أحمد منصور في غرفة الأخبار بين نجوم الجزيرة

يروي أحمد منصور في برنامجه كواليس شاهد على العصر ح 6 – والتي تُبث على قناته على يوتيوب – نهاية رحلته مع مجلة المجتمع و بدايات عمله داخل غرفة أخبار قناة الجزيرة عام 1997.
أحمد منصور

يروي أحمد منصور في برنامجه كواليس شاهد على العصر ح 6 – والتي تُبث على قناته على يوتيوب – نهاية رحلته مع مجلة المجتمع و بدايات عمله داخل غرفة أخبار قناة الجزيرة عام 1997.

علي عبدالله المطّوع

تناول أحمد منصور في الحلقة السادسة من برنامجه – كواليس شاهد على العصر – تفاصيل إنهاء عقده مع مجلة المجتمع بداية من إبداء رغبته للسيد علي عبدالله المطّوع في الانتقال من الصحافة المكتوبة إلى التليفزيون، مروراً بحفل الوداع الاستثنائي الذي أعدته جمعية الإصلاح الاجتماعي ومجلة المجتمع له، ثم تطرق للحديث عن بداياته داخل غرفة أخبار قناة الجزيرة عام 1997 و عن معلميه الأوائل في التليفزيون وأهمية التعلم من الزملاء داخل بيئة العمل الإعلامي.

إدارة قناة الجزيرة

كشف أحمد منصور أن مشكلته الأساسية بعدما وقع عقد العمل مع إدارة قناة الجزيرة فى بداية مارس 1997 – تقريباً بعد 4 أشهر من انطلاق القناة – كانت كيفية تقديم استقالته، وماذا سيقول للسيد على عبد الله المطوع، والذي كان يعامله معاملة راقية كأحد ابنائه، وكان فخوراً به ودائم التشجيع له وسعيداً بإنجازاته ؟!
وأعاد منصور التأكيد على الحكمة التي كان يتمتع بها المطوع، وتميزه بالهدوء وقوة الشخصية، والعلاقات الواسعة بالكثير من الحكام والسياسيين داخل وخارج الكويت، وأنه كان يُكّن له كامل الاحترام ، وتعلم منه الكثير من فنون الحياة وخبراتها وطرق إدارة العمل، والتعامل مع الناس.

وأوضح أنه طلب الجلوس معه ومع د.محمد البصيري رئيس التحرير، و قضي معهما ليلة كاملة من العشاء حتى مطلع الفجر أبلغهما خلالها بالنجاحات التي حققها وبانتهاء مرحلة المجتمع ورغبته فى الانتقال إلى الصحافة التليفزيونية.

ولفت إلى أن الوظيفة مرحلة فى الحياة، رغم أنه اشترط فى بدايات عمله فى المجتمع أن يُنظر إليه كشريك فى المجلة، وأوضح الفرق بين كلاهما فالموظف – برأيه – ينتظر ما يُطلب منه، بينما الشريك صاحب قرار فى العمل صاحب مبادرة وأفكار ورأي، يشير و ينصح و يكون فاعلاً ، وذكر أن السيد المطوع منحه صلاحيات واسعة فى العمل وفي الإدارة.

أبلغ أحمد منصور السيد عبد الله علي المطّوع أن الأمر لا يتعلق بمطالب مادية أو إدارية وإنما بطموح مهني .. وأنه قد أدي مهمته في المجتمع وانتهت مرحلته فيها، وينتظر الانتقال إلى عمل جديد وتحدي وإبداع جديد

وذكر أنه أبلغ المطّوع أن الأمر لا يتعلق بمطالب مادية أو إدارية وإنما بطموح مهني ومراحل في الحياة وأنه قد أدي مهمته في المجتمع وانتهت مرحلته فيها، وينتظر الانتقال إلى عمل جديد وتحدي وإبداع جديد وطلب منه أن يمنحه تلك الفرصة.

ولفت إلى أن العلاقة الحميمة والود لم ينقطع أبداً مع المطوع حتى وفاته.

حفل تكريم

وذكر أنه أقام له حفل تكريم كبير وغير مسبوق – لأي وافد عمل في مجلة ” المجتمع ” – فى 4 مايو 1997 ، حضره لفيف من وجهاء الكويت وأعضاء مجلس الأمة وخلال حفل تكريمه وأثناء كلمته الوداعية أبلغ أحمد منصور الحضور أنه سوف ينتقل للعمل في قناة “الجزيرة ” الفضائية حينها ضجت القاعة بالتصفيق، لاسيما وأن الجزيرة كانت قد أصبحت محط اهتمام الجميع وكانت تشاهد في الكويت علي نطاق واسع على مستوى العالم.

