بودكاست بلا حدود 1 : أحمد منصور و حوار الأسئلة الذهبية

يتناول أحمد منصور في بودكاست بلا حدود 1 الرد على الأسئلة الذهبية وتعليقات المشاهدين على برنامجه كواليس شاهد على العصر الذي يبث على قناته على يوتيوب.
أحمد منصور

يتناول أحمد منصور في بودكاست بلا حدود 1 الرد على الأسئلة الذهبية التي تكررت مراراً وتعليقات المشاهدين على برنامجه كواليس شاهد على العصر – الذي يبث على قناته على يوتيوب – وأبرزها: هل تركت قناة الجزيرة؟ ولماذ توقف برنامج شاهد على العصر؟ وهل سيعود برنامج بلا حدود مرة أخرى؟ بالإضافة إلى أسئلة أخرى كثيرة.

نص بودكاست بلا حدود 1

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وأهلاً بكم في الحلقة الأولى من بودكاست كواليس شاهد على العصر
والتي أجيب فيها على كل التساؤلات التي أرسلتموها بصراحة ووضوح وأقضي معكم وقتاً أطول من وقت الحلقات التي طالب الكثيرون بزيادة وقتها، وأنا
سأتكلم في تلك النقطة تحديداً،
ولكن أود في البداية ونحن على مشارف شهر رمضان المبارك أن أهنئكم جميعاً بحلول الشهر
كما أشكركم على المحبة والمودة الكبيرة التي غمرتموني بها في رسائلكم وتعليقاتكم التي بلغت الآلاف سواء على قناتي على اليوتيوب أو على مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى ..
الحمد لله كانت نسبة التجاوب والمشاهدة كبيرة للغاية خلال الأسابيع الماضية التي قمنا فيها ببث 6 حلقات وبلغ عدد المشاهدات حوالي أربعة ملايين مشاهدة بإجمالي 600 ألف ساعة على قناة يوتيوب وحدها وهو ما يبشر بالخير ويؤكد الولاء والمتابعة والمشاهدة والاهتمام من قبلكم..
فأنا أعمل من أجلكم ومن أجل خدمتكم ولزيادة مساحة المعرفة لديكم وبالتالي كلما وجدت تجاوباً منكم كلما زادت سعادتي وزاد اهتمامي وزاد جهدي في ترتيب الحلقات ..

وصلني تقريباً مئات الأسئلة وآلاف التعليقات وحرصت على أن أقرأها كلها تقريباً يعني ليس فقط على Community أو على المجتمع في اليوتيوب ولكن على باقي مواقع التواصل الأخرى على تويتر وفيسبوك حتى على تيك توك أيضا

وبالمناسبة أنا لي قناة على تيك توك لمن يريد أن يتابع عليها تلك المقاطع سواء المقاطع الطريفة أو بعض المقاطع المهمة بما فيها كواليس شاهد على العصر .

وكذلك على موقعي الإلكتروني على شبكة الإنترنت www.ahmedmansour.com وعلى ساوند كلاود .. كل ذلك ستجدوه في الروابط و آمل أن تتموا بالمتابعة من خلالها

الأسئلة الذهبية

كانت هناك أسئلة أستطيع أن أطلق عليها الأسئلة الذهبية لماذا الأسئلة الذهبية ؟ هي تقريباً حوالي 6 أسئلة
تكررت عشرات المرات يعني سأل حوالي من 200 أو 300 مشاهد نفس السؤال فأنا جمعت هذه الأسئلة وسميتها الأسئلة الذهبية
من أهم الأسئلة الذهبية التي سأجيب عليها بصراحة ووضوح والسؤال الذي تكرر كثيراً : لماذا تركت قناة الجزيرة؟ وفي صيغة أخرى لماذا اختفيت من على شاشة الجزيرة؟
سؤال آخر أين أنت منذ عامين تقريباً لا توجد على الشاشة
سؤال أيضا من الأسئلة الذهبية ماذا فعلت في الفترة التي اختفيت فيها عن الشاشة
من الأسئلة الذهبية هل سيعود برنامج شاهد على العصر ومتى؟
ومنها : هل سيعود برنامج بلا حدود ومتى؟

ومن الأسئلة الذهبية لماذا لا تتكلم العربية الفصحى في كواليس شاهد على العصر؟
ومنها: لماذا مدة الحلقات قصيرة للغاية حتى أننا لا نكاد نشاهد الحلقة حتى نجدها تنتهي نريد زيادة مدة الحلقات؟
ومن الأسئلة الذهبية وهذه جاءتني – أيضاً – من بعض الزملاء في الجزيرة تحدثت عن زملائك بإسهاب وأظهرت الجزيرة وكأنها فردوس التعليم وكأنك لم تواجه أي مشكلات في حياتك المهنية ؟.

هذه الأسئلة وعشرات من الأسئلة غيرها سأجيب عليها بعد فاصل قصير

آمل خلاله أن تقوموا بتفعيل الاشتراك في القناة وجرس التنبيهات حتى تأتيكم الحلقات بشكل منتظم

كذلك أنوه إلى أن حلقة البودكاست ربما أطيل فيها أكثر من الحلقات الأخرى لذلك استعدوا لقضاء السهرة معي
دائما.. الحلقات الأخرى خفيفة مسافة فنجان الشاي، لكن تلك الحلقة ربما يكون فيها عشاء

تفعيل الاشتراك

بالنسبة للأسئلة الذهبية سأجيب عليها بوضوح وصراحة تامة ولكن في نهاية الحلقة
أما الأسئلة الأخرى الكثيرة التي جاءتني فسوف أبدأ بالإجابة عليها سؤالا وراء الآخر ولكن بعد أن أوضح شيئا وصلني فيه لومٌ كثيرٌ من كثير من الزملاء والأصدقاء
اللوم هو باختصار شديد قالوا لي يا أحمد أنت أكبر من أن تطلب من المتابعين أن يُفعلّوا الاشتراك في القناة
وأنت راجل معروف ونجم مشهور والناس تسعى إليك وكلام من هذا القبيل ووجهوا لي لوماً في هذا الأمر

قلت لهم جميعاً أنا أختلف معكم اختلافاً كبيراً جداً لسبب رئيسي، أنا إنسان صاحب رسالة وصاحب الرسالة يسعى إلى الناس ويركض وراء الناس وأنا لست أعز من أنبياء الله سبحانه وتعالى وكانوا يأكلون الطعام ويمشون في الأسواق ويدعون الناس ويركضون وراء الناس
ولذلك أنا كصاحب رسالة أرجو من الناس وأطلب من الناس أن تنصت لي وأن تستمع لي وأن تشاهد برامجي وأن تسعى للاستفادة مما لدي .

الأمر الثاني أنا لا أتميز على أحد من الذين يتابعونني إذا كانت عندي مميزات في مهنتي فكل الناس التي تتابعني لديها مميزات مهنية سواء كان الذي يتابعني طبيب فهو مميز في مهنته أو مهندس فهو مميز في مهنته أو طالب فهو مميز – أيضاً – في دراسته حتى ولو كان عاملاً بسيطاً حتى ولو كان يكنس الشارع فهو مميز في مهنته… حتى عامل القهوة والشاي هو مميز في مهنته نحن أحياناً نجلس في بعض الأماكن لكي نشرب القهوة والشاي من يد شخص مميز في صناعتها

والله سبحانه وتعالى أعطى لكل إنسان ميزة في الحياة
ميزته أن يتقن عمله
أنتم جميعا مميزون وبالتالي حينما أطلب منكم أو من المتابعين أن يُفعلّوا الاشتراك في القناة فأنا لست أميز من أي منكم ..

