تصفح تصنيف

سعد الدين الشاذلي

16 posts

رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية في حرب عام 1973.
ولد الفريق الشاذلي في إحدى قرى محافظة الغربية في مصر عام 1922م.
تخرج من الكلية الحربية في عام 1940، ثم انضم إلى الحرس الملكي.
شارك في حرب العام 1948.
بدأ اتصاله بالضباط الأحرار وجمال عبد الناصر في عام 1951.
أسس قوات المظلات في عام 1954، كما شارك في حرب العام 56.
كان رئيس أول بعثة عسكرية مصرية خارج الحدود المصرية حيث كان قائد الكتيبة المصرية في الكونغو عام 1960 إلى عام 1961، عُيَّن بعدها ملحقاً عسكرياً في لندن.
شارك في حرب اليمن خلال الفترة ما بين عامي 65، 66، عاد بعدها إلى مصر، وشارك في حرب العام 67، عين بعدها رئيساً للقوات الخاصة المصرية حتى عام 69، حيث أصبح رئيساً لمنطقة البحر الأحمر العسكرية.
في عام 1971 أصبح الفريق سعد الدين الشاذلي رئيس أركان القوات المسلحة المصرية، وظل يشغل هذا المنصب وحتى ديسمبر عام 1973، عُيِّن بعدها سفيراً لمصر في لندن حتى ما بين.. ما بين عامي 74 و75، وفي الفترة من 76 إلى 78 كان سفيراً لمصر في البرتغال، لجأ بعدها إلى الجزائر بعد قيام الرئيس السادات برحلته إلى القدس .
صدر للفريق سعد الدين الشاذلي ثمانية كتب، من أهمها: “حرب أكتوبر” ، و “الحرب الصليبية الثامنة” ، و “الخيار العربي العسكري” ، كما صدرت له أوامر نشر له عشرات المقالات التحليلية العسكرية في القضايا المختلفة.
حوكم غيابياً في مصر بتهمة إفشاء الأسرار العسكرية عام 83، عاش في الجزائر أربعة عشر عاماً، وفي العام 92 عاد باختياره إلى مصر، وقضى عاماً ونصف عام في السجن الحربي تنفيذاً للحكم الذي صدر عليه مسبقاً بتهمة إفشاء الأسرار العسكرية بعد صدور كتابه عن حرب أكتوبر.

وفاة سعد الدين الشاذلي
توفي رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية الأسبق الفريق سعد الدين الشاذلي واضع خطة حرب أكتوبر 1973، يوم الخميس 10/2/2011 ” أي قبل يوم واحد من تنحي الرئيس المخلوع حسني مبارك “، وذلك بعد صراع مع المرض.

الفريق الشاذلي

خدعة المآذن العالية..وضعها الشاذلي..وأدت لهزيمة إسرائيل

خدعة المآذن العالية السرية ؟ والخطة 41 البديلة التي تم تسريبها للروس، للتمويه على خطة حرب أكتوبر الأساسية، ولماذا كان وزير الحربية، الفريق محمد صادق، مُصراً على عدم مواجهة الجيش الإسرائيلي، والاشتراطات التي وضعها لبدء الحرب؟ كل هذه الموضوعات، وغيرها يكشفها الفريق سعد الدين الشاذلي، رئيس أركان الجيش المصري، في مقطع من حواره مع أحمد منصور في برنامج شاهد على العصر
سعد الدين الشاذلي

لماذا رفض الشاذلي السلام مع إسرائيل ؟

يجيب الفريق سعد الدين الشاذلي، رئيس أركان الجيش المصري خلال حرب أكتوبر 1973، في حواره مع الإعلامي أحمد منصور في برنامج شاهد على العصر، عن لماذا رفض عملية السلام مع إسرائيل؟.. ويكشف الشاذلي كواليس إقالته من الجيش المصري، والإطاحة بكافة قيادات الجيش التي شاركت في حرب أكتوبر 1973، وكان لها دور بارز بها. كما يتحدث عن موقفه من عملية السلام مع إسرائيل، وحقيقة اتهامة بإفشاء أسرار عسكرية ورؤيته للماضي وللمستقبل.
شهادة الشيخ ياسين والفريق الشاذلي

شهادات الشيخ أحمد ياسين والشاذلي

يستعرض أحمد منصور في حلقة برنامج بلا حدود، مسيرة برنامجه "شاهد على العصر" التي امتدت لنحو عشرين عامًا، مسلطًا الضوء على أبرز الشهود الذين ظهروا في البرنامج، ومنها شهادات الشيخ أحمد ياسين والفريق سعد الدين الشاذلي.
نكبة 1948

أسباب هزيمة الجيوش العربية في نكبة 1948

يتناول رئيس أركان القوات المسلحة المصرية في حرب أكتوبر عام 1973م، الفريق سعد الدين الشاذلي أسباب هزيمة الجيوش العربية في نكبة 1948)، وعقد الشاذلي مقارنة بين هذه الجيوش، وبين الجيش الإسرائيلي من حيث العدد، والإستعداد، مشيرًا إلى أن الجيوش العربية لم تكن مستعدة للحرب
الشاذلي

حرب أكتوبر 1973 : خطة العبور والانتصار

يستعرض الفريق سعد الدين الشاذلي كواليس حرب أكتوبر 1973، وكيف بدأت المعركة بنصر ساحق. وتناول الشاذلي الحديث عن غرفة القيادة، وخط بارليف، والعبور، ونجاح الضربة الأولى، والحالة المعنوية للجيش في الساعات الأولى من بدء الحرب.
سعد الدين الشاذلي

سعد الدين الشاذلي ج10 : خلافه مع السادات..ومحاكمته بتهم إفشاء الأسرار العسكرية

تناول (رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية في حرب أكتوبر عام 1973م) الفريق سعد الدين الشاذلي ج10 من حواره في برنامج شاهد على العصر،الحديث عن خلافه مع السادات، واقالته ومحاكمته بتهم إفشاء الأسرار العسكرية.

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك