرات التي خرجت ضد نتنياهو وما حقيقة الوضع؟
باختصار شديد حجم الفساد في إسرائيل أصبح ضخم جدا للغاية ولا يوجد في الدولة استقرار منذ خمس سنوات، لا يوجد حكومة قادرة أن تستمر ، أو أن تدير أي شيء والسبب أن كل الزعماء السياسيين أو معظمهم و على رأسهم نتنياهو غارقون في مستنقع من الفساد وقضايا الفساد.

إسرائيل دولة بلا دستور

هل تعلمون أن إسرائيل دولة ليس لها دستور؟
لا يوجد دستور في إسرائيل منذ إقامة الدولة على أطلال فلسطين سنة 1948 وحتى اليوم وهم يناقشون كل يوم موضوع الدستور.
ستجدون منذ بن جوريون إلى نتنياهو كل شخص منهم له رأي فيما يخص عدم وجود دستور.
السؤال المطروح لديهم لماذا لا نريد أن يكون لدينا دستور؟ لأن الدستور يحكم ويضبط لكن هم مجموعة عصابات، أتت عصابات الهاجانا بعد الحرب العالمية وأقامت الدولة.
هي عصابات ممتدة تحكم دولة مختطفة هي فلسطين وبالتالي لا يريدون أي دستور أو أي قواعد تحكمهم إلا القواعد التي يضعونها.
لديهم ثلاث ركائز أساسية تقوم عليها منظومة الحكم:
الركيزة الأولى طبعاً الكنيست .
والحكومة .
والمحكمة العليا .

المحكمة العليا فى إسرائيل

ما هو دور المحكمة العليا فى إسرائيل؟
دور المحكمة العليا أنها تراجع كل التشريعات الخاصة بالكنيست، إما أن تقرها أو أن ترفضها .
دور المحكمة العليا أن تراقب كل الذين يتم تعيينهم ومن الممكن أن تحاكمهم، فاليمين المتطرف الذي يشكل – الآن – الجزء الرئيسي من حكومة نتنياهو انزعج وقالوا المحكمة العليا سلطتها أصبحت أكبر من سلطة الكنيسيت ومن سلطة الحكومة ولا نستطيع ان ندير الدولة والمحكمة العليا تعطل كل شيء وفق القوانين والقرارات التي تقرها، وبالتالي لابد أن نجعل المحكمة العليا مجرد صورة ونهمش سلطتها علينا ونصبح نحن الكنيست والحكومة القرار الأعلى والأول لنا.
عندما ينجحوا فى ذلك سيسرقون وينهبون ويفعلون كل ما يحلوا لهم في الدولة دون أن يذهب أي منهم للقضاء وكل القضايا المرفوعة على نتنياهو وعلى غيره من المسؤوليين الإسرائيليين الآخرين ستسقط
وبالتالي سيتمكن نتنياهو و الجميع من أنهم يمارسوا الاستبداد والسرقة والنهب في الدولة دون محاسبة.
هي مشكلة داخلية بالدرجة الأولى حول تقاسم السلطات وقوة السلطات وحول قوة المحكمة.
هذا هو الموضوع باختصار، المعترضون على هذا الأمر قالوا إن هذا الأمر سيدمر الديمقراطية في إسرائيل لأن لديهم غلالة بسيطة من الديمقراطية يتمسحون بها، يتمسكون ويتفاخرون بها وعليه ستتحول إسرائيل إلى دولة ديكتاتورية ..

تأجيل المواجهة


انتبهوا يوم الاثنين الماضي 27 مارس 2023رضخ نتنياهو لكنه أجّلَ المواجهة، لم يستطع أن يلغيها وإنما أجلّها فقط، إسرائيل تلعب على الوقت، هذا كيان يلعب على الوقت .