أيضا في هذا الجانب كل إنسان يحب أن يفخر بمجتمعه وأنتم مجتمعي ..
المشاهدين هم مجتمعي هم المجتمع اللي أفخر به وكلما كان هذا المجتمع كبيراً كلما فخرت به
لايصح أن يكون لدى لاعب الكرة والمغني والمطرب 20 مليون و 15 مليون متابع يفخر بهم ونحن الذين نقدم المعرفة والتجارب ونقدم العلم إلى الناس متابعينا قلة من الناس صحيح أن الذين يقومون بالتغيير في المجتمعات أعدادهم قليلة ..لكن أيضا الفخر بالكثرة مطلوب والرسول صلى الله عليه وسلم قال تناسلوا تكاثروا فإني مفاخر بكم الأمم يوم القيامة وبالتالي جعل هناك مجالاً للإنسان لكي يتفاخر بمن معه ومن يدعموه أو الذين ينصتون له أو الذين يشجعوه
اشتراككم هو دعم وتشجيع وأيضا متابعة

بدايات قناة الجزيرة

أنا أذكر في بدايات الجزيرة في 2000 إلى 2005 في هذه الفترة حينما كانت الجزيرة متفردة على الساحة عملوا بعض الدراسات، كان عدد الذين يتابعون برامج الجزيرة بشكل عام يصل لـ 40 و45 مليون شخص في وقت واحد لم يكن هناك منصات تواصل اجتماعي ولا كان فيه يوتيوب ولا أي من هذه الأشياء كان التليفزيون فقط وكان الناس يربطون أنفسهم أمام التليفزيون في أوقات بث البرامج لكي يروها وكان الذين يتابعون برامجنا الرئيسية التي كانت تبث في الفترة من الساعة 10 أو من الساعة 9 لـ 11 كانت ساعتين في البداية ثم 9:30 لـ 11 ثم من 10 لـ 11 كان أعدادهم يزيد عن 25 مليون شخص

هؤلاء الناس لم تذهبوا بعيداً طبعا الأمور تغيرت والناس أوقاتها اختلفت والآن أصبح أي واحد يستطيع أن يتابع من خلال الإنترنت ولذلك نحن عندما نطلب من الناس أن يلتزموا معنا أو يُفعلّوا اشتراكاتهم في القناة عندنا حتى يصلهم هذا الجهد ده جزء من طلب التعاضد في المجتمع الذي نشكله كناس من أهل المعرفة وناس من أهل الخبرة نريد لأكبر عدد ممكن من الناس أن يتفاعل معنا

الأمر المهم الآخر في هذا الجانب هو أن الإنسان يتجاوز السلبية ويكون إيجابيا في الشيء النافع له ولغيره فبمجرد أن وصلت الحلقة لك فلا تكن سلبيا ، إذا وجدت فيها نفعا فعلها لغيرك فعل القناة نفسها انقل هذه التجربة إلى إخوانك إلى زوجتك إلى أولادك حتى يتعلموا منها
الآن المعرفة يا جماعة أصبحت سهلة نحن آخر جيل عانى من أجل الحصول على المعرفة
الآن الأجيال الجديدة تستطيع الحصول على المعرفة بشكل سهل فبالتالي إذا كان الحصول على المعرفة سهل بهذه الطريقة فمن الأولى أن تسعى إلى أن تفعل هذا الأمر وتساعد في نشره وأن تكون إيجابيا لا سلبيا

للأسف الأنظمة الديكتاتورية في بلادنا حولت الناس إلى سلبيين لأنه في الأنظمة التي تمنح الناس الحق في التصويت واختيار كل شيء في الحياة الناس تتفاعل ..عدم تفاعل الناس في الاختيار في بلادنا جعلهم سلبيين حتى في الضغط على الموبيل لكي يفعل برنامج معين أو لكي ينشر شيء معين وجد فيه نفعٍ لنفسه فيجد فيه نفعا للآخرين

أنا لاحظت أيضا وأنا لي عتاب شديد على الزوجات وعلى الأمهات وعلى الأخوات وعلى البنات هذا العتاب يكمن في أن نسبة المتابعة فيهم حينما كنا نقدم البرامج في الجزيرة كانت تقريبا متساوية مع الرجال كانت الأسرة كلها تجلس لتشاهد البرنامج
الآن مثلا تحليلات اليوتيوب بالنسبة لي تقول إن نسبة الإناث الذين يتابعون القناة لدي لا تزيد عن 7% من هذه الملايين الذين يتابعون ويشاهدون المحتوى

زيادة مساحة الوعي

كيف تستطيع المرأة الآن أن تزيد مساحة الوعي عندها وهي فقط لا تمثل إلا نسبة 7% من نسب المشاهدة عندي وأعتقد أن هذا يمكن أن يكون موجوداً في معظم القنوات الجادة التي تقدم مواد هادفة وأشياء ناضجة
فأنت حتى تكون إيجابيا تتجاوز السلبية تفاعل ليس لنفسك فقط ولكن إن وجدت هذه القناة نافعة عرف أصدقائك بها عرف إخوانك بها عرف أهلك بها أصحابك
حتى تعطوا قيمة لأصحاب الأفكار المتميزة والذين ينشرون المعرفة بين الناس ليس معقولا أن نعيش في مجتمعات نستطيع فيها أن نفعل القيمة لأهل القيمة وأهل العلم وننظر ونرى أن لاعبي الكرة مع احترامنا للجميع أو المطربين أو المغنيين أو الممثلين هم الذين يأخذون الأرقام المليونية من اهتمام الناس
نحن نعيش في عصر التفاهة فعلا ولكن كل إنسان جاد يستطيع أن يغير المعادلة أنا أتمنى بعد هذا الكلام أن أجد المعادلة قد تغيرت وأن أكون قد وضحت لكم لماذا أطلب من الناس أن يفعلوا الاشتراك في القناة

أصحابي يقولوا لي أنت لست يوتيوبر أنت نجم مشهور أنت إعلامي أنت كاتب أنت مؤلف قلت لهم يا جماعة أنا صاحب رسالة أنا لست شيئا من كل هذا أنا إنسان صاحب رسالة وصاحب الرسالة يسعى إلى الناس يركض وراء الناس يطلب من الناس أن تحصل على المعرفة وعلى العلم وعلى كذا
هذا مذهب الأنبياء ونحن نسير على نهج الأنبياء في الركض وراء الناس والسعي وراء الناس وأيضا المزايدة الله سبحانه وتعالى

تعرفون الأنبياء زمان يا جماعة؟ كانوا يرسلون لقرى القرية فيها كم ؟ 10 آلاف 5 آلاف 20 ألف لكن لما الله سبحانه وتعالى أحب أن يميز سيدنا يونس قال وأرسلناه إلى 100 ألف أو يزيدون فأعطى ميزة في الأمر فبالتالي الإنسان يفخر في عملنا هذا أقول والله فيه وعي كبير عند الناس فيه متابعة كبيرة عند الناس فيه تشجيع كبير عند الناس وهذا السر الذي يجعلني لا أنصت لزملائي ولا لأصدقائي ولا لإخواني في أن أتوقف عن طلب الاشتراك في القناة سأظل أطلب هذا منكم بشكل دائم وأنا متأكد تماماً أنكم ستكونوا إيجابيين وسوف نصل لأعداد كبيرة ليس فقط من المتابعين وإنما من الذين يحصلوا على هذه المعرفة

شيء تاني مهم جداً لابد أن تتفاعل بالكتابة قول رأيك يا أخي أرسل سؤال قل تعليق عندما أجد مثلا فيديو شاهده 200 ألف 300 ألف 500 ألف والمعلقين ألف أو ألفين في حين إن الأمور التافهة تجد المعلقين فيها بعشرات الآلاف !! كن إيجابيا شجع انتقد اطرح سؤال اعمل شيء نريد أن نتعلم الإيجابية ونتعلم أن نخرج من إطار السلبية من أن نكون متلقين إلى أن نصبح فاعلين

بلا حدود وشاهد على العصر

عندما بدأت عمل بلا حدود خصصت حلقة في نهاية كل شهادة من شاهد على العصر لطرح أسئلة المشاهدين لكي أحرك الإيجابية عند الناس لا أقل لك أنت فقط متلقي اجلس وتلقى ماذا قال الضيف وفقط
لا أنا أقول لك ناقش الضيف فكر مع الضيف اطرح أسئلتك على الضيف وكذلك فعلت هذا في كواليس شاهد على العصر الآن بعد 6 حلقات جلست أقول للناس أرسلوا لي أسئلتكم اطرحوا علي أسئلة تناقشوا معي قولوا لي آراءكم فيما قدمت قولوا لي انتقاداتكم قولوا لي ماذا تريدون؟ المشاركة في الرأي مهمة جدا في هذه الأشياء

