فضائح البابا (6-6) : أزمات أخلاقية ونشأة فى منظمة شباب هتلر

فضائح البابا

بقلم أحمد منصور :

أما صحيفة «الديلى تلجراف» البريطانية فقد أجابت عن سؤال عما إذا كانت فترة رئاسة البابا للكنيسة التى بدأت فى عام 2005 ناجحة ؟ فقالت : ليس هناك إشارة واحدة تحكم على أن فترة رئاسته كانت ناجحة ، فالرجل الذى لخص أفكاره حينما تولى أمر الكنيسة فى أربع نقاط هى : عمل الخير والأمل والعدالة الاجتماعية والإيمان، لم ينجح فى تحقيق أى منها طيلة ثمانى سنوات

قصة خفية

 أما صحيفة «الجارديان» فقد وصفت استقالة البابا المفاجئة بأنها كانت صدمة ، وأرجعت ذلك إلى أنها لم يحدث مثلها فى القرون الأخيرة ، فالباباوات عادة ما يتولون مهام الكنيسة وهم كبار فى السن لكنهم عادة ما يبقون فى مناصبهم حتى وفاتهم ، ومن ثم فهناك قصة خفية لهذا الأمر ربما لن تُعرف أبداً.

أزمات أخلاقية

وقد اعتبرت الصحيفة فترة بنديكتوس السادس عشر امتداداً لفترة يوحنا بولس الثانى الذى بقى راعياً للكنيسة سبعة وعشرين عاماً، ومن أهم العيوب التى وقع فيها بنديكتوس السادس عشر وكانت امتداداً لمن قبله فشله فى إعادة النظر فى المذاهب الأخلاقية وموقفها الثابت من الشذوذ الجنسى والعزوبية والإجهاض وتحديد النسل .

وهذا من أهم أسباب الاختلاف بين كبار رجال الدين والعلمانيين فى الغرب، وهو ما دفع المجتمعات الأوروبية الكاثوليكية فى أمريكا الشمالية وشمال أوروبا إلى التمرد على الكنيسة أو مغادرتها أو تبقى مكانها ولا تطيع ما يأتى من روما.

ومن أكثر العيوب التى وقعت فيها الكنيسة فى الغرب هو إعراض الأوروبيين والأمريكيين عن تولى شئون الكهنوت داخل الكنيسة مما أدى إلى جلب قساوسة إلى أمريكا والغرب من أصول آسيوية وأفريقية ليتولوا أمر الكهنوت فى هذه الدول رغم كل الفوارق الاجتماعية والثقافية بين المجتمعات التى جاءوا منها والمجتمعات الغربية ، مما أدى إلى أزمات كبيرة داخل الكنيسة.

لقد رحل بنديكتوس السادس عشر لكن فضائحه ستبقي علامة فارقة حول فساد الفاتيكان وأنه مقر للمؤامرات والدسائس وسوء الإدارة وغسيل الأموال حسب وصف الإدارة الأمريكية  

بنديكتوس نشأ فى منظمة شباب هتلر

 أما صحيفة «الإندبندنت» البريطانية فقد قدمت قراءة أكثر عمقاً حينما قالت إن بنديكت السادس عشر أدى لانقسام الكنيسة الكاثوليكية خلال فترة رئاسته لها، وإن استقالته ربما تعيد لحمة الكنيسة مرة أخرى لأن البابوية مثلت ثقلاً كبيراً على كاهله لم يستطِع القيام بمسئولياته وربما تجد الكنيسة من يخدمها بشكل أكبر بعد رحيله.

لكن أكثر الصحف تناولاً للموضوع كانت الصحف الألمانية والإيطالية أيضاً على اعتبار أن البابا ألمانى الأصل، فقد التحق بحركة شباب هتلر خلال فترة مراهقته ، لذلك اعتنق المذهبية المحافظة حينما دخل السلك الكهنوتى ، لكن الفضائح لاحقته من أول يوم دخل فيه إلى المقر البابوى فى روما بدءاً من الشذوذ الجنسى إلى الفضائح المالية والصراع داخل الكنيسة.

وفاة بنديكتوس السادس عشر

لقد رحل بنديكتوس السادس عشر لكن فضائحه ستبقي علامة فارقة حول فساد الفاتيكان وأنه مقر للمؤامرات والدسائس وسوء الأدارة وغسيل الأموال حسب وصف الأدارة الأمريكية

للمزيد :
فضائح البابا الراحل بنديكتوس السادس عشر (1-6) : اختراق اليهود للفاتيكان
فضائح البابا (2-6) : هجوم بنديكتوس السادس عشر على الإسلام وحقده على المسلمين
فضائح البابا (3-6) : كبير خدم البابا بنديكتوس يفضح أسراره
فضائح البابا (4-6) : فضيحة فاتيلكس و الفساد المالي للفاتيكان
فضائح البابا (5-6) : استقالة البابا بنديكتوس المدوية فى ٢٠١٣

Total
0
Shares
السابق
استقالة البابا بنديكتوس

فضائح البابا (5-6) : استقالة البابا بنديكتوس المدوية فى ٢٠١٣

التالي
زغلول النجار

زغلول النجار : حكمة ودلالات الطواف حول الكعبة المشرفة

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك

Total
0
Share