فهمنا موضوع التعديلات وموضوع الأزمة، بشكل بسيط جدا أنتم تعرفون المشكلة أيضاً.
الذي دفع لخروج المظاهرات هو إقالة نتنياهو لوزير الدفاع جالنت، لأن جالنت اعترض على هذا القانون، أطاح به نتنياهو أو أقاله من الحكومة لكن لن يستطيع ذلك طبعاً لأن حكومته ستسقط.
الحكومة الإسرائيلية – كما كل الحكومات التي قبلها – كيان هاش قائم على قوائم هشة أي شخص سينسحب ستقع الحكومة ونتنياهو يريد أن تبقى الحكومة حتى لا يواجه المحاكمات ويحمي نفسه .
لكن ماذا قال “جالنت” في بيان الإذاعة الإسرائيلية ؟و هل يتسرب الانقسام الداخلي المتفاقم إلى مؤسسات الجيش والدفاع؟
هذه الدولة عبارة عن جيش من العصابات، حال تسرب الانقسام إلى هذا الجيش فهم أمام خطر كبير جدا يهدد الكيان نفسه، هذا خطر واضح، هذا كلام وزير الدفاع :
إن انتصار أحد الطرفين في شوارع المدينة أو في أروقة الكنيست هو خسارة لإسرائيل .
ما معنى ذلك يا جماعة؟ الانقسام وقع لا محالة..
أصبحت إسرائيل منقسمة سواء تراجع نتنياهو أو لم يتراجع ، سواء استمرت أم تراجعت.

انقسام المجتمع الإسرائيلي

أصبحت إسرائيل منقسمة.. كان الانقسام موجودا قبل ذلك لكن كانت تغطيه غلالة ، لأنه مجتمع غير متجانس على الإطلاق لكن الآن الانقسام أصبح انقسام حقيقي وانقسام على هوية الدولة وعلى وجود الدولة
صحيفة “هآرتس” نقلت عن مسؤول كبير في الشرطة الإسرائيلية القول إن الشرطة فقدت السيطرة على الاحتجاجات.
انتبهوا من خرجوا كانوا أكثر من 700 ألف وكانوا يطالبون بمسيرة مليونية .
فبالتالي الدولة خرج بها مليون من خمسة مليون إجمالي عدد السكان، ما يعني 20% من السكان، إن خرج مثل هذا العدد في أي دولة؛ الدولة ستقع، والقناة 12 قالت إن وزيري العدل والأمن القومي يعارضون أن يتراجع نتنياهو وبالتالي لو انسحب هؤلاء سقط نتنياهو.

عصيان عسكري

أيضاً هذه أول مرة في تاريخ إسرائيل منذ أن قام هذا الكيان على أطلال فلسطين في سنة 1948 يحدث فيها عصيان عسكري مدني في صفوف الاحتياط .
أنتم تعرفون أن كل إسرائيلي هو جندي سواء كان بشكل مباشر في الخدمة الآن أو احتياط؛ أي هذه الدولة رجالها ونسائها بمستوطنيها، كلهم عبارة عن جيش، عبارة عن جنود .
عندما يبلغ الشخص يأخذ سلاحا يبقى لديه في البيت، يصبح مجنداً، يذهب إلى التدريبات العسكرية الخاصة به بشكل منتظم ولا يتوقف، ويتم استدعائه في حال كان هناك مواجهة أو حرب يذهب إلى الحرب لأنه جاهز فهي دولة عبارة عن معسكر كبير جداً.
جنود الاحتياط بدأوا بالتمرد لأول مرة وهذا نذير خطر في الدولة .
صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية ماذا قالت؟ قالت إن عشرات الضباط الاحتياط في سلاح الجو الإسرائيلي أعلنوا أنهم لن يحضروا تدريباتهم – تمرد عسكري – احتجاجا على خطة الإصلاح القضائي التي تعتزم حكومة نتنياهو تنفيذها، في نفس الوقت 150 ضابط وجندي في وحدة 8200 التابعة للمخابرات وقعوا عريضة وقالوا لن يحضروا في الخدمة الاحتياطية .
أكثر من 100 ضابط طبيب – انتبهوا 100 ضابط طبيب احتياط – قالوا كذلك لن نذهب إلى الخدمة العسكرية .
خلال الأسبوعين الماضيين من الأزمة أعلن مئات الضباط الاحتياط الآخرين مقاطعتهم للخدمة العسكرية .
أنت أمام أزمة
أنت أمام أزمة تهدد كيان الدولة
لأن الذي يحمي هذه الدولة هو الجيش
من الجيش؟ كل إسرائيلي هو عسكري في الجيش سواء كان في الخدمة الحالية أو في الاحتياط
هذا الوضع جعل رئيس دولة إسرائيل “إسحاق هرتسوغ”يصرخ ويضرب على وجهه ويقول في بيان للأمة يوم 9 مارس إن ما يحدث كارثة حقيقية وإسرائيل تنهار .
قال : إسرائيل تقف على حافة الهاوية إما الحل وإما الدمار. أطالب القيادة بالاختيار بين إسرائيل وبين ذواتهم.