في بلا حدود جعلت جزء رئيسي نصف الحلقة أناقش فيها الضيف والنصف الثاني أفتح للمشاهدين المجال ليسألوا الرئيس والمسؤول كان هدف أساسي من أهدافنا أن أفعل الاهتمام عند الناس مهم يكونوا إيجابيين ويتحركوا يطالبوا بمطالبهم بحقوقهم يطرحوا تساؤلاتهم يقتلوا الخوف والجبن الموجود داخلهم
هذه أشياء مهمة جدا إذا بقينا نحن سلبيين ونتلقى فقط ولا نقتل الخوف الذي بداخلنا ولا نفعل المشاركة ونبدي آراءنا في الأشياء التي أمامنا سنبقى مكاننا ولن نتغير
نريد لهذه الأمة أن تنهض والنهوض يبدأ من التفكير والتفاعل حتى في الأشياء البسيطة هذه ثم ينمو ويتغير بعد ذلك ويصبح الإنسان فاعلا في الأشياء الكبيرة

أتمنى أن يجد كلامي صدى كبيرا عندكم

الأسئلة الذهبية الخمسة التي اتفقنا عليها سنجاوب عليها في آخر الحلقة ..
أنا تقريبا قمت بحصر كل الأسئلة اللي جاءتني على اليوتيوب والتي جاءت على تويتر و فيسبوك واخترت الأسئلة غير المكررة والأسئلة المكررة كما قلت لكم كانت عشرات أو مئات في بعض الأحيان أوجزتها في الـ 6
أسئلة التي سأجيب عليها في النهاية

من الصحافة المكتوبة إلى التليفزيونية


سأبدأ بالأخ بهاء سليمان
بهاء يقول لنا مشوار حياتك كبير وثمين وبقدر ما تحكي كيف كانت الحياة معك وتدرجها وتحدياتها كمشوار صحفي ينتقل من الصحافة المكتوبة إلى التليفزيونية نريد أن تحكي لنا أي التحديات التي واجهتها وكيف تصرفت فيها؟
الحياة ليست وردية كما تحكيها وتجد في كل مكان من يقف معك وينير لك الطريق قلت إنك كحصان السباق
كيف كانت التحديات بصفة عامة وكيف تعاملت معها؟

لو أتيت لهذا النقطة ربما الطريقة التي قدمت لكم بها الحلقات ظهر منها أو فهم منها البعض أن الحياة كانت وردية بالنسبة لي أو أن الدنيا مانت مفروشة ورود وكل الناس تتسابق لكي تعلمني ولكي تدعمني والله الأمر لم يكن كذلك على الإطلاق أنا أعطيتكم النتيجة النهائية لكي أشجعكم لكن أنا كنت أحفر في الصخر
الحياة كانت قاسية جدا والتجارب كانت قاسية جدا ولم يعلمني أحد بسهولة لم يركض ورائي أحد ليعلمني أنا الذي كنت أركض وراء الناس أتعلم منها
صحيح أنا قلت لكم كل زملائي علموني لكن هم لم يأتوا لي ليعلموني لم يأتي أحد لي وقال تعال أعلمك أنا الذي جلست بدأت أتفرس في الزملاء
فيه ناس كانوا موجودين وكانوا متميزين لم أطلب منهم أن يعلموني لماذا؟
لأنهم كانوا متوترين طوال الوقت
أو ليس لديهم قدرة على التعليم أو نقل المعرفة أو المعلومة أو شيء من هذا القبيل

في غرفة الأخبار

وبعدين كيف تقتنص الفرصة لتتعلم
غرفة الأخبار يا جماعة مليئة بالتوتر مليئة بالضغط الجميع يركض فيها وأنت تذهب لرئيس تحرير نشرة في هذه الأوقات تقول له علمني والله يرمي الورق في وجهك على طول ولا ينصت إليك
لكن كيف تختار الوقت المناسب أن تطلب و تسأل والطريقة التي تسأل بها

الله سبحانه وتعالى يقول فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم
كان فيه ناس تحفر لي تريدني أن أخطئ كان هناك ناس تريد أن توقع بي كان هناك ناس تقول هو جالس لأسبوعين أي صحافة مكتوبة هذا ليأتي ويخترق التليفزيون نحن هنا نعمل منذ سنوات
كل هذا كان موجود وكل هذا عانيت منه
لكن كيف تعاملت مع هذا الأمر وكيف نجحت في إقناع هؤلاء الذين كانوا يعتقدون إن أنا لن أنجح في الأمر
كيف استطعت أن أطوعهم وأستفيد مما عندهم وما هي الأوقات التي كنت أختارها لكي أتعلم

صلاح نجم على سبيل المثال رجل كان يشرب بايب هو بطل منذ عدة أشهر ربنا يعافيه بعدما أصيب بمرض .
كان أفضل وقت أذهب فيه إلى صلاح نجم للنقاش متى؟ عندما يخرج لشرب البايب في الخارج
مدة البايب حوالي عشرين دقيقة أفضل درس تعلمته في العشرين دقيقة هذه..
هكذا اقتنصت الوقت الذي أستطيع أن أستفيد فيه من صلاح نجم بشكل أساسي
لكن صلاح نجم جالس في غرفة الأخبار أجلس أقول له قول لي هذه وهذه لن يعلمني
وسيقول لي اذهب وأوجد لك شغل آخر بعيد عني

جميل عازر

جميل عازر كان يسكن معي في نفس المجمع السكني فكان يخرج للمشي فكنت أذهب للتمشية بجانبه وأسأله واحكي معه
ستجد طريقة الود التي تستخدمها مع الإنسان الذي لديه معرفة ولديه علم والطريقة والوقت الذي تختاره والطريقة التي تختارها هي التي تتعلم من خلالها
لكن أنا لم أكن أجلس آخد دروس
أنا أعطيت لكم خلاصة سنوات في دقائق لكي أقول لكم نحن نستطيع أن نفعل هذه الأشياء

في نفس الوقت الذي كنت أنا أركض فيه وراء هؤلاء وأتعلم كان غيري نائم يكتفي بالمعرفة التي لديه
يقول لك أنا مطلوب مني عمل هذه أعملها وكما قلت لكم هذا الفرق بين الموظف وبين الشريك
بين الإنسان الذي يريد أن يتقن المهنة بكل جوانبها وبين الإنسان الذي ينظر للمهنة أو ينظر للعمل كوظيفة ويجلس ينظر في الساعة ينتظر وقت المغادرة

الطريقة الوردية التي وصفت بها الأشياء كما ذكرها البعض وكما قال لي بعض زملائي هي الطريقة اللي كنت أرى بها العمل
كل واحد يرى الحياة بمنظوره كل واحد يرى عمله بمنظوره كل واحد يتعامل مع الناس بمنظوره برؤيته بروحه بفكره بطريقة نظرته للأشياء هناك أناس نظرتهم سوداوية قاتمة مكتئبة محبطة يذهب للعمل محبط يتعامل مع الناس بإحباط
وكان موجود في الجزيرة وموجود في كل مؤسسة وفي كل مكان
هؤلاء تجدهم طوال الوقت ينموا على هذا ويتحدثوا عن هذا لا ينجزون العمل
لكن المجتمعات مليئة بهؤلاء
المؤسسات مليئة بهؤلاء المجتمعات يكون فيها كل شيء يا جماعة
لكن نظرتك أنت ما هي؟

لو تتذكرون ونحن صغار في المدرسة كثير منا كان يجلس ينتظر أن يأتي الصباح لكي يذهب للمدرسة وأول لحظة تدخل المدرسة فيها تقضي الوقت باستمتاع حتى تخرج
والبعض يذهب باكيا ويعود باكيا من المدرسة وكاره لها وكاره للمدرس وكاره للكتب وكاره الدنيا
الشغل نفس الأمر فيه ناس تذهب من أجل الوظيفة
أنا ذات مرة كنت آخذ دورة في بريطانيا وسألني المدرب سؤال مهم جداً قال لي يا أحمد أنت تحب عملك؟ قلت له أنا لا أحب عملي، أنا أعشق عملي فقال لي يا حظك يا أخي
فقلت له لماذا؟ أنت لا تحب عملك؟ قال لي: أنا أعمل من أجل المرتب آخر الأسبوع

طبعا أنا لم أكمل معه لأنه لن يعطيني شيء يفيدني هذا يعمل من أجل الوظيفة ولا يستمتع بعمله
وهذا فرق بين الذي يشعر بالمتعة في العمل وتلتقي هوايته مع وظيفته والذين يعملون للوظيفة من أجل العيش أو لكي يقضي احتياجاته في الحياة

