تصفح تصنيف

أحمد ياسين

13 posts

من مواليد الجورة، عام 1938، عاصر فترة النكبة، ويمكن القول إن أسرته ارتحلت مرتين نتيجة للعدوان الإسرائيلي. الأولى إلى عسقلان، والثانية إلى غزة حيث استقر وأقام.
تعرض الشيخ في فترة صباه لحادث أدى إلى إصابته بالشلل، إلا أنه أكمل دراسته حتى المرحلة الثانوية، فيما لم يكمل تعليمه الجامعي، ثم تم تعيينه مدرسًا في قطاع غزة، وعمل كرئيسًا للمجمع الإسلامي في القطاع وعرف بكونه أبرز خطباء غزة.
أعتقل الشيخ عام 1982م بتهمة حيازة أسلحة وتشكيل تنظيم عسكري، وأصدرت عليه المحكمة الإسرائيلية حكماً بالسجن ثلاثة عشر عامًا، إلا أنه أفرج عنه في عام 1985م في عملية تبادل للأسرى، عقب سجنه لـ11 شهرًا.
أسس الشيخ حركة المقاومة الإسلامية حماس، وتم اعتقال الشيخ خلال الانتفاضة الثانية عام 1989م، وتمت محاكمته بتهم عديدة أبرزها اختطاف جنود وقتلهم، وتأسيس حركة حماس.
خرج الشيخ عام 1997 في عملية تبادل للأسرى بين الأردن وإسرائيل، حيث جرى مبادلة الشيخ بعميلين للموساد حاولا اغتيال خالد مشعل (رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في الأردن). وتم الإفراج عن الشيخ أحمد ياسين، وبدأ يمارس نشاطه السياسي مرة أخرى.

تعرض في 6 سبتمبر/أيلول 2003 لمحاولة اغتيال إسرائيلية، حين استهدفت مروحيات إسرائيلية شقة في غزة كان يوجد فيها مع إسماعيل هنية، لكنه أصيب فقط بجروح طفيفة في ذراعه اليمنى.
اغتياله

استشهد الشيخ أحمد ياسين فجر 22 مارس/آذار 2004 إثر إطلاق مروحية أباتشي إسرائيلية ثلاثة صواريخ عليه وهو عائد من صلاة الفجر، من مسجد المجمّع الإسلامي في حي الصّبرة بقطاع غزة، على كرسيه المتحرك .

واستشهد في العملية -التي أشرف عليها رئيس الوزراء الإسرائيلي آنذاك أرييل شارون– سبعة من مرافقي الشيخ، وجُرح اثنان من أبنائه.

شهادة الشيخ ياسين والفريق الشاذلي

شهادات الشيخ أحمد ياسين والشاذلي

يستعرض أحمد منصور في حلقة برنامج بلا حدود، مسيرة برنامجه "شاهد على العصر" التي امتدت لنحو عشرين عامًا، مسلطًا الضوء على أبرز الشهود الذين ظهروا في البرنامج، ومنها شهادات الشيخ أحمد ياسين والفريق سعد الدين الشاذلي.
الشيخ أحمد ياسين

أسرار الخلية العسكرية الأولى لحماس

يتحدث الشيخ أحمد ياسـ..ـــين في حواره مع الإعلامي أحمد منصور، في برنامج شاهد على العصر، عن بداية العمل العسكري للمقاومة، وإفشاء أسرار الخلية العسكرية الأولى لحماس، و أهمية السرية بالعمل العسكري. .
أحمد ياسين

الشيخ أحمد ياسين: قصة الانتفاضة وتأسيس حماس

يروي الشيخ أحمد ياسين مؤسس وزعيم حركة المقاومة الإسلامية حماس قصة الانتفاضة الفلسطينية الأولى في ديسمبر من العام 1987 وأسباب اندلاعها وهل كان مخططاً لها أن تندلع أم كانت تعبيراً شعبيا. كما تحدث عن تأسيس حماس الذي تزامن مع بدء الانتفاضة، والقادة المؤسسين لها.
الشيخ أحمد ياسين

أحمد ياسين ج8 : الإفراج عنه بعد فشل محاولة اغتيال خالد مشعل

تناول مؤسس وزعيم حركة المقاومة الإسلامية حماس الشيخ أحمد ياسين ج8 من حواره في برنامج شاهد على العصر، الحديث عن اتفاق أوسلو وموقف حركة المقاومة الإسلامية حماس منه. كما تناول الشيخ ياسين تفاصيل حبسه وملابسات الإفراج عنه من السجون الإسرائيلية على إثر فشل محاولة اغتيال خالد مشعل

اشترك الآن !


جديد أحمد منصور في بريدك