صالح العاروري و تأسيس كتائب القسام بالضفة الغربية

يتحدث عبد الحكيم حنيني الأسير الفلسطيني المحرر وأحد مؤسسي كتائب القسـ.ـام، مع الإعلامي أحمد منصور، في برنامج شاهد على العصر، عن الشيخ صالح العاروري ودوره في تأسيس كتائب القسـ.ـام بالضفة الغربية.
صالح العاروري

يتحدث عبد الحكيم حنيني الأسير الفلسطيني المحرر وأحد مؤسسي كتائب القسـ.ـام، مع الإعلامي أحمد منصور، في برنامج شاهد على العصر، عن الشيخ صالح العاروري ودوره في تأسيس كتائب القسـ.ـام بالضفة الغربية.

كما ذكر أيضا تفاصيل صنع أول عبوة متفجرة محلية، وعن السلاح الذي يمثل الحصول عليه أكبر مشكلة للمقاوم الفلسطيني.

وأشاد حنيني بدور الشهيد عماد عقل، ووصفه بالنموذج الرائع للمقاومة الفلسطينية، حيث عرف بشجاعته ووبطولته في مقاومة الاحتلال، حتى إنه كان يهاجم الدوريات الإسرائيلية وجها لوجه، ويأخذ منها السلاح. وتطرق حنيني للعملية التي كانت تستهدف حفلا لأحد ضباط الجيش الإسرائيلي داخل ناد ليلي بتل أبيب، لكنها فشلت..

حوار عبد الحكيم حنيني عن صالح العاروري وتأسيس كتائب القسام بالضفة الغربية

كشف عبد الحكيم حنيني، الأسير المحرر، وأحد مؤسسي كتائب عز الدين القسام، في حواره مع الإعلامي أحمد منصور في برنامج “شاهد على العصر” عن دور الشهيد صالح العاروري الذي تولى قيادة كتائب القسام في جنوب الضفة الغربية..

العمل المسلح في الضفة الغربية

وأضاف كان هناك خطان للإخوان عندما اندمجوا مع حماس، خط خاص بالدعوة وآخر خاص بالمقاومة، ولكنهما يعملان مع بعضهما بعضا.

وبحسب حنيني، فقد كان قطاع غزة أسبق من الضفة الغربية في العمل الأمني والمسلح، وكانت بدايات التحرك داخل الضفة عبر إنشاء جهاز أمني لحماس تحت قيادة الشهيد جمال منصور، حيث تم تجنيد أفراد تتوفر فيهم شروط محددة، لمتابعة العملاء والجواسيس.

ومرّ العمل المسلح في الضفة -كما يكشف حنيني- بمراحل عدة، حيث كانت هناك محاولات في التسعينيات لبعض المقاومين قامت حماس بتنظيمهم في الخارج ثم أرسلتهم إلى الداخل، لكنها لم تكن ناجحة..

عماد عقل

وفي عام 1992 انتقل الشهيد عماد عقل، وكان أحد أبرز قادة كتائب القسام، إلى الضفة الغربية من أجل المقاومة، وهو الرجل الذي يصفه حنيني بالرجل الحاد الذكاء والشجاع.

وقال عبد الحكيم حنيني، إن الحصول على السلاح لمقاومة الاحتلال الإسرائيلي كان أهم مشكلة تواجه المجاهدين الفلسطينيين، لكنهم تمكنوا لاحقا من تطوير قدراتهم الذاتية في كتائب الشهيد عز الدين القسام، حيث صنعوا أول عبوة متفجرة محلية عام 1992.

يحيى عياش

فقد نجح الشهيد يحيى عياش، وهو أحد مؤسسي القسام، رفقة مجاهدين آخرين، في صنع أسطوانة غاز صغيرة، كانت بداية للعبوات المتفجرة..

وأشاد أيضا بدور الشهيد عماد عقل، ووصفه بالنموذج الرائع للمقاومة الفلسطينية، حيث عرف بشجاعته وبطولته في مقاومة الاحتلال حتى إنه كان يهاجم الدوريات الإسرائيلية وجها لوجه ويأخذ منها السلاح.

وتطرق حنيني للعملية التي كانت تستهدف حفلا لأحد ضباط الجيش الإسرائيلي داخل ناد ليلي بتل أبيب، لكنها فشلت لأن المجاهدين الذين كانوا سيقومون بها اضطروا للهروب عندما أوقفتهم سيارة شرطة إسرائيلية، وقد اعتقل اثنان وهما عماد عبد الرحيم ومحمد حسان، بينما تمكن الثالث من الهرب.

عملية ساهر التمام

وذكر حنيني أن العملية التي تلت تلك العملية، قام بها الشاب الشهيد ساهر التمام، وكان من أغنياء نابلس، حيث قتل جنديين إسرائيليين.

وشارك التمام أيضا، إلى جانب سلامة مرعي وأشرف الواوي، وهو أسير محرر، في استهداف جيب إسرائيلي حيث قُتِل أحد الضباط الإسرائيليين وجرح اثنان، وتمكن الثلاثة من الفرار.        

فهرس حوار عبد الحكيم حنيني

00:00 اختيار حنيني في خلايا عز الدين القسام

01:49 تعريف بالمهندس الشهيد يحيى عياش واختراع أول عبوة متفجرة

05:04 الحصول على السلاح داخليا

08:45 تعطش الفلسطيني للمقاومة

10:00 التطبيق العملي لأول تجربة صناعة المتفجرات وفشل استكمالها

18:29 ساهر التمام ومشاركته في عمليات المقاومة

المزيد

Total
0
Shares
السابق
كارين أبو زيد

كارين أبو زيد: غزة أسوأ من السجن

التالي
مقاطعة إسرائيل

تأثير المقاطعة العربية والدولية على اقتصاد إسرائيل

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك

Total
0
Share