كذلك كانت الجزيرة يا جماعة
قلت لكم وأكرر الجزيرة أتاحت الفرصة لعشرات من الناس قبلي وبعدي
والفرص كانت متاحة للجميع فإذا ربنا وفقني واستطعت أن أقتنص الفرصة وإذا ربنا وفقني واستطعت أن أحقق القبول لدى هؤلاء الذين علموني رغم أني أقول لكم كان هناك ناس تحفر لي كان فيه ناس تريدني أن أخطئ، لكن أنت أيضا تستطيع أن تنزع العداوة من قلوب الناس وتستطيع أن تجعل الناس يحبوك ويقابلوك بالود ويتجاوبون معك في الأشياء التي تقوم بها

هذا كان منهجي فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم
تضعوها أمامكم وأنتم تقوموا بكل شيء في الحياة والناس تحب الكلمة الحلوة
إذا كنت تجيد الكلمة الحلوة ستنزع سم الذي أمامك حتى لو كان يكرهك .
أنت بهذه الطريقة تستطيع
الجزيرة لم تكن وردية ولا شيء لكن كانت وردية لدي أنا أنا جعلتها وردية بالنسبة لي
أنا جعلت كل شيء جميل بالنسبة لي
أنا جعلت الناس تحبني وتعلمني
جعلت الذي كان يحفر لي يكف عن ذلك ويقتنع بي
وجعلت الذي كان يكيد لي يكف عن ذلك

صناعة الحياة


هذا مجتمع يا جماعة لا أستطيع أن أقول لكم الجزيرة كانت الفردوس الأعلى كما اتهمني بعض الناس بأنني أظهرت المؤسسة و كأنها فردوس
بالنسبة لي أنا كانت هكذا بالنسبة لي أنا جعلتها هكذا وكل واحد فيكم يستطيع أن يجعل مؤسسته وعمله بهذه الطريقة
إذا أجاد التعامل وإذا انفتح على الأمور وتعامل معها بالشكل الذي يريد أن تكون عليه
لو أنت تريد الدنيا سوداوية ستكون سوداوية
تريد أن تكون مكتئب ستكون مكتئب
تريد أن تكون مُقبل على الحياة ستقبل عليك الحياة تريد أن تكون صانع للحياة ستشارك في صناعة الحياة
وأهم شيء هو المشاركة في صناعة الحياة

لكن لن تستطيع أن تشارك في صناعة الحياة إلا عندما تكون عضو فاعل وتستطيع أن تتعامل مع الناس حولك في الحياة

عبدالله المطيري
يقول لي
عندي سؤال يا أستاذ أحمد والسؤال هذا يُؤرقني جداً، قناة الجزيرة والعاملون فيها والمحتوى والجمهور المُستَهدف، جميعهم عرب لماذا تقومون في الاستديو

بترجمة بعض النصوص هذه تكون صعبة باللغة العربية وغير مفهومة .. المصطلحات أتفق عليها مثل المصطلحات الطبية عندما تترجمها في بعض الأحيان ممكن الدكتور الآخر لا يفهمها
يعني مثلا كلمة Gallery هذه ترجمتها الإنجليزية الحرفية مختلفة عن الـ Gallery التي نستخدمها في المحطة التليفزيونية
بعض المصطلحات الناس تستخدمها
عندما قلت Voice Over قلت الصوت على الصوت حاولت أقرب الموضوع
عندما قلت الـ Edit المونتاج لكي أقرب الموضوع كذلك
هذا ليس انهزام نفسي ولا حاجة يا عبدالله ده محاولة لعملية التقريب لأن للأسف الشديد هذه الأمور لم تعرب بشكل كامل

الأسئلة التي تكررت كثيرا

الصحفي المتميز لا يتشكل بالكتب والمراجع
الصحفي المتميز يتشكل في غرفة الأخبار أو في الصحيفة أو المراسل في الساحة الميدانية
هذه صنعة يا جماعة الصحافة صنعة مهنة مثل النجارة مثل الحدادة مثل الإبداع في أي شيء
الصحافة مهنة وليست دراسة
أحضر لي أفضل بروفيسور في العالم في مادة التقديم التليفزيوني الحواري قل له تعال قدم حوار مع فلان لن يستطيع عمل حوار لأن هو يُدرس تكنيك نظري
الصحافة تطبيقية لذلك أقول لكم الذي يريد يتعلم الصحافة يتعلمها في غرف الأخبار
مثل المستشفى الدكتور يدرس 6 7 سنين ثم يعطوه سنة ثم يتعلم بعد ذلك
لأن التعليم التطبيقي هو الذي يصنع الإنسان
كذلك الصحافة
أنا لم أدرس إعلام أنا درست لغة عربية وكثير من زملائي الموجودين في الجزيرة الذين تعرفونهم لم يدرسوا إعلام خاصة المذيعين والصحفيين البارزين كثير منهم لم يدرسوا إعلام ممكن يكون درس علوم سياسية
درس أي شيئ لكن تعلم داخل غرفة الأخبار
عياش دراجي مدير مكتب الجزيرة في باريس درس صيدلة
وكثير من الزملاء لو قلت لكم فلان درس ماذا وفلان درس ماذا وفلان درس ماذا ستستغربون من دراسات الناس لأن هذه مهنة الإنسان يتعلمها في الساحة في المصنع، المصنع هو غرفة الأخبار وهو أن تكون مراسل ميداني أو مراسل حربي
مصطفى إبراهيم يسأل

محمد حسنين هيكل شاهد على العصر

ذكرياتك مع الأستاذ هيكل وهل حاولت تسجيل شهادته على العصر؟
أنا فعلا زرت الأستاذ هيكل 3 مرات لكي أسجل شهادته على العصر وهذه قصة لا يمكن أن أرويها الآن هذه على الأقل تريد حلقتين وفعلا حضرت لها حلقتين لكي أرويها لأن الجلسة الثالثة والأخيرة مع هيكل كانت جلسة عاصفة للغاية ولم نتقابل بعدها
فقصة هيكل وشاهد على العصر هذه سأحكيها فيما بعد
ما هي نصيحتك للشباب؟
هذا جمال زكريا
وما هو مشروعك الإعلامي القادم؟
مشروعي الإعلامي القادم أنا أعمل فيه منذ 3 سنوات سأتكلم معكم عنه أيضا لأنه من ضمن الأسئلة التي سأجيب عليها وهي ضمن الأسئلة الذهبية في الآخر.. نصيحتي للشباب إن كل واحد يختار الشيئ الذي يهواه و يقرأ ويتعلم
الشباب كله مستعجل
يا جماعة المعرفة تحتاج
صبر العلم يحتاج صبر
والتعلم
لذلك يدرس الناس سنين من أجل المعرفة
أنا أجد بعض الناس ترسل لي وتريد أن تأخذ مني معرفة 40 سنة في 10 دقائق غير ممكن لابد أن تصبر وهذه أيضا أقولها للناس التي تشاهد الحلقات يجلس يشاهد 5 دقائق ويقلب
يا أخي المعرفة هذه فيه ناس كانت بتدفع فيها ملايين قبل الآن لكي تسافر وتذهب وتأتي لكي تتعلم وتعرف
فبالتالي المعرفة تأتيك مجانا فلماذا تترك المعرفة الآن ولا تكمل؟
على سبيل المثال
من الأشياء التي تجعلني لا أطيل الحلقات في كواليس شاهد على العصر إن أنا مثلا أعمل حلقة 15 دقيقة لكن أرى تحليل اليوتيوب في المتوسط الناس شاهدت 8 دقائق أو 9 دقائق فيه ناس كثير لم تكمل الحلقة
وأنا مثلا أحدثكم الآن أحزن عندما تتركوني وتذهبوا
حينما يتحدث أي منكم أنت من حقك أن تذهب عندما تجد الكلام غير مناسب لك من حقك أن تذهب عندما تشعر بالملل
لكن إذا أنت تبحث عن العلم والمعرفة فابحث عن أهل العلم والمعرفة مش أنا فقط قنوات اليوتيوب مليئة أهل علم ومعرفة على سبيل المثال
الإنترنت مليء كتب PDF ليس لها أول من آخر أصبحت مجانا
كنا ندخر قرش وراء قرش لكي نشتري الكتاب الكتاب موجود مجانا الآن
بس من يقرأ
من يتعلم
أوكما قال الأستاذ يوسف ندا : التاريخ مدرسة لكن أين التلامذة أين التلامذة التي تتعلم
الأسئلة السياسية لا أجيب عليها
كمثال يقول أخونا محمد عبدالله ما هي التغيرات المحتملة في المنطقة وهناك سؤال آخر كيف يستطيع الإنسان أن يكون سياسيا متميزا؟ هذه ليست الأسئلة التي أجيب عليها
أنا أجيب على الأسئلة المتعلقة بالمهنة
المتعلقة بالكواليس التي أقدمها
المتعلقة بالموضوعات التي أطرحها معكم
الأسئلة السياسية العامة أنا أعتذر عنها.
يوسف السعدي يسأل
هل من محاورين وإعلاميين تأثر بهم الأستاذ أحمد منصور؟