إسرائيل تنهار

إسرائيل على لسان رئيسها تنهار!
انتبهوا وعودوا للذي قاله الشيخ أحمد ياسين في 2027 .
والذي قالوه هم أنفسهم ..يقولون الآن تمر 80 سنة على قيام الدولة، أي في 2028 . قال الشيخ أحمد ياسين 2027 هم يقولون 2028 هم كانوا خائفين من 2028
لأن الدولة الإسرائيلية أو اليهودية عندما قامت مرتين في التاريخ، ظلت مرة 77 سنة ومرة أخرى 80 سنة فقط . هم خائفون من موضوع الـ 80 سنة.
ثم الـ 80 سنة بأيام الله هي الأيام الهجرية و ليست الميلادية انتبهوا أيام الله تحسب بالشهور الهجرية وليس الميلادية فقوموا بحساب 80 سنة على أيام الله التي ذكرها في القرآن وليس على الميلادية التي اخترعوها بعد 300 سنة من الميلاد، ولاحظوا كم ستكون هذه الـ 80 سنة؟
ماذا قال الشيخ؟
قال لا يسعني إلا أن أتذكر أنه مرتين في التاريخ خلال عهديّ مملكة بيت داوود والحمشونيين نشأت دولة يهودية في أرض إسرائيل وانهارت مرتين قبل أن تبلغ 80 عاما
نتكلم على واقع ومعلومات يعيشها الإسرائيليون.
رئيس الوزراء السابق “نفتالي بينيت” قال إن إسرائيل في أكبر خطر منذ حرب 1973
وقال في تصريحات للقناة 12 الإسرائيلية في 26 مارس 2023 إن هذا الخطر أمني ودبلوماسي واقتصادي ..إنه خطر الانهيار ..
وأضاف أن إسرائيل – هذا الكلام ..قبل أقل من عام – : إن إسرائيل تعيش الآن أصعب لحظات الانحطاط التي عرفتها على الإطلاق، فوضى ودوامة انتخابات لا تنتهي وشلل حكومي.

النمو السكاني في إسرائيل

تقول دائرة الإحصاء أن معدل النمو السكاني في إسرائيل في سنة 2020 هو 1.6 فقط السنة التي قبلها 2019 كان 1.9
انتبهوا للأرقام لأن الأرقام تلعب دورا كبيرا بدولة الولادات فيها قليلة .. دائما دولة قائمة على ضخ الهجرة من الخارج .
انظر إلى الهجرة منذ أن قامت الدولة في 1948 إلى الآن ثلاثة وثلاثة من عشرة مليون هؤلاء الذين قبلوهم من كل أنحاء العالم من أجل أن يأتوا إلى داخل إسرائيل كانت معدلات الهجرة تصل لـ 200 و 300 ألف في السنة .
في سنة 2020 كم كانوا ؟ كانوا 19,000 فقط هاجروا إلى إسرائيل.
انتبهوا السنة التي قبلها 2019 كم كانوا؟ لكي نعرف أن المعدلات تتناقص : كانوا 33,000 نزل الرقم في سنة واحدة من 33,000 ل 19000 قبل ذلك كانوا يصلون إلى 250,000 نحن نتكلم على عملية انهيار حتى في الرافد الأساسي الذي يمد إسرائيل بالسكان وهو الهجرة إلى إسرائيل ..