ولا ينسي أحمد منصور كيف أن السيد عبد الله علي المطوع قال في كلمته : “رغم حزننا علي فراق أحمد لنا، وحرصنا علي بقائه معنا، إلا أننا سعداء بانتقاله لهذه المحطة التليفزيونية المرموقة، ونتمني له التوفيق فيما هو مقدم عليه

صلاح نجم

وذكر كواليس أول يوم عمل له فى قناة الجزيرة فى يوم 5 مايو، حيث اصطحبه محمد جاسم العلي إلى غرفة الأخبار وصلاح نجم، مدير الأخبار – حالياً مدير الأخبار فى قناة الجزيرة الإنجليزية -.
وقال منصور إن صلاح نجم هو أستاذه إلى اليوم ومعلمه الأول.
وأضاف أن نجم ظل أستاذه على مدار 26 سنة كاملة، يرجع إليه ويتعلم منه، بهدوئه الشديد ودماثة أخلاقه، وخبرته المهنية، ورجاحة رأيه.

محمد جاسم العلي

ثم تطرق أحمد منصور للحديث عن محمد جاسم العلي، وذكر أنه استاذه الأول الذي منحه الفرصة، ووصفه بالدينامو، وقال إنه عمل فى التليفزيون وهو في الـ 17 من عمره، ثم أكمل تعليمه أثناء عمله، ثم أسس تليفزيون الشارقة، ومن الفريق المؤسس للجزيرة، حيث أصبح المدير العام والعضو المنتدب منذ تأسيس القناة فى إبريل 1996، قبل أن تنطلق القناه فى نوفمبر من نفس العام.

سامي حداد شرطي الجزيرة

كما تحدث عن الإعلامي جميل عازر، بخبرته العميقة، ومهنيته العالية، ورؤيته لترتيب الخبر.
وذكر أنه التقى فى غرفة الأخبار بجهابذة الصحافة التليفزيونية فى العالم العربي، سامي حداد رئيس التحرير، أو شرطي الجزيرة كما كان يُسمى، بهيبته وإطلالته،

أحمد الشيخ والكتابة للصورة

وتحدث عن أحمد الشيخ، نجم الكتابة التليفزيونية، والكتابة للصورة.

وأكد أنه لم يكن يخجل أن يذهب إلى أي زميل ويطرح عليه سؤالاً، ومن بين هؤلاء الإعلامي محمد كريشان.

نجوم قناة الجزيرة

ولفت منصور إلى علاقة الود والتعاون والتحديات التي كانت تربط بينهم جميعاً.

ولفت إلى أهمية التدرج فى التعلم فى مثل تلك الأجواء، وعدم التعجل.

أحمد منصور في غرفة الأخبار

وقال إنه كان يداوم فى غرفة الأخبار ويتعرف على إدارة النشرات ومونتاج التقارير، وأن نقلته الكبيرة شعر بها حينما عمل فويس أوفر على بساطته.

فخ كبير

وختم حلقة الكواليس بالحديث عن وقوعه فى فخ كبير بعد مرور أسبوعين على التحاقه فى الجزيرة، وهو ما سيكشف تفاصيله فى الحلقة القادمة

فهرس موضوعات كواليس شاهد على العصر ح 6

00:00 مقدمة الحلقة

00:20 كيفية إخبار العم عبدالله علي المطوع بخبر الانتقال للجزيرة

01:12 مواصفات مؤسس جمعية الإصلاح الاجتماعي العم عبد الله علي المطوع

02:10 مصارحة العم عبدالله علي المطوع بموضوع الانتقال للجزيرة

02:44 الفرق بين الموظف والشريك

04:46 حفل وداعي استثنائي من مجلة المجتمع

05:24 استقبال العاملين في مجلة المجتمع خبر انتقالي لقناة الجزيرة

06:21 الانتقال لقناة الجزيرة والاستفادة من خبرة محمد جاسم العلي وصلاح نجم

09:01 اللقاء بجهابذة الصحافة التليفزيونية في الجزيرة

11:30 أول درس في الكتابة للصورة التليفزيونية

13:04 كيف كانت فرحتي عند تجربة أول “فويس أوفر” في قناة الجزيرة؟

للمزيد
كواليس شاهد على العصر : الحلقة الأولى
أحمد منصور مراسل حربي في أفغانستان
أحمد منصور شاهد على قصة احتلال صدام حسين للكويت
أحمد منصور : قصتي مع مجلة المجتمع الكويتية..التحديات والنجاحات
أحمد منصور : رحلتي من الصحافة إلى التليفزيون

Total
0
Shares
السابق
أحمد منصور

أحمد منصور : رحلتي من الصحافة إلى التليفزيون

التالي
أحمد منصور

بودكاست بلا حدود 1 : أحمد منصور و حوار الأسئلة الذهبية

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك

Total
0
Share