كثر
أنا تأثرت بالكل تأثرت بكثيرين جدا وأنا شرحت لكم على بعض الزملاء في الجزيرة وكذلك أنا أرى المحطات الغربية سواء البريطانية أو الأمريكية تحديدا أشاهد بعض المذيعين أشاهد طريقتهم وأسلوبهم وكيف يطرحون السؤال وكيف يكون حضورهم على الشاشة وكيف يصورهم المخرج وكادرات التصوير أمور كثيرة أستفيد منها في هذا الموضوع
أنا مثل النحلة يا جماعة التي تمتص الرحيق من كل زهرة جميلة
ثم تخرجه بعد ذلك عسلا سائغا للشاربين
تجاربي آخذها من كل إنسان أو من كل شيء أو من كل بستان زهرة أقطفها
ثم آخدها وأهضمها داخلي وأخرجها بشيء يمتزج بشخصيتي
يمتزج بفكري
يمتزج بسلوكي
يمتزج بمهنيتي
يمتزج بمدرستي الفكرية
ومدرستي المهنية
ويكون خاصا حتى يكون شيء متميز جدا
ما أكثر شخصية كنت وما زلت تتمني أن تعمل معه لقاء في شاهد علي العصر؟
نور محمود بيسأل السؤال
هناك شخصيات كثيرة أنا لم أتوقف
وهحكي لكم في كواليس شاهد على العصر يا جماعة مش برنامج مدته 10 حلقات ولا 20 حلقة
أنا ناوي إن شاء الله أستمر أنقل هذه التجربة التي اكتسبتها في 40 عاما
أنقلها لكم في سنوات
وفي جرعات سريعة مركزة
تابعوني وفي كل مرة ستجدون شيئا جديدا تجربة جديدة معلومة جديدة ستستفيدون دون شك منها
كيف رسمت عقليتك الفكرية؟ وما هو رأيك في تبديل الآراء والاتجاهات مع الوقت؟
أنا سأعتبر هذا سؤالا مهنيا وأقول لك أن الأرضية الأساسية التي يقف عليها الإنسان في بداية حياته هي التي تثبت أقدامه في الحياة بعد ذلك يعني إذا وقفت على أرضية مهتزة في الحياة ستظل طوال عمرك مهزوزا وتبحث عن أرضيات ثابتة لتقف عليها وهناك ناس كثر مروا بهذه التجارب ونراهم أمامنا من زملائنا من أصدقائنا
تجده كل يوم على أرضية مختلفة يعتقد أنها الأرضية الثابتة وأنه وصل إلى الأرضية التي يمكن أن يقف عليها ويكمل عليها الحياة ثم سرعان ما يجدها اهتزت فينتقل ليبحث عن أرضية أخرى لينتقل عليها وهناك آخرين تضيع حياتهم ولم يثبتوا

أدونيس يحفظ القرآن


من فضل الله عليّ أن أرضيتي كانت ثابتة من الأول حفظت عشرة أجزاء من القرآن الكريم وعمري عشر سنوات وأنا أدعو للشيخ الذي حفظت على يديه القرآن الشيخ جعفر المرشدي في قريتنا منية سمنود مركز أجا دقهلية هذا الرجل أدعو له دائما لأني حفظت القرآن على يديه وكان قاسيا في التعليم لكن قسوته هي التي علمتني وعلمت الكثير من جيلي وقراءتي وحفظي للقرآن جعلني أقف على أرضية صلبة لأن هناك فرق بين يعني مثلا أنا قابلت “أدونيس” عارفين الشاعر أدونيس أدونيس له شطحات لا نهاية لها قابلت أدونيس وجلست معه ساعتين ثلاثة نتحدث في باريس
ثم أول أمر قاله لي أدونيس أنا أحفظ القرآن وأنا طفل قلت له يا أستاذ أدونيس هناك فرق بين حفظ القرآن وفهم القرآن فحفظ القرآن ممكن تحفظه مثل ديوان شعر لكن أن تفهم وأن تعرف المعنى وأن تحاول أن تجعل هذه الركيزة التي تقف عليها في الحياة هذا أمر ليس سهل لأنك لو وقفت على هذه الركيزة ما شطحت وما نطحت وما ذهبت يسارا وشمالا كما تفعل في شعرك

كان النقاش بيني وبينه طويلاً في هذه القضية وهذه النقطة كثير من الشباب يعاني منها الآن وكثير من الناس تعاني منها هو يقول لك أنا لا أستطيع أن أقف على أرضية ثابتة وأقف أين؟ أذهب أين؟ لأن الإنسان حينما تتنازعه الأهواء في اليمين واليسار وتتنازعه الأفكار لا يمكن أن يصل إلى أرضية ثابتة يقف عليها فنحن نسعى إلى أن نقف على الأرضيات الثابتة من خلال المنهج الذي أختاره الله لنا ومن خلال النعمة التي أعطاها لنا الله أنه خلقنا مسلمين

رسالتي كمسلم

أنا أفخر وأعتز لأن ربنا خلقني مسلم وهذا جزء من تفوقي في الحياة أنني فهمت رسالتي كمسلم في الحياة وسعيت لكي أحققها وأحقق غايتي من الخلق .. فكلما سعى الإنسان ليحقق غايته من الخلق وكان واقفا على أرض صلبة ونظر للمنهج الرباني على أنه منهج تحقيق حياة لن يُتشتت في الحياة على الإطلاق وهذا شيء أتمناه لنفسي وأتمناه لكل الناس

عبد الله أرسل عدد كبير من الأسئلة سبع أسئلة ما هو الضيف وهجاوب على كل سؤال في كلمتين
من هو الضيف الذي تمنيت أن لا يتوقف حوارك معه أبدا ولماذا؟

لا يوجد ضيف تمنيت ألا يتوقف حواري معه هو الحوار له أول له آخر له نهاية وله ترتيب
هل هناك حلقات سجلت ومنعت النشر؟

إطلاقا
كل ما سجل نشر لكن هناك حلقات أنا لم أنشرها لأن فُقد جزء كبير من الأشرطة فأصبحت مشوهة موجود عندي أجزاء منها ربما في الفترة القادمة أحاول أعالجها وأُخرجها وكانت في بدايات التسجيلات لشاهد على العصر
ما هي طريقتك في إعداد حلقاتك؟

أنت تابعني في كواليس شاهد على العصر لتتعرف على طريقتي في إعداد الحلقات

بالفعل هناك 5 كتب مطبوعة من الحلقات من شاهد على العصر 5 كتب ستجدوها في موقعي متاحة مجانا

لمن يريد شوفوا العلم أمامكم وأنتم المسؤولية عليكم اللهم إني بلغت اللهم فاشهد
القصور منكم أنتم أن تجدوا العلم ولا تصلوا إليه
الكتب موجودة على www.ahmedmansour.com
ستجدون كل كتبي وهي صدقة جارية لكل من يريد أن ينشرها وأن يضعها في أي مكان

ما هي الكتب التي توصينا بها وتجعلنا على وعي عن ما يجري حولنا؟

لا أستطيع أن أقول لك أقرا هذا الكتاب لأن الكتب كثيرة جدا لكن أنت أنظر ماذا تحتاج؟ وابحث وستجد ما يسد هذا عندك
بكفاية عبد الله لأني جاوبت لك على معظم الأسئلة

كم عدد الكتب؟
هذا جميل الدين طالب
يقول: كم عدد الكتب التي قرأتها بسبب برنامج شاهد على العصر من أجل البحث وإعداد الحلقات؟


ماذا أقول لك؟
أنا منذ 27 سنة وأنا أقرأ كتب وشاهد على العصر تحديدا أنا أحضره من الكتب وجزء كبير منه بدأت أحضره من “السيرش” والبحث لكن الجزء الأساسي من الكتب

مكتبتي بها الحمد لله 11,000 كتاب وكتب السير الذاتية هي أساسية عندي وكتب التاريخ الحديث لأنها تساعدني في شاهد على العصر لكن عندي كتب من كل شيء