الهجرات العكسية

انظر إلى الهجرة المعاكسة 15,000 هاجروا من إسرائيل 15,000 هاجروا من إسرائيل لأنهم لاحظوا أن إسرائيل دولة لم تعد صالحة للسكن معظمهم يهاجرون يذهبون إلى ألمانيا .
ولدي تقرير، لاحظوا القناة العبرية الثانية الإسرائيلية نشرت استطلاعا للرأي في 5 سبتمبر 2014 ، قالت فيه إن 30% من الإسرائيليين يدرسون قرار الهجرة من إسرائيل بجدية ..
وكان فيه تقرير فضحوا فيه الإسرائيليين وقالوا إن أبناء النخبة الإسرائيلية الحاكمة كلهم تقريبا يعيشون في الخارج .

علماً أن كل الإسرائيليين بدون استثناء عندهم جوازين سفر.. جواز الدولة المهاجر منها وجواز إسرائيلي يأخذوه عندما يقيموا في إسرائيل أو يجلسون فيها بالتالي كلهم مستعدون أن يقفزوا من السفينة حينما تغرق دولة بهذه المواصفات والتي يحكموها ليسوا واثقين من استمراريتها وبدأوا يتكلمون عن نهايتها ويتركوا الدولة اليهودية التي ظلت 77 سنة والدولة اليهودية التي ظلت 80 سنة والخوف من 2028 القادم، وحتى أنهم بدأوا يستشهدوون بالقرآن الكريم وهم يفسرون الأوضاع الخاصة بهم، وبمستقبلها كيف سيكون شكله؟

المأزق الإسرائيلي

لا يزال عندي معلومات كثيرة لكنني لا أريد أن أطيل عليكم أكثر من ذلك.
أريدكم أن تركزوا في الأشياء التي حدثتكم عنها اليوم من أجل أن تفهموا الوضع ليس بشكل عاطفي ولكن معلوماتي .الوضع أصبح توراتي ، الوضع أصبح قرآني، ولابد أن نفهم الأمور من جوانبها المختلفة وندرك أن الدول ليست بقوتها وإنما بتماسكها الداخلي .
إسرائيل دولة مفككة من الداخل ، إسرائيل تعيش مأزق، نتنياهو رحل الأزمة ولكن لم يحلها ولن يستطيع أن يحلها لأن إسرائيل دخلت مرحلة الانقسام الحقيقي .
ورئيس دولة إسرائيل خرج قبل عدة أيام ينعي الدولة الإسرائيلية بنفسه.
سأضع لكم بعض الأشياء التي تستفيدون منها .. مسؤولية كل إنسان عربي ومسلم الآن أن يفهم واقعه، أن يدرك ما يدور حوله، يحاول أن يأخذ هذا من المصادر والمعلومات الأساسية وأنا أحضرت لكم المصادر والمعلومات الأساسية.
كل شيء أحضرته لكم من مصدره كمعلومات، لا أقول كلاماً ًعاطفياً، وقد جلست أحضر في هذا الشغل عدة أيام من أجلكم لكي تعرفوا أن هذه مسؤوليتكم أن تدركوا وان تعرفوا وان تعلموا لأن المعرفة هي بداية الفهم ، والفهم هو بداية التغيير في الأمم .
حلقات الشيخ احمد ياسين وحلقات الحاخام “ديفيد وايس” و الدكتور عبد الوهاب المسيري سأضع لكم روابطها .

فهرس موضوعات بودكاست بلا حدود

00:00 البداية

00:30 كيف ارتفع حجم الفساد في إسرائيل؟

00:56 إسرائيل بلا دستور منذ احتلالها لأراضي فلسطين

01:38 ما هي ركائز الحكم في إسرائيل؟

03:44 ما هي أسباب اشتعال المظاهرات في إسرائيل؟

06:00 ما هي صفوف الاحتياط في إسرائيل؟

07:39 تصريح الرئيس الإسرائيلي بانهيار الكيان

11:10 تراجع معدلات الهجرة إلى إسرائيل

Total
0
Shares
السابق
وليد جنبلاط

هزيمة القبة الحديدية أمام صواريخ المقاومة

التالي
حسين الشافعي

حقيقة تبعية مصر لأمريكا وإسرائيل

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك

Total
0
Share