هذا أحمد عرب يقول مشروعك لخدمة مهنة الإعلام والصحافة؟

هذا ما أفعله هو خدمة الإعلام والصحافة وخدمة من يعملون خدمة الجمهور يعني أنا إنسان صاحب رسالة وأريد أن تصل رسالتي إلى الناس وعليكم أن تساعدوني في إيصال هذه الرسالة عن طريق نشر ما أقدمه ومتابعته بشكل دائم

ما نصائحك للشغوفين بالإعلام والصحافة خارج المجال مثل الطب مثلا؟

أنظروا
مهنة الصحافة أو مهنة الإعلام لا تريد شريك ونقابة الصحفيين في مصر وأنا عضو بها منذ عام 88 على سبيل المثال وعضو في جمعيات صحفية دولية أخرى لكن نقابة الصحفيين لا تشترط في أن الذي يلتحق بها أن تكون دراستهم صحافة وإعلام فيها أطباء فيها صيادلة..
المهم تكون تمارس المهنة، فهل لديك استعداد إذا كنت طبيبا أن تترك مهنة الطب وتعمل بالصحافة الأمر شاق وصعب لكن كثير من الأطباء بيعملوا برامج طبية أو بيكتبوا في مجلات طبية المجلات الطبية العالميه كلها يحررها أطباء على سبيل المثال فالأفضل أن تبقى في مجالك وتخصصك وتحرر هناك مجلات متخصصة في العالم عشرات الآلاف من المجلات وحتى هناك قنوات تلفزيونية متخصصة وبرامج متخصصة فبالتالي المهندس يمكن أن يقدم برنامج في الهندسة والطبيب يمكن أن يقدم برنامج في الطب فقط مثل الكليات العسكرية على سبيل المثال في الكليات العسكرية لديك شقين الذي يدرس عسكرية من أول سنة أولى وهناك المهندس الذي يدرس عسكرية هذا يمنحوك ست شهور فقط للأمور العسكرية أو من يدرس شرطة تعطي له ست شهور فقط تدرس قانون أربع سنين يظل 6 شهور في كلية الشرطة يدرس الأمور الشرطية فإذا كنت طبيبا أو مهندسا وتريد أن تعمل في الإعلام أو في أي مهنة أخرى تريد أن تعمل في الإعلام لك أن تأخذ دورات تدريبية مكثفة وتكون في محضن صحفي وعلمي حتى تستطيع أن تفهم التجربة وتتعلمها

اختيار ضيوف شاهد على العصر

محمد السيد الرقيمي

يقول لي: من خلال سلسلة حلقاتك المتنوعة من هي الشخصية الخالدة في ذهنك التي لا تنساها أبدا؟

أنا الحقيقة أنتقي ضيوفي بمهارة وبتعب لا تظنوا أنني أذهب لأي شخص أقول له أريد أن أسجل معك شاهد على العصر أقول له السلام عليكم أريد أن أسجل معك شاهد العصر وأذهب في اليوم التالي
لا
أذهب وأجلس مع الضيوف جلسات استماع واتعرف عليهم وأبحث إذا كانوا يتحدثون جيدا أم لا وذاكرتهم عاملة ايه
أظل أدرس الضيف دراسة كبيرة جدا ومن ثم أذهب أحضر الكتب والمواضيع ثم أذهب لأذاكر وبعد ذلك أذهب أسجل وأعمل مونتاج موال طويل ليس سهلا وجميعه متداخل ببعضه بالتوازي في آن واحد فالضيوف جميعا أنا اختارهم بعناية فائقة

إمرأة من أفغانستان

هل لديك كتب خاصة بك؟

طبعا
عندي 22 كتاب وكلهم موجودين زي ما قلت لكم على الموقع الإلكتروني
www.ahmedmansour.com

وتستطيعون أن تتابعوا وتقرؤوا منهم ما تريدوا
بعضهم غير موجود في بعض كتبي أبحث عنها ولا أجدها الذي عنده لو يرسلها لي أكون شاكرا على صندوق بريد 23123 الدوحة قطر
أحمد منصور
قناة الجزيرة
كتاب امرأة من أفغانستان حتى الناشر لا يوجد عنده نسخ منه وأنا بحثت كثيرا عندي لا أجد نسخ من امرأة من أفغانستان وعندي كم كتاب ثاني ناقصين سأطلب منكم اللي عنده يضعه PDF وأنا آخذه من عنده وإما أن هو يرسله لي

محمد
يسألني بيقول لي أود أن اسألك عندما كنت تسجل كنت تشعر بالخوف من ردود فعل ضيوفك وخاصة عندما تضيق عليهم بالأسئلة

الذي يقلق من هذه المهنة يجلس في بيته هذه المهنة هي مهنة الشجاعة مهنة الرجولة مهنة القوة مهنة الجرأة
مهنة السلطة
يعني عندما تتحدث مع إنسان تتحدث معه بسلطة الصحافة بسلطة الشخصية الممنوحة لك من الجمهور
الممنوح حاليا منكم
أنا أتكلم بسلطتكم أنتم تمنحوني السلطة أن أسأل الضيف الأسئلة التي تريدونها حتى يجيب على كل ما تريدون أنا أنتزع الحقائق من الضيوف حتى أقدمها لكم من خلال الأسئلة التي أطرحها ومن خلال السلطة التي منحتوها لي حتى أقوم بهذه المهمة
الصحفي يستمد سلطته من الجمهور من المشاهدين لأنه يعمل لديهم أنا دائما أقول أنا أعمل في قناة الجزيرة لكنني موظف لدى المشاهدين أحصل على راتبي من قناة الجزيرة ولكن أنا موظف لدى المشاهدين أنا موظف لديكم
مهنتي أن أقدم الحقائق وأنتزع الحقائق وأزيد مساحة الوعي والمعرفة لديكم من خلال انتزاعها من الضيوف من خلال الأسئلة القوية التي أطرحها عليكم

لا يوجد حياد في الإعلام الصحفي الأمريكي ليس محايداً.. الصحفي الأمريكي منحاز لقيم أمته ودولته وثقافته ويتكلم عن الإسلام بعدم احترام ويشجع ويجري حوارات مع المتطاولين على الإسلام
لأنه منحاز لثقافته

أكذوبة الحياد الإعلامي

كثير يقولون يعني الحفاظ على الحيادية مع الضيوف وكذا وأنا أقول لكم انتبهوا لموضوع الحيادية، يقولون الصحفي لا بد أن يبقى محايد هذه أكذوبة الحياد في الإعلام أكذوبة
لا يوجد حياد في الإعلام الصحفي الأمريكي ليس محايدا الصحفي الأمريكي منحاز لقيم أمته ودولته وثقافته ويتكلم عن الإسلام بعدم احترام ويشجع ويجري حوارات مع المتطاولين على الإسلام
لأنه منحاز لثقافته لمعرفته لديانته
لمجتمعه

حرب العراق


في حرب العراق عام 2003 عندما هدد وزير الدفاع الأمريكي دونالد رامسفيلد الصحفيين الموجودين في بغداد قال الصحفيين يأتوا معانا وأخذ 3 آلاف صحفي على الدبابات الأمريكية يغطوا
هؤلاء كانوا حياديين؟
هؤلاء كانوا يعملون بحيادية؟
هؤلاء كانوا منحازين للأمريكان لأنه كان ينقل وجهة نظر الأمريكان ولذلك تغطيتي في الفلوجة آذتهم أذى كبيرا بسبب أنهم وجدوا أحد على الجهة الأخرى يقول كل شيء تقولونه خطأ والصحيح هنا أن الناس تقتل بطائراتكم ودباباتكم فالنقطة الأساسية أنت تنحاز الصحفي ينحاز للحق ينحاز للضعيف ينحاز للمظلوم ينحاز لصاحب الأرض ضد المحتل ينحاز الصحفي لا بد أن يكون منحازا للحقيقة وللإنسان ما سوى ذلك هو تدليس ولا يوجد في الصحافة شيء اسمه حيادية فيه شيء اسمه موضوعية موضوعية أنك تعرض الأمر بحقائقه لا تبالغ فيه ولا تنتقص منه هذه تسمى الموضوعية الصحفي لا بد أن يكون موضوعيا لكن منحاز

منحاز للحق أنت تعلم أن يوجد قاتل ومقتول كيف ستكون حياديا ستنحاز لمن؟
عدم الانحياز أكذوبة
الانحياز من في الصحافة وانحياز بالحق والحقيقة وللإنسان

في أسئلة طويلة وكثيرة أنا الآن أطلت عليكم لأرى كم بقى؟ وأنا قلت سأجلس ربع ساعة ولن أطيل عليكم اليوم
لا أنا داخل على 48 دقيقة تقريبا هذا يكفي أنا لا أريد أن أطيل عن الساعة وهذه الساعة ستكون كل شهرين مثلا يعني كلما أجد كم من الأسئلة وصلني وكل ما أجد تجاوب منكم عالي فيما أقدمه لكم وكل ما أجد رغبة في النقاش سأطرح مثل هذه الأشياء وأعمل بودكاست كل 6 أسابيع كل 8 أسابيع حسب ما يأتيني منكم من أسئلة
أنا سأذهب للأسئلة الذهبية التي قلت لكم سأجيب في آخر الحلقة

لماذا تركت قناة الجزيرة

أنا لم أترك الجزيرة ولم تتركني
الجزيرة معلقة في رقبتي وأنا معلق في رقبة الجزيرة فأنا موجود على رأس عملي كل البرامج و”الهرتلة” التي تبث في القنوات التلفزيونية والمذيعين الذين يقولون الجزيرة طردته
هو يجلس في الشارع
لو يعلم الناس من فضل الله بماذا أنا مشغول منذ 3 سنوات أنا مشغول في مشروع ضخم جدا سيفيد الأجيال القادمة وسيفيد الأجيال التي تليها
ومن فضل الله سبحانه وتعالى أني أنجزت معظمه لكن بقى لي فيه سنة تقريبا من العمل حتى أنتهي منه وأشعر أني وفقني الله سبحانه وتعالى في أداء رسالة كبيرة للناس
العمل التلفزيوني ليس مجرد الظهور على الشاشة طول الوقت العمل التلفزيوني أن تقدم شيئا نافعا ومميزا وجديدا إلى الناس وربنا ألهمني فكرة غير مسبوقة قبل عدة سنوات وقلت ربما حينما أتقاعد أعمل عليها لكنني قلت من أين أجد الصحة ومن أين أجد العافية ومن أين أجد التوفيق الذي أعمل من خلاله على أني أتم هذه الفكرة وهي فكرة ضخمة جدا ومجهدة جدا وظللت سنة أنسق فيها حتى ولدت ثم بدأت أنفذ فيها والحمد لله الآن منذ 3 سنوات نفذت الجزء الأكبر منها وإن شاء الله قبل نهاية العام تكون اكتملت وأنا أوعدكم أنتم أول ناس كمشاهدين لي ومتابعين لي أنكم أول ناس سأعرفكم عن هذه الفكرة التي ستفرحون بها جميعا
والتي كما قلت لكم غير مسبوقة في أفكار البرامج التليفزيونية أو الصحافة التليفزيونية بشكل عام وهي توفيق من الله سبحانه وتعالى أسأل الله سبحانه وتعالى أن يوفقني أن أتمها على خير وأنا أسألكم الدعاء
أنا أؤمن بقوة الدعاء أؤمن “وقال ربكم ادعوني استجب لكم”
أؤمن بأن الدعوات في ظهر الغيب هي الأساس وأقول للأخوة الذين يرسلوا لي نصائح قاسية أنت تتحدث عن نفسك
أنا أنقل لكم تجربتي يعني أتحدث عن شخص مجهول!
أنا أقول لكم تجربتي
الشيء الثاني بدلا من أن توبخ فيّ يعني مثل ما نقول
ادعي لي
أنا في موطن فتن
العمل الإعلامي موطن فتن فادع الله سبحانه وتعالى أن يثبتني وأن يقيني شر نفسي وأن يجعل عملي خالصا لوجهه الكريم بدلا من أن توبخني يعني الدعوات بظهر الغيب تؤتي وأنا أؤمن أن الله حافظني طوال عمري وطوال هذه السنوات ببركة دعوات الناس لي الصالحين
وأنا دائما أدعو بدعاء وأتمنى أنكم تحرصوا على هذا
الرسول ﷺ كان يقول اللهم إني أستغفرك من كل عمل قصدت به وجهك وخالطني فيه ما ليس لك
وهو رسول الله ويدعو بمثل هذا الدعاء ونحن على نهجه ندعو ونسأل الله سبحانه وتعالى أن يجعل أعمالنا خالصة لوجهه الكريم
إذاً الجزيرة في رقبتي وأنا في رقبتها لا تقلقوا من هذا الموضوع
كذلك أنا لي وضعا متميزا داخل الجزيرة أقوله بفخر وليس غرورا وليس أي شيء وضع المتميز أني أول نجم ولد على شاشة الجزيرة للجزيرة

الجزيرة كل الذين كانوا يعملوا فيها قبلي جاؤوا من BBC ومن محطات تلفزيونية أخرى لكن أنا أول مرة في حياتي أجلس أمام الشاشة جلست على شاشة الجزيرة
ظهرت على شاشة الجزيرة وكانت إدارة الجزيرة تفخر دائما تقولوا لهم أنتم مذيعينكم من BBC ومن كذا
يقولون أحمد منصور ابن الجزيرة
ولد في الجزيرة
فكيف أكون ابنا أصيلا للجزيرة؟
وأفرط فيها أو هي أيضا تفرط في
يعني إدارة الجزيرة أهل وفاء وأهل قطر كلهم أهل وفاء وأنتم عارفين قطر كانت تسمى “كعبة المضيوم” منذ عشرات السنين ومئات السنين لأن كل من كان يشعر بالظلم كان يأوي إليها فالناس التي تحاول أن تشوه وتعمل
أنا قلت لكم لا أرد على أحد وسياستي هي سياسة جلدة الحصان الذي لا ينظر إلا إلى طريقه ويركز في أهدافه ولا يرد على أحد ولكن حبيت أوضح هذا الأمر وأتمنى الإجابة تكون واضحة بالنسبة لكم ماذا فعلت خلال السنوات اللي اختفيت فيها قلت لكم المشروع اللي أنا شغال فيه وإن شاء الله ستكونون أول من أشرح لكم تفاصيله

هل يعود برنامج بلا حدود مرة أخرى؟

يؤسفني أقول لكم أن برنامج بلا حدود كان مرحلة بالنسبة لي وانتهت من الناحية المهنية مثل ما كانت الشريعة والحياة كانت مرحلة مثل مجلة المجتمع في الأول كانت مرحلة وانتهت وتركتها وهي في ذروة مجدها المهني الشريعة والحياة تركته وهو في ذروة نجاحه ومجده المهني
بلا حدود تركته وهو في ذروة نجاحه ومجده المهني
فمن فضل الله كل شيء تركته بدأته من الصفر بلا حدود كما قلت لكم كان عنوان مقال الأسبوع الذي أكتبه في مجلة المجتمع لمدة 6 سنوات حولته إلى برنامج تلفزيوني على الشاشة ناجح لمدة 20 سنة
شاهد على العصر الجميع يقول لي أين شاهد على العصر؟ أبشركم أن شاهد على العصر إن شاء الله سيعود قريبا أنا الآن عندي ما يقرب من 30 شخصية أعددتها وأسعى لكن أحاول أن أن أنجز في العمل الذي في يدي وسأبدأ قريبا إن شاء الله تصوير عندي بعض الشهود يعني شهادة جاهزة لكن أنا دائما أحب يكون عندي مخزون من الشهادات
وإن شاء الله إن شاء الله إن شاء الله إن شاء الله أتمنى في الذكرى السنوية لانطلاق للجزيرة اللي بتكون في نوفمبر أن شاهد على العصر كمان يكون جاهز وبهذا أكون أجبت على سؤال من الأسئلة الذهبية التي وصلتني منها شاهد على العصر خاصة وصلني عليه حوالي 500 سؤال

لماذا لا تتكلم العربية الفصحى في كواليس شاهد على العصر؟

أنا هنا لست محاضرا ولست بروفيسور ولست مذيع ولست أقدم برنامج أنا يا جماعة جئت لأجلس معكم في زيارة لمنزلكم أجلس معكم في ديوانيتكم أو في بيتكم أو حتى على الأرض أجلس بجانبكم على الأرض وأجلس بجانب الجالس على الكنبة وأجلس بجانب الجالس في الخيمة هذه زيارة اسبوعية أقوم بها لكم أنا ضيف عندكم
لا يوجد ضيف يذهب للناس ويتكلم باللغة العربية الفصحى أنا أتكلم بالمصرية الفصحى إن شئتم لأنها تجعلني قريبا منكم إلى حد كبير تجعلني إنسان بسيط جالس معكم أتحدث معكم
إنما اللغة العربية تجعل الإنسان حينما يتكلم الإنسان بالعربية الفصحى مع عامة الناس كأنما ارتقى درجة عليهم وأنا قلت لكم أنا لا أرتقي على أحد
جميعكم متوازيين معي في التميز ربما يكون تميزي فقط في منهجي في وظيفتي في عملي ولكني لست متميزا على أحد منكم في شيء

لماذا مدة الحلقات قصيرة؟

أنا أقول لكم أنا إذا معدل المشاهدة ارتفع عن 8 دقائق بالنسبة للحلقات سوف أزيد الحلقات وسأجري تجربة لبعض الحلقات أزودها عن 12 دقيقة 15 دقيقة وأرى ردود فعلكم
والكرة في ملعبكم وكما قلت لكم لا تكتفوا فقط بتفعيل اشتراكاتكم يعني أنا عندما أجد 80% من المتابعين القناة غير مشتركين في القناة أنا أريد المعادلة تتغير معادلة 80% يبقوا مشتركين و20% هم الذين يمرون مرورا عابرا والأمر في أيديكم أنتم

هزيمة 67

سأختم بآخر سؤال واحد قال لي قل لنا قل لنا ما هي الكتب التي نقرؤها عن هزيمة 67؟

بالنسبة للجبهة السورية
كتاب سقوط الجولان هو كتاب واحد اقرأه

بالنسبة لفلسطين بشكل عام من أروع الكتب التى كتبت عن هذا الموضوع كتاب الدكتور يزيد صايغ ويزيد صايغ كان ضيف عندي في بلا حدود مرارا وأنا بعتبره من أبرز الباحثين الاستقصائيين العرب في العصر الحاضر الذي نعيشه كتاب الكفاح الفلسطيني المسلح حوالي 900 صفحة تقريبا لكن هذا الكتاب وثيقة تاريخية عن تلك الفترة ستجدونه في 67 لكن الكتاب الذي أتمنى كل مصري يقرأه وكل عربي يقرأه عن هزيمة 67
هو الكتاب اللي كتبه وجيه أبو ذكري مذبحة الأبرياء في خمسة يونيو هذا الكتاب يفضح الجرائم اللي ارتكبها النظام الناصري وجر فيها الجيش المصري للدمار والهزيمة في ذلك الوقت ووجيه أبو ذكري ليس صحفي له له يمين ولا يسار
هذا رجل كاتب ولا هو إسلامي ولا أي شيء رجل مهني بحت كاتب الكتاب كتابة رائعة جدا جدا جدا تعرفوا فيها حقيقة ما جرى في 5 يونيو

الكتاب متاح كل الكتب دي متاحة PDF ومتاحة مجانا والمسؤولية عليكم ألا هل بلغت اللهم فاشهد

كتاب سقوط الجولان

يزيد صايغ

كتاب الكفاح

كتاب مذبحة الأبرياء

أتمنى أن تكونوا قد استمتعتم بهذا اللقاء العفوي في بودكاست كواليس شاهد على العصر وأن يكون بداية لبودكاست متكرر معكم أرسلوا لي أسئلتكم أرسلوا لي آراءكم تابعوني في كواليس شاهد على العصر لتتعرفوا على التجربة وسوف أمدكم دائما بكل ما يمن الله به علي من معلومات ومن علم ومن حقيقة وأيضا أود منكم أن تشاركوني وأن تبادلوني

عودة برنامج شاهد على العصر

أريد أطلب منكم طلب قبل أن أقول لكم الخاتمة طلبي إذا فيكم شاركوني في هذا الأمر شاركوني في اختيار ضيوف لشاهد على العصر لكن هذه هي الشروط لكي أقول لكم شروط شاهد على العصر للضيوف لمن لديه ضيف يرشحه في مكان يقول لي على الضيف وأنا أرى
المواصفات تنطبق عليه أم لا لكن هذه هي المواصفات أن يكون صانع قرار أو مسؤول الأولوية لرؤساء الدول السابقين رؤساء الحكومات السابقين والوزراء السياديين في الدول وزير داخلية وزير دفاع وزير خارجية أيضا مدراء المخابرات إذا موجود والزعماء السياسيين يكون زعيم تنظيم كده زي الشيخ أحمد ياسين مثلا زعيم كبير
يكون زعيم كبير هذه الشخصيات وأيضا يكونوا لعبوا أدوار كبيرة ومميزة في دولهم لأن في دول لا يوجد بها شيء أن تجيب أحد يشهد على العصر يشهد على ماذا لا يوجد عنده ما يشهد عليه لكن يكون فيه أحداث وأشياء مرت حتى يشهد عليها

آمل أن تكونوا قد استمتعتم بهذه الحلقة أشكركم على طول بالكم وأتمنى ألا أكون قد أطلت عليكم العشاء يكون العشاء ياخذ ساعة أيضا هي مسافة هذا الوقت لكن دائما مثل ما قلت لكم الكواليس فنجان قهوة أو فنجان شاي حتى ألقاكم في حلقة قادمة من بودكاست كواليس شاهد على العصر وفي حلقة الأسبوع القادم من كواليس شاهد على العصر التي تنتظرون فيها الكمين الذي وقع لي في قناة الجزيرة في بداية عملي فيها ترقبوه الأسبوع القادم وعايز أقول لكم كل عام وأنتم بخير بمناسبة اقتراب حلول شهر رمضان المبارك والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

فهرس موضوعات بودكاست بلا حدود 1


فهرس موضوعات الحلقة:

00:00 مقدمة الحلقة

01:05 تفاعل الجمهور مع برنامج كواليس شاهد على العصر

02:50 ما هي الأسئلة الذهبية؟

03:17 لماذا اختفيت من على شاشة قناة الجزيرة؟

05:40 على ماذا لامني الأصدقاء والمعارف؟

09:12 كيف كان المشاهدين يتابعون برامج قناة الجزيرة في بداياتها؟

11:30 لماذا يعاتب أحمد منصور على الزوجات والأمهات والبنات؟

13:47 كيف يستطيع المشاهد التفاعل مع البرنامج؟

16:01 ما هي التحديات التي واجهت أحمد منصور في مشواره وكيف تعامل معها؟

18:57 كيف استطعت أن أتعلم من صلاح نجم وجميل عازر؟

24:56 لماذا يدخل الإعلاميين في قناة الجزيرة بعض المصطلحات الإنجليزية في الكلام؟

26:01 ما هي أهم الكتب والمراجع التي تشكل الصحفي المتميز؟

27:24 هل حاولت تسجيل شهادة أ. محمد حسنين هيكل على العصر؟

30:26 ما هي التغيرات المتوقع حدوثها في المنطقة؟

30:51 هل تأثر أحمد منصور بإعلاميين أو صحافيين؟

35:23 من الشاهد التي تمنى أحمد منصور عدم انتهاء الحوار معه؟

35:50 هل هناك حلقات سجلت ومنعت من النشر؟

36:19 هل من الممكن تحول حلقات شاهد على العصر إلى كتب مطبوعة؟

36:49 كم عدد الكتب التي قرأتها لإعداد برنامج شاهد على العصر؟

37:45 ما هو مشروع أحمد منصور لخدمة مهنة الإعلام والصحافة؟

39:42 من هي الشخصية الخالدة في ذهن أحمد منصور من بين شهود العصر؟

41:04 هل كنت خائف من توجيه بعض الأسئلة لبعض الضيوف؟

44:47 هل تركت قناة الجزيرة؟ ولماذا اختفيت من على شاشاتها؟

49:03 هل سيعود برنامج بلا حدود مرة أخرى؟

49:45 بشرى هامة بخصوص برنامج شاهد على العصر

50:21 لماذا لا أتحدث العربية الفصحى في كواليس شاهد على العصر؟

51:27 لماذا مدة حلقات كواليس شاهد على العصر قصيرة؟

52:00 ما هي الكتب التي ينصح أحمد منصور بقراءتها عن هزيمة 1967؟

Total
0
Shares
السابق
أحمد منصور

أحمد منصور في غرفة الأخبار بين نجوم الجزيرة

التالي
أحمد منصور

كواليس شاهد على العصر ح 7 : أحمد منصور و كمين خالد مشعل

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك

Total
